الجزائر 1 | إسرائيل قلقة من سياسة جو بايدن الجزائر 1 الجزائر 1 | إسرائيل قلقة من سياسة جو بايدن

23 يناير، 2021 - 15:26

إسرائيل قلقة من سياسة جو بايدن

تراقب إسرائيل، بكثير من الحذر، فريق الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن، خاصة في السياسة الخارجية والأمن القومي، إذ أشارت تقارير إعلامية إلى مخاوف تل أبيب من التعرض لضغوط من واشنطن لوقف الإجراءات أحادية الجانب ضد الفلسطينيين، من قبيل مصادرة الأراضي والتوسع الاستيطاني الذي يفوض أسس حل الدولتين.

واهتمت وسائل الإعلام الإسرائيلية، نهاية الأسبوع، بمواقف العديد من أعضاء إدارة بايدن، خاصة الذين شغلوا مناصب مهمة في إدارتي الرئيسين الديمقراطيين السابقين باراك أوباما، وبيل كلينتون، من الصراع الفلسطيني –الإسرائيلي، والذين عارضوا على الدوام مشاريع الضم والاستيطان، وعملوا على محاولة صيانة وتطبيق حل الدولتين.

ونقلت صحيفة “هآرتس” عن وزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكن قوله: “إن إدارة بايدن ما زالت تعتبر حل الدولتين الطريق الفضلى، وربما الوحيدة، لضمان مستقبل إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية”.

وأضافت الصحيفة: “عندما سئل إذا كان يؤيد مقاطعة إسرائيل، أجاب بلينكين بالنفي، لكنه أشار إلى أنه يرى في الدفاع عن حرية التعبير قيمة مهمة”.

ولفت محلل الشؤون الأمنية والعسكرية في الصحيفة رون بن يشاي، إلى أن الرئيس الأميركي الجديد وإدارته، مصممون على منع اتخاذ إجراءات أحادية الجانب ضد الفلسطينيين.

ع.ميلس 

23 يناير، 2021 - 14:50

تموين السوق بـ60 ألف طن من الدواجن في رمضان

أكد الرئيس المدير العام لديوان تغذية الأنعام وتربية الدواجن, محمد بطراوي, أنه سيتم تموين السوق الإستهلاكية خلال شهر رمضان المقبل بـ60 ألف طن من الدجاج, منها 25 ألف طن من الدجاج المجمد.

و أوضح السيد بطراوي في تصريح لـه أن الديوان يسعى إلى تسويق هذه الكمية الكبيرة من الدواجن بشكل تدريجي خلال الشهر الفضيل بهدف “ضمان إستقرار الأسعار و الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطن” .

وبعد أن أكد المسؤول أنه تم لحد اليوم تخزين كمية فاقت 4 آلاف طن من الدواجن على مستوى 14 مذبح تابع للديوان عبر الوطن, أبرز أن التحضيرات تجري على قدم و ساق لضمان توفير هذه المادة ذات الإستهلاك الواسع خلال الشهر الكريم في أحسن الظروف.

قدوش مهدي.

23 يناير، 2021 - 14:42

تواصل المسيرات في تونس…

وسط تعزيزات أمنية مكثفة، انطلقت السبت، مسيرة احتجاجية بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة التونسية، دعت إليها عدة أطراف سياسية للمطالبة بإطلاق سراح موقوفي الاحتجاجات، وتطالب بالعمل وإسقاط النظام، في حين أغلقت قوات الأمن كل المنافذ المؤدية للشارع.

ويشارك في المسيرة عدد من الأحزاب السياسية ومكونات المجتمع المدني، رداً على اعتقال الأجهزة الأمنية لمئات المحتجين الذين نزلوا خلال الأيام الماضية إلى الشوارع احتجاجاً على الأوضاع الاقتصادية في البلاد.

23 يناير، 2021 - 14:32

وفاة شخصين وإختناق 21 آخرين بالغاز في الـ48 ساعة الأخيرة

أودى غاز أحادي أكسيد الكربون, خلال 48 ساعة الأخيرة, بحياة شخصين و تسبب في 21 حالة إختناق, حسب ما أفادت به المديرية العامة للحماية المدنية, اليوم في حصيلة لها.

فخلال الفترة الممتدة من 21 إلى 23 جانفي الجاري (على الساعة الثامنة صباحا), قامت مصالح الحماية المدنية بتقديم الإسعافات الأولية لـ21 شخص مختنقين لإستنشاقهم غاز أحادي أكسيد الكربون المنبعث من مختلف وسائل التدفئة ومسخنات الحمام في العديد من ولايات الوطن.

كما تدخلت ذات المصالح ببسكرة لتحويل شخصين يبلغان من العمر 32 سنة و 24 سنة إلى مستشفى أولاد جلال, لقيا حتفهما بعد تسممهما بنفس الغاز.

قدوش مهدي. 

23 يناير، 2021 - 14:20

السعودية..إعتراض صاروخ حوثي في الرياض…

أعلنت السعودية -اليوم السبت- اعتراض صاروخ في أجواء الرياض أطلقه الحوثيون من اليمن، كما أظهرت بيانات نشرها موقع فلايت رادار تعطل حركة الملاحة في مطار الملك خالد الدولي بالرياض، بينما دعت السفارة الأميركية رعاياها لاتخاذ الحذر.

وذكر الإعلام السعودي الرسمي أن التحالف بقيادة المملكة تمكن من “اعتراض وتدمير هدف جوي معادٍ تجاه الرياض”.

وفي صباح اليوم، أفاد سكان وشهود عيان بسماع دوي انفجار في سماء الرياض، ونشر مغردون على تويتر لقطات لسحب دخانية يتوقع أنها نتيجة اعتراض الصاروخ.

ووجّهت السفارة الأميركية في السعودية تحذيرا للمواطنين الأميركيين بضرورة اتخاذ كافة الاحتياطات الفورية، ودعت مواطنيها إلى البقاء في تأهب حال وقوع هجمات إضافية بالصواريخ أو الطائرات المسيرة في المستقبل.

 

مرزوق عمريش 

 

 

 

23 يناير، 2021 - 14:12

الأمم المتحدة تتلقى عدة شكاوي ضد تعسف فرنسا بحق مسلميها

وجهت 36 منظمة مجتمع مدني من 13 دولة, رسالة مشتركة إلى الأمم المتحدة, تطالب فيها بإتخاذ خطوات لوقف “إنتهاكات” فرنسا بحق الأقلية المسلمة في البلاد.

ونقلت الشكوى ملف دعم الحكومة الفرنسية نشر الرسوم الكاريكاتورية المسيئة إلى الإسلام ومشروع قانون “مكافحة الإسلام الإنفصالي” المثير للجدل إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

وذكر بيان صادر عن “CAGE” إحدى المنظمات الموقعة على الشكوى أن فرنسا “حرضت على الإسلاموفوبيا وزادت من التمييز ضد المسلمين”.

وأوضح البيان أن سلوك الحكومة الفرنسية يندرج تحت بند الدعم الضمني لطباعة رسوم كاريكاتورية مسيئة إلى النبي محمد علية الصلاة والسلام.

وأشار إلى أن السياسات المعادية للإسلام التي تنتهجها الدولة الفرنسية تتوسع تدريجيا يوما بعد آخر, مطالبا بوضع حد لها.

وتضمنت الشكوى شهادات لأشخاص تعرضوا لإعتداءات إسلاموفوبية, مؤكدين أن هذه الأفعال تضر بكرامة المسلمين وتنتهك حقوقهم الأساسية.

وطالبت المنظمات غير الحكومية فرنسا بسحب مشروع قانون مكافحة الإنفصالية وسن قوانين تحظر التمييز وإتخاذ كل الإجراءات لمكافحة التعصب الديني في البلاد.

وفي يوم الإثنين بدأ البرلمان الفرنسي مناقشة مشروع قانون “مبادئ تعزيز قيم الجمهورية” الرامي إلى التضييق على المسلمين.

ونتيجة إحتجاجات معارضة له جرى تغيير إسم مشروع القانون من “مكافحة الإسلام الإنفصالي” إلى “مبادئ تعزيز إحترام قيم الجمهورية”.

وينص مشروع القانون على حظر إرتداء الحجاب في الأماكن العامة على الفتيات المسلمات دون سن 18, وفرض رقابة مشددة على المساجد والمنظمات الإسلامية.

قدوش مهدي.