10 سبتمبر، 2020 - 10:40

إشباع فرحات مهني ضربا بفرنسا

في حادثة لا ينساها  ما تبقى من عمره.تعرض الانفصالي فرحات مهني صاحب المشروع الذي لن يتحقق و المسمى بفصل منطقة القبائل عن الجزائر.في ساعة متأخرة من ليلة أمس.إلى الاعتداء بالضرب المبرح في شوارع العاصمة الفرنسية باريس.تحديدا على مستوى الدائرة رقم عشرين.

وهذا من طرف شاب يرجح أن يكون جزائري بل جزائري حسب المواقع المنسوبة لهذا الانفصالي.حيث انهال عليه الشاب الذي يبدو في أواخر العقد الثاني من العمر  وبداية العقد الثالث من العمر.ضربا إضافة إلى إمطاره بوابل من السب  الشتم مع ترديده لعبارات لربما لها علاقة أيضا بمشروعه الانفصالي إلا انه حسب  الأبواق المنسوبة لفرحات مهني فان المعتدي عليه كان يردد عبارات ممجدة لفلسطين “تحيا فلسطين” في إشارة واضحة إلى علاقة فرحات مهني بإسرائيل  إضافة إلى تهديده بالقتل.

قبل أن يلوذ  فرحات بالفرار بجلده . ليلتحق به حراسه الشخصيين اللذين لم يكونوا برفقته حسبما نقلته الأبواق “الاعلامية” للانفصالي إذ برروا عدم وجود هؤلاء برفقته لكون هذا الأخير كان في تنقل شخصي عل متن سيارته التي  عاينوا فيها أثار لسائل يرجح أن يكون للقنابل المسلية للدموع حسبهم  .قبل أن يقوم فرحات الانفصالي صاحب أل 69 سنة بالاتصال بمصالح الشرطة مع التنقل  لتقديم شكوى مقدما أوصافا عن المعتدي عليه بالقول انه يبلغ من العمر حوالي 25 إلى 30 سنة وطوله حوالي 1.75  هذا وفي ذات الليلة خرج الانفصالي في فيديو مقتضب دام 43 ثانية  رفقة احدهم وهذا من اجل  طمئنة الجميع  عن صحته وعما تعرض له من ضرب مبرح .يذكر انه سبق وان تعرض فرحات مهني إلى اهانة وطرد بفرنسا خلال مراسيم جنازة الراحل حسين ايت احمد .

حيث أقدم يوغرطة نجل هذا الأخير بطرده أثناء تنقله لإلقاء النظرة الأخيرة على الراحل حسين ايت احمد حيث رفض يوغرطة  مصافحته كما منعه من إلقاء كلمته للحضور .

كاتيا.ع

10 سبتمبر، 2020 - 10:31

سكان تلمسان يطالبون بتكثيف الدوريات الأمنية

ناشد سكان الحيين أوجليدة و  بوجليدة بتلمسان بضرورة التدخل العاجل لتكثيف الدوريات الأمنية بناحيتهم  من أجل وضع حد للتفشي المقلق لجرائم السكر العلني المتتبع بالإعتداءات و ترويج الممنوعات، مرجعين السبب للكثافة السكانية و غياب الأمن بالإضافة إلى نقص الإنارة في بعض الشوارع و المجمعات السكنية.
طالب سكان الحيين اوجليدة و بوجليدة التابعين إداريا لبلدية تلمسان في تصريحهم للموقع الإخباري “الجزائر1” من الجهات الأمنية بضرورة تكثيف دورياتها خصوصا خلال الفترة الليلية، من أجل وضع حد للتزايد المقلق لجرائم ترويج و تعاطي الممنوعات بشتى أشكالها و أنوعها. وهذا بسبب نقص مراكز و مغافر الشرطة  شيح الظلام الذي يهيم على بعض الشوارع رغم الكثافة السكانية و المساحة الشاسعة لهذين الحيين.
الجدير بالذكر ان مصالح الامن المختصة بالولاية تسعى جاهدة للتطبيق الصارم لتعليمات المديرية العامة للامن الوطني الرامية لتجسيد مخطط إحتلال الميدان بهدف تطويق بؤر الإجرام بأنواعها و اشكالها.

ع. خ

10 سبتمبر، 2020 - 10:28

الرفع من عدد الخيارات للناجحين في الباك

قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الرفع من اختيارات الشعب لفائدة الناجحين في شهادة البكالوريا للموسم الدراسي 2019/2020.

يأتي هذا القرار للوزارة من أجل التقليص قدر المستطاع من ما يسمى “اختيار صفر” أي إقصاء الطالب من كافة قائمة الشعب التي اختارها.
وأفادت مصادر رسمية بمبنى الوزارة أشرفت على إعداد المنشور الخاص بالطلبة الجدد للموسم الجامعي 2019/2020، بأنه وبالنظر إلى الوضع الصحي الذي تمر به البلاد، تقرر وضع أبواب مفتوحة تكون عن بعد لفائدة الطلبة وأوليائهم من أجل التعريف بطرق وكيفيات التسجيل وطرح أهم المستجدات تفاديا للتجمعات واحتراما للبروتوكول الصحي الخاص بفيروس كورونا كوفيد 19.
وحسب مراجع “ين”، فإن حتى التسجيلات الأولية والنهائية ستكون عن بعد، وأشارت إلى أن وزارة التعليم العالي قد طالبت رؤساء الجامعات مواقع الكترونية خاصة بها، حتى يستخدمها الطلبة الجدد وأمهلتها آجالا إلى 10 أكتوبر حتى تكون عملية.
هذا، وسيجبَر الناجحون الجدد، بوضع اختيارين اثنين من نظام أل أم دي، عوض واحد مثلما كان معمولا به في وقت سابق، كما ستعزز شبكة المدارس العليا في الجزائر بمدرسة خاصة للطاقات المتجددة وأخرى بالغابات.
والجدير بالذكر، فقد تم اقتراح تاريخ التاسع عشر من شهر سبتمبر الجاري للإعلان عن افتتاح السنة الجامعية لموسم 2019/2020 في انتظار موافقة الحكومة على ذلك.

ع.ب

10 سبتمبر، 2020 - 10:18

السجن لمدير الصحة بتهمة الشذوذ الجنسي

اصدرت محكمة ولاية خنشلة حكم ب18 شهر حبس في حق  مدير الصحة السابق لولاية خنشلة  بتهمة الشذوذ الجنسي ( قضية أخلاقية )
منها 12 شهر نافذ و 6 اشهر موقوفة النفاذ.
نبيل.ش

10 سبتمبر، 2020 - 09:01

المجلس الشعبي الوطني يصوت على مشروع تعديل الدستور

يعرض مشروع القانون المتضمن تعديل الدستور، على المجلس الشعبي الوطني اليوم الخميس للتصويت عليه في جلسة علنية.

وسيتم التصويت عليه قبل عرضه على مجلس الأمة ثم الاستفتاء عليه من طرف الشعب في الفاتح نوفمبر المقبل.

و سيتم تقديم مشروع القانون المتضمن تعديل الدستور من قبل ممثل الحكومة وتقديم تقرير لجنة الشؤون القانونية و الإدارية.

ثم التصويت عليه طبقا لما تحدده المادة 36 و37 من القانون العضوي الخاص بعمل المجلس الشعبي الوطني ومجلس الأمة.

وسيكون التصويت عليه بصفة كاملة وليس مادة بمادة ودون تعديل أو نقاش.

9 سبتمبر، 2020 - 21:22

عنتر يحي يرد على إتهامات جمال ولد عباس

قال اللاعب الدولي السابق عنتر يحيى لم أساعد جمال ولد عباس على تمويل الانتخابات في بـ 500 ألف ملصقة اشهارية
و اضاف عنتر يحيى قائلا ان في ماي 2012 شجع الشباب على الانتخاب وعدم التخريب ولا أعرف هذا الشخص من مباراة أم درمان كما صرح به جمال ولد عباس

ف.م