27 أغسطس، 2020 - 09:17

إصابة إمام مسجد في تيزي وزو بكورونا

اهتزت ولاية تيزي وزو على وقع فاجعة إصابة أحد أئمتها بهذا الفيروس القاتل وحسبما ذكرته مصادر لموقع الجزائر 1 فإن الأمر يتعلق بإمام المسجد الواقع بحي كريم بلقاسم بالمدينة الجديدة.وأضافت مصادرنا أن الضحية يتواجد في حالة حرجة بالمستشفى فيما إتخذت السلطات المعنية إجراء غلق المسجد.

كاتيا.ع

27 أغسطس، 2020 - 09:07

حريق يلتهم شقة بقلب تيزي وزو

إندلع حريق مهول مجهول المصدر مساء امس في حدود الخامسة مساءا بشقة تقع في الطابق الرابع و الأخير بعمارة سكنية بقلب مدينة تيزي حيث وحسبما سجله موقع الجزائر 1 بعين المكان فإن الحي يعرف ب””” النفق القديم””وشب في شقة كان أصحابها غائبين حسب تأكيد قاطني الحي في حديثنا إليهم إضافة إلى رجال الحماية المدنية بعين المكان.

وإن كان الحريق لم يخلف خسائر بشرية إلا أن المادية منها كانت معتبرة داخل الشقة التي تحولت إلى سواد فيما مكن التدخل الجبار للحماية المدنية من إنقاذ العمارة و ما جاورها من كارثة حقيقية وهم اللذين عاشوا رعبا حقيقيا إضافة إلى اصحاب المحلات التجارية المتواجدة أسفل العمارة تحديدا داخل نفق يعود إلى الحقبة الإستعمارية.

هذا وقد تدخلت مصالح سونلغاز هي الأخرى على جناح السرعة أين قامت بالتدابير الازمة لا سيما بقطع الغاز و الكهرباء تفاديا لوقوع ما لا يحمد عقباه كما تنقل عناصر الأمن الحضري الثاني إلى عين المكان أين قاموا بالمعاينة بحضور الشرطة العلمية حيث تم فتح تحقيق في القضية و المثير أنه في الوقت الذي كانت فيه الشقة تحترق ويتصاعد الدخان منها كان يقابلها حريق مهول آخر في غابة رجاونة وهو الحريق الذي تتجدد شراراته منذ حوالي أسبوع وإستدعى آنذاك تدخل لأول مرة بمدينة تيزي وزو المروحيات التابعة مصالح الحماية المدنية الخاصة بإخماد الحرائق حيث صنعت هذه الطائرات حدثا حقيقيا بالمنطقة.

كاتيا.ع

27 أغسطس، 2020 - 08:59

الاحكام الاستثنائية للسنة الجامعية 2019-2020

علم موقع الجزائر1 ان  وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حددت  الاحكام الاستثنائية المرخص بها في مجال التسيير والتنظيم البيداغوجيين والتقيم و انتقال الطلبة في ضل جائحة كورونا برسم السنة  الجامعية 2019-2020.

كما ان حضور الطلبة للمحاضرات أو التطبيقات غير إلزامي، تقييم الطلبة يمكن أن يجرى حضوريا أو عن بعد أو الأعمال المنجزة من طرف الطلبة، في حالة غياب الطالب عن الامتحان يمنح له الحق في إجراء امتحان بديل، يتم الانتقال من الأولى ليسانس إلى الثانية إذا تحصل الطالب على مجموع 30 رصيد مع خصم أرصدة المواد غير المنجزة بغض النظر عن توزيعهم بين السداسيين.

يتم الانتقال من الثانية ليسانس إلى الثالثة إذا تحصل الطالب على مجموع 90 رصيد مع خصم أرصدة المواد غير المنجزة دون الاعتماد على المواد الأساسية المتبقية ويتم الانتقال من الأولى ماستر إلى الثانية ماستر إذا تحصل الطالب على مجموع 45 رصيد مع خصم أرصدة المواد غير المنجزة دون الأخذ بعين الاعتبار بالمواد الاساسية المتبقية.

يسمح بالتعويض بين الوحدات التعليمية لطلبة سنة أولى ماستر، لا تأخذ بعين الاعتبار النقطة الإقصائية للمادة في السداسي الثاني بالنسبة للمدارس العليا، لا يعد الرسوب في السداسي الثاني تأخرا بيداغوجيا.

27 أغسطس، 2020 - 08:54

الارصاد تحدر من موجة حر تصل إلى 46 درجة

حدرت مصالح الأرصاد الجوية، من  إستمرار موجة الحر على الولايات الجنوبية اليوم الخميس.

موجة الحر ستخص ولايات أدرار، تندوف وتمنراست.

 

س.مصطفى

26 أغسطس، 2020 - 18:46

الفريق شنقريحة : القراءة السليمة لخلفيات ما يجري في المنطقة والعالم يستدعي التطوير المتواصل لقواتنا المسلحة

أكد الفريق السعيد شنقريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، هذا الأربعاء بوهران أن القراءة السليمة لخلفيات الأحداث الدائرة في المنطقة، والإدراك الصحيح لحساسية المهام الواجب القيام بها، لمواجهة أي طارئ، حماية لأمن الجزائر، وحفظا لسيادتها الوطنية، تتطلب بإستمرار البحث الدائم عن عناصر القوة الكفيلة بتقديم الإضافة النوعية، في مجال التطوير المتواصل للقدرات العملياتية لقواتنا المسلحة.

وقال الفريق شنقريحة الذي شرع في زيارة عمل إلى الناحية العسكرية الثانية بوهران، أين سيشرف على تنفيذ تمرين رمي بالصاروخ ضد هدف سطحي، انطلاقا من سفينة قاذفة للصواريخ تابعة للقوات البحرية.

26 أغسطس، 2020 - 18:40

تسجيل 9 وفيات جديدة بسبب كورونا

أعلن الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا في الجزائر, الدكتور جمال فورار, عن تسجيل 9 وفيات جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال 24 ساعة.

وقد إرتفع عدد حالات الوفيات في الجزائر بفيروس كوفيد-19 إلى 1465 حالة وفاة.

عاجل