8 ديسمبر، 2020 - 10:58

إطلاق شبكة جديدة لمكافحة الفساد قريبا

كشف الأمين العام للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد, شعلال مولاي العربي, صباح اليوم أن مصالحه تستعد لإطلاق الشبكة الوطنية للنزاهة في إطار إستراتجيتها لمكافحة الفساد والحد منه.

وأوضح مولاي العربي, أن الهيئة قامت بإعداد بطاقة تقنية حول الشبكة ستعرض على خبراء دوليين هذا الأربعاء بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة الفساد المصادف لـ 9 ديسمبر.

وقال الأمين العام للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد, أن الشبكة عبارة عن منصة رقمية تضم كل فعاليات المجتمع الهدف منها ترقية ثقافة نبذ الفساد وتعزيز الديمقراطية التشاركية وتفعيل دور الحركة الجمعوية في مكافحة الفساد وإشراك وسائل الإعلام, وتوفر الحماية للمواطنين وتمكنهم من التبليغ عن الفساد.

وبخصوص الإبلاغ عن الفساد كشف مولاي العربي أن أغلبها تكون مجهولة بسبب خشية المبلغين من التعرض للخطر. لافتا إلى أن الهيئة أوصت ضمن إستراتجيتها بوضع قانون يحمي المبلغين باعتبارهم عنصر فعال في الحد من الفساد.

وتلقت الهيئة الوطنية لمناهضة الفساد 1500 شكوى في 2019  بحسب أمينها العام الذي أوضح أن مصالح الهيئة تتحرك إذا كانت الشكوى مسنودة بأدلة موثقة.

من جهة أخرى اعتبر مولاي العربي أن حلول الجزائر في المرتبة 105 في مؤشر الشفافية الدولية حلت ليس بالأمر الجيد وأن الهيئة تسعى لتحسين وضع الجزائر في هذا الصدد بتعزيز الوسائل التي تحد من الفساد.

وقال المتحدث أن هيئته تسعى لتحسين وضع الجزائر في هذا الصدد بتعزيز الوسائل التي تحد من الفساد.

قدوش مهدي.

8 ديسمبر، 2020 - 09:57

وزير الصناعة يستقبل السفير الروماني لدراسة سبل التعاون الصناعي بين البلدين

استقبل وزير الصناعة، فرحات آيت علي براهم، أمس الإثنين بمقر الوزارة, سفير رومانيا بالجزائر, السيد مارسيل اليكساندرو, حيث بحث معه سبل تعزيز الشراكة الثنائية في المجال الصناعي, حسب ما أفاد به بيان للوزارة.

وأعرب الوزير, خلال هذا اللقاء عن اهتمام بلادنا بالتعاون مع رومانيا, وقال في هذا الخصوص :”نحن نبحث عن شركاء موثوقين ونشجع المبادرات التي تندرج في إطار سياستنا الجديدة بهدف إرساء صناعة حقيقية”.
ومن جانبه, أبزر السفير الروماني للوزير إرادة بعض المؤسسات الرومانية لإقامة مشاريع بالجزائر لاسيما بعد الإصلاحات الأخيرة فيما يتعلق بالإستثمار.
وصرح السفير الروماني, “نعتبر السوق الجزائرية واعدة جدا وأن الظروف ملائمة بالنسبة لمؤسساتنا الراغبة في الإستثمار بالجزائر”.

وأشار إلى أن هذه المؤسسات بصدد البحث عن شركاء جزائريين لتجسيد مشاريعها في الجزائر.

قدوش مهدي.

8 ديسمبر، 2020 - 09:40

تراجع في أسعار النفط

تراجعت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، مما زاد من خسائر الجلسة السابقة التي جاءت في الوقت الذي شددت فيه ولاية كاليفورنيا إجراءات الإغلاق خلال عيد الميلاد.

و تراجعت العقود الآجلة لخام برنت بـ 1.1٪، أو ما يعادل 51 سنتًا، لتصل إلى 48.28 دولارًا للبرميل بحلول الساعة 08:44 بتوقيت الجزائر.

و تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بـ 1٪، أو ما يعادل 45 سنتًا، لتصل إلى 45.31 دولارًا للبرميل.

 

بركان.أ

 

8 ديسمبر، 2020 - 09:30

نيابة محكمة ذراع الميزان تكشف نتائج تشريح جثة يانيس

كشفت امس الإثنين نيابة محكمة ذراع الميزان, غرب ولاية تيزي وزو, أن نتائج تشريح جثة الطفل حساني يانيس, الذي عثر عليه يوم الجمعة ميتا بغابة إغيل موحو بعد إختفائه يوم الثلاثاء الفارط, تشير إلى أن سبب الوفاة هو “إختناق ميكانكي”.

وجاء في البيان :”تنهي نيابة الجمهورية بمحكمة ذراع الميزان الرأي العام علما أنه وبتاريخ 02 /12 /2020 تم إبلاغ مصالح الدرك الوطني بإختفاء الطفل حساني يانيس صاحب الأربعة سنوات بمنطقة إغيل موحو قرية إبوهران بلدية ذراع الميزان, على إثر ذلك تمت مباشرة التحريات والأبحاث, تم العثور على جثة الطفل بتاريخ 04/ 12 /2020 بغابة أوقمون بقرية إبوهران, حيث تنقل وكيل الجمهورية رفقة الطبيب الشرعي وعناصر الضبطية القضائية للقيام بالإجراءات اللازمة”.

قدوش مهدي.

8 ديسمبر، 2020 - 08:57

3 رحلات لإجلاء المواطنين العالقين بالإمارات

طلبت القنصلية العامة في دبي ، من المسجلين عبر البريد الالكتروني بخصوص رحلات الإجلاء ، التقرب من مكاتب وكالة الخطوط الجوية الجزائرية لشراء تذاكر السفر عبر إحدى الرحلات الثلاث المبرمجة لهذا الغرض “14 و16 و19 ديسمبر 2020”.

كما اكدت القنصلبة في بيان لها  ان هذه العملية، ستشمل إجلاء بعض المواطنين العالقين في دول أخرى في المنطقة والذين يمكنهم شراء تذاكرهم عبر الوسائل المتاحة لهم.

 

س.مصطفى

8 ديسمبر، 2020 - 08:53

فتح خطوط جوية داخلية جديدة

صرح الرئيس المدير العام للشركة الوطنية الخطوط الجوية الجزائرية بخوش علاش خلال إستضافته من قبل لجنة النقل والمواصلات السلكية واللاسلكية، ، أنه سيم فتح خطوط جوية داخلية جديدة.

وذلك ابتداء من اليوم الأحد المقبل نحو كل من مدن مشرية، تيارت، والبيض.

س.مصطفى