19 مايو، 2020 - 14:59

إعادة فتح المسجد الأقصى بعد عيد الفطر

قرر مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في القدس، اليوم الثلاثاء، إعادة فتح المسجد الأقصى أمام المصلين بعد عيد الفطر، وجاء هذا القرار في ضوء الإنحسار النسبي لانتشار الفيروس، وبعد استشارة المرجعيات الطبية المختصة، حسب بيان للمجلس.

وحسب ذات البيان “سيتم الإعلان عن آلية وإجراءات رفع التعليق عبر بيان خاص سيصدر عن دائرة الأوقاف بالتنسيق مع مجلس الأوقاف”.

ح.إلهام

19 مايو، 2020 - 14:55

الأفارقة يُطاردون فرنسا كالكلب الأجرب..!

إن فرنسا في الآونة الأخيرة باتت تتألم بشدة في افريقيا التي لطالما كانت حديقتها الخلفية و مصدر ثراءها،فبعد أن أصدرت رئاسة الجمهورية أمس بيان ينفي فيه إستئناف الجزائر لرحلاتها الجوية التجارية مع فرنسا وفقًا لما أعلنت عنه فرنسا و قبل ذلك قرار الحومة الجزائرية بمنع شركة “توتال” الفرنسية من شراء أصول شركة “أناداركو الجزائر” الأمريكية بإستخدامها حق الشفعة،قامت غانا بمنع ذات الشركة الفرنسية من شراء أصول أناداركو في هذا البلد الإفريقي.

الجزائر1

و حتى السنغال-الصديق الحميم و الحليف الرئيسي لفرنسا في القارة الإفريقية- تعذر “إير فرانس” بعد إعلانها استئناف الرحلات إلى دكار قبل إقرار السلطات العمومية.

و كان النقاش الذي دار بين مدير بحث من المعهد الوطني للصحة و البحث الطبي  (l’Inserm) و رئيس مصلحة في مستشفى كوشان (Cochin) على قناة أل سي إي (LCI) حول فكرة إجراء اختبارات للقاحات ضد كوفيد-19 في إفريقيا قد أثار غضبًا في القارة الإفريقية و عبر العالم. هذه التصريحات تُبيِّن بشكل بالغ الوضوح كيف تنظر فرنسا إلى إفريقيا.

الجزائر1

فقد إنكشف في وضح النهار احتقار النخبة الفرنسية لإفريقيا، بدءا بمدير معهد هام للأبحاث مرورا بمستشفى كبير و وصولا إلى السياسة الخارجية لفرنسا. يجب على إفريقيا الآن أن تبني نفسها دون الاعتماد على فرنسا و الغرب و أن تستقل بذاتها. في الوقت الذي أصبحت فيه الحدود من جديد مغلقة، يجب على البلدان أن تدعم مصالح شعوبها و ألاّ تنتظر مساعدة من أحد أو تسمح بأن يسيطر عليها “جار ما”، و هي ملاحظة في محلّها بالنسبة لإفريقيا و للبلدان الأوربية.

الجزائر1

و ما زال السؤال الذي طرحه جان بول ميرا Jean-Paul Mira و هو رئيس مصلحة الإنعاش بمستشفى كوشان (Cochin) بِباريس على كامي لوكط Camille Locht و هو عالِم و مدير بحث بالمعهد الوطني للصحة و البحث الطبي (Inserm) و الذي يتعلق بالفائدة من إجراء تجارب لهذه اللقاحات ضد كوفيد-19، و اللقاح المعنيّ بالتجربة في إفريقيا هو بي سي جي (BCG)، يُذكي جدلا في القارة الإفريقية و العالَم.

يتساءل جان بول ميرا “لو سُمِح لي بأن أكون مُستفِزا، أليس من الأجدر أن نقوم بهذه الدراسة في إفريقيا حيث لا توجد كمّامات و لا يوجد علاج و إنعاش؟” مضيفا على سبيل المقارنة بأن”الأمر يشبه قليلا ما يجرى مع بعض الدراسات حول السيدا. تُجرَّب أشياء على البغايا لأننا نعلم أنهن عرضة لمخاطر كبيرة و أنهن لا تحمين أنفسهنّ”.

و يعتبر مدير المعهد الوطني للصحة و البحث الطبي (Inserm)  هذا الطّرح صحيحا تماما إذ إنه يردّ دون أن يستنكر كلام زميله:

“أنت مُحِقّ. ثم إننا بصدد التفكير في دراسة موازية في إفريقيا”.

الكثير من الشخصيات المعروفة استنكرت كلام الطبيبيْن حيث كتب أوليفيي فور Olivier Faure ، السكرتير الأول للحزب الاشتراكي، على تويتر”هذا ليس استفزازا. إنها العنصرية ببساطة. إفريقيا ليست مَخبَر أوروبا و الأفارقة ليسوا جرذانا!”.

جهاد أيوب

 

19 مايو، 2020 - 14:47

مصر: تمديد تعليق الرحلات الجوية حتى إشعار آخر

أعلنت مصر،  اليوم الثلاثاء،  عن تمديد تعليق جميع رحلات الطيران الدولية للركاب حتى إشعار آخر للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وللتذكير علقت مصر الرحلات في مطاراتها يوم 19 مارس الفارط للحد من إنتشار وباء فيروس كورونا.

ح.إلهام

19 مايو، 2020 - 14:26

كشف وتدمير 4 قنابل تقليدية الصنع بولاية تبسة

تمكنت مفرزة للجيش الوطني الشعبي من كشف وتدميرت أربع قنابل تقليدية الصنع خلال عملية بحث وتمشيط ببلدية بئر العاتر، ولاية تبسة بالناحية العسكرية الخامسة، حسب ما أفاد به اليوم الثلاثاء، بيان لوزارة الدفاع الوطني.

وحسب ذات البيان، وفي إطار محاربة الجريمة المنظمة، أوقفت مفارز للجيش الوطني الشعبي، بكل من تمنراست وبرج باجي مختار وعين قزام بالناحية العسكرية السادسة، 11 شخصا وضبطت 03 شاحنات و09 مركبات رباعية الدفع و 6920 لتر من الوقود و 28,595 طن من المواد الغذائية بالإضافة إلى معدات التنقيب عن الذهب.

من جهة أخرى، ضبط حرس الحدود 83 كيلوغراما من الكيف المعالج بالنعامة و 17 كيلوغرام بتلمسان، فيما حجز حرّاس السواحل 92 كيلوغرام من نفس المادة بوهران، وأحبطوا محاولة هجرة غير شرعية لـ 10 أشخاص شمال رأس فالكون بوهران، كما تم توقيف 17 مهاجرا غير شرعي من جنسيات مختلفة بكل من تلمسان وتمنراست.

ح.إلهام

19 مايو، 2020 - 14:23

إسبانيا تهدد الجزائر

هددت السلطات الإسبانية باللجوء للتحكيم الدولي من أجل فسخ عقد إمدادها بالغاز مع الشركة الوطنية للمحروقات “سوناطراك”.

وجاء قرار إسبانيا الأخير بسبب رفض “سوناطراك” تخفيض سعر الغاز, خاصة بعد تلقي إسبانيا لعرض مغري من أمريكا يقضي بتخفيض السعر إلى 2 دولار.

للإشارة فإن الجزائر تبيع الغاز لإسبانيا بسعر يتراوح مابين 4 و5 دولار.

19 مايو، 2020 - 14:21

لماذا حذفت جريدة “El Watan” إرشيفها من على الأنترنت؟

تفاجئ الكثير من الجزائريين من عدم وجود إرشيف جريدة “الوطن” الناطقة باللغة الفرنسية على الأنترنت مثلما كان في السابق،و تكون إدارة هذه الجريدة قد أقدمت على حذف بعض من أرشيفها بالتزامن مع تغيير خطها الإفتتاحي و النجاح في تدجينها و إلتحاقها بالصف على غرار زميلتها في الرضاعة جريدة الخبر مقابل حصولهما على الإشهار العمومي.

و يبقى السؤال مطروحًا و بإلحاح شديد :لماذا حذفت جريدة “El Watan” إرشيفها من على الأنترنت؟.

جهاد أيوب

عاجل