الجزائر 1 | إعادة فرض حظر السفر إلى الولايات المتحدة الجزائر 1 الجزائر 1 | إعادة فرض حظر السفر إلى الولايات المتحدة

25 يناير، 2021 - 09:29

إعادة فرض حظر السفر إلى الولايات المتحدة

سيُعيد الرئيس الأمريكي جو بايدن الإثنين فرض حظر على دخول الولايات المتحدة يشمل معظم المواطنين غير الأمريكيّين الذين زاروا بريطانيا والبرازيل وإيرلندا ومعظم دول أوروبا, بحسب ما أعلن مسؤول في البيت الأبيض, في وقت تُكثف الإدارة الجديدة عملها بهدف الإستجابة للجائحة.

ويُعد قرار بايدن هذا جزءا من خطة الإدارة الأمريكية الجديدة لكبح كوفيد-19.

وسيشمل هذا الحظر المواطنين غير الأمريكيين الذين زاروا أوروبا وبريطانيا والبرازيل وإيرلندا وجنوب إفريقيا.

وتوقع بايدن الجمعة أن يُسفر كوفيد-19 عن أكثر من 600 ألف وفاة في الولايات المتحدة، الدولة الأكثر تضررا في العالم بسبب الجائحة.

وقال خلال مؤتمر صحافي:”إنتشار الفيروس يتفاقم. عدد الوفيات الآن 400 ألف, ويُتوقع أن يتجاوز 600 ألف”, مضيفا:”العائلات تُعاني الجوع. الناس معرضون لخطر إخلاء منازلهم. خسارة الوظائف ترتفع مجددا. علينا التحرك”.

وشدد الرئيس الجديد الأسبوع الماضي قواعد وضع الكمامات وأمر بخضوع المسافرين إلى الولايات المتحدة لحجر صحي. وقال بايدن الخميس:”نحن في حالة طوارئ وطنية. حان الوقت لأن نتعامل معها على أنها كذلك”.

وكان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قد أعلن أن الحظر المفروض على المسافرين القادمين من البرازيل وبريطانيا وإيرلندا و معظم الدول الأوروبية سيُرفع في 26 جانفي الجاري حين سيتعين على جميع الراغبين بالسفر للولايات المتحدة إبراز نتيجة فحص سلبية لكوفيد-19.

قدوش مهدي.

 

24 يناير، 2021 - 16:28

المفتش الجهوي لشرطة الشرق قسنطينة يعقد ندوة صحفية

أشرف اليوم المفتش الجهوي لشرطة الشرق قسنطينة مراقب عام للشرطة داود محند الشريف على عقد ندوة صحفية  عرض خلالها الحصيلة السنوية لنشاطات أمن الولايات ناحية الشرق ، بحضور  رئيس أمن الولاية مراقب شرطة بوطيرة رشيد ، السادة رؤساء المصالح الجهوية الى جانب ممثلين عن الأسرة الاعلامية المحلية و بمشاركة أمن الولايات لناحية الشرق عن طريق تقنية التحاضرعن بعد ، وذلك في ندوة صحفية على مستوى مقر المصلحة الجهوية للمالية و التجهيز قسنطينة ( كومامو سابقا ) .
عبد الرؤوف ميلس 

24 يناير، 2021 - 16:11

قوات المخزن تحاصر المدن الصحراوية

قال مدير شؤون الأراضي الصحراوية المحتلة, عبد الله اسويلم, يوم السبت, إن قوات الاحتلال المغربي تفرض “حصارا جائرا” على المدن الصحراوية المحتلة, منذ العودة الى الكفاح المسلح في 13 نوفمبر الصارم.

أكد السيد عبد الله اسويلم , أنه منذ ” الهجوم الغادر لقوات الاحتلال المغربي ” على المدنيين الصحراويين العزل, بمنطقة الكركرات في الصحراء الغربية  في نوفمبر الفارط “صعدت سلطات الاحتلال من أساليبها القمعية ضد المدنيين الصحراويين .

و في ذات السياق,أكد أن “الصحراويون يعيشون في هذه الفترة وضعا صعبا للغاية, بين مطرقة القمع المغربي الوحشي, وسندان التراخي الدولي في غياب المراقبين الدوليين, و الصحافة العالمية, التي تنقل جرائم المغرب للراي العام  الدولي”.

وأضاف في سياق متصل,أن ” القوات المغربية كثفت من دورياتها , لتعزيز حالة الخوف والرعب في صفوف الصحراويين”, كما قامت بتثبيت نقاط الحراسة في الشوارع والازقة والاحياء التي يقطنها الصحراويون”.

و تشن القوات المغربية – حسب المسؤول الصحراوي- خلال هذه الفترة حملة اختطافات و اعتقالات واسعة في المدن المحتلة, خاصة في العيون والسمارة وبجدور”, اسفرت – حسبه- عن سجن العديد من الشباب, ومتابعة اخرين, بسبب مشاركتهم في المظاهرات الداعمة, لقرار جبهة البوليساريو, بخصوص استئناف الكفاح المسلح, لغاية تحقيق الاستقلال الكامل و التام.

ولفت السيد عبد الله اسويلم, الى ان “الاحتلال المغربي استغل ظروف جائحة كورونا, لشل حركة المقاومة الصحراوية”, كما انتهج “سياسة الاهمال الطبي المتعمد في المستشفيات التي تفتقر الى ابسط المعدات الأساسية والتي  “رفعت من نسب الوفيات في أوساط المصابين بالفيروس المستجد”.

وفي حديثه عن معاناة الأسرى الصحراويين في السجون المغربية, قال مدير شؤون الاراضي الصحراوية المحتلة, إنهم في الحقيقة “رهائن لدى المغرب يمارس ضدهم كل أنواع العذاب”, لافتا الى المعاناة التي تتكبدها عائلات الاسرى, التي تضطر الى السفر مئات الكيلومترات لزيارتهم, كما تقوم ادارة السجون المغربية- حسبه- “بالتحرش بهذه العائلات و السطو على ما يجلبونه لمساجينهم”    واشار ذات المسؤول الى ما يعانيه المعتقلون  في الزنزانات الانفرادية, و الى قيام ادارة السجن بتحريض سجناء الحق العام, للاعتداء عليهم في فترة الاستراحة, كما تقوم ايضا, يقول,  “بالعبث بأغراضهم الشخصية, ومنعهم من حقهم   في الزيارة, وحقهم في العلاج, واكمال دراستهم”, في انتهاك صارخ للاتفاقيات الدولية, وقواعد القانون الإنساني الدولي.

ع.ميلس 

24 يناير، 2021 - 15:27

التخوف من السلالة الجديدة يمنع فتح الحدود الجزائرية

لا يزال تاريخ إعادة فتح الحدود البرية للجزائر و المطارات و الموانئ مؤجلا، حسب تأكيد مسؤول كبير في وزارة الصحة الجزائرية حيث رد الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا، الدكتور جمال فورار في حديث عبر أمواج القناة الثانية للاذاعة الوطنية، على سؤال يتعلق بإعادة فتح الحدود الدولية للجزائر فتح الموانئ أمام المسافرين والمطارات في الخطوط الدولية ، بالقول إن الجزائر يجب أن تتوخى الحذر الشديد في هذا الشأن، وقال الدكتور فورار في هذا الصدد أن علينا توخي الحذر قبل التفكير في إعادة فتح الحدود، و حذر من أنه “إذا فتحنا الحدود، فإننا سنخاطر باستقبال الطفرة الجديدة من فيروس كورونا”، قبل أن يوصي بـ “التعود على التعايش مع الفيروس، مع التمسك بـ” التقيد الصارم بالتدابير الاحترازية”.

خيري جازية 

 

24 يناير، 2021 - 15:13

سلال يمثل في قضية جديدة

مثل اليوم الأحد 24 جانفي 2021 الوزير الأول الأسبق عبد الملك سلال ، رفقة عبد القادر واعلي وزير الأشغال العمومية السابق أمام التحقيق بمحكمة سيدي امحمد بالجزائر العاصمة في قضية تتعلق بالإخوة كونيناف .

وحسب مصادر إعلامية فإن سلال وعبد القادر واعلي تم التحقيق معهم في الموضوع في قضية  كوكنياف، و تم جلب أحد أفراد عائلة  كونيناف للتحقيق معه .

24 يناير، 2021 - 15:03

الخارجية الجزائرية تصدر بيانا وفاة رعية جزائري في بلجيكا…

وزارة الخارجية تصدر بيانا حول وفاة رعية جزائري في العاصمة البلجيكية بروكسل بخصوص مواطن جزائري توفي داخل مركز شرطة في بروكسل
 و أوضحت وزارة الخارجية أن السفارة الجزائرية تواصلت مع عائلة المواطن وقدمت لها الدعم والمساندة .
و أفادت  أن السفارة والقنصلية تواصلتا مع وزارة الخارجية والأمن والعدالة في بلجيكا وطلبت فتح تحقيق ، و أكدت أن الجانب الجزائري طلب بموافاته بتقرير التحقيق الذي أجراه وكيل الملك، و أضافت أنها تتابع تطورات هذه القضية باهتمام بالغ.
مرزوق عمريش