6 سبتمبر، 2020 - 13:28

إعتداء إرهابي في تونس

أعلنت السلطات التونسية أنها قامت بالقضاء على ثلاثة عناصر إرهابية بسوسة جنوب تونس العاصمة, على إثر إعتداء إرهابي بسيارة إستهدفت دورية, تسببت في مقتل عون تابع لسلك الحرس الوطني.

و أوضحت وزارة الداخلية يوم الأحد, في بلاغ لها أن “عونين تابعين لسلك الحرس الوطني تعرضا صباح يوم الأحد إلى عملية دهس من طرف ثلاثة إرهابيين بواسطة سيارة على مستوى مفترق /أكودة القنطاوي سوسة/”.

وأضافت أن “عملية الدهس أسفرت عن مقتل الوكيل سامي مرابط, بعد نقله للمستشفى, في حين لا يزال الوكيل رامي الإمام بصدد تلقى العلاج”.

6 سبتمبر، 2020 - 13:01

صحيفة أمريكية: علاقة المغرب مع إسرائيل تتم بسرية

كشفت صحيفة “لوس أنجلوس تايمز” أن علاقات المغرب مع إسرائيل فريدة ومتسامحة لأنها تتمتع بالهدوء وذلك راجع أيضا إلى تشكيلة اليهود المغاربة التي تعتبر ثاني أكبر عدد من المهاجرين في إسرائيل بعد الروس، وهناك روابط ثقافية وسفر وغيرها من العلاقات بين البلدين ، وإن كان ذلك يتم بشكل سري.

 

6 سبتمبر، 2020 - 12:54

والي ولاية بشار محمد بلكاتب يستلم مهامه

إستلم محمد بلكاتب والي ولاية بشار الجديد مهامه رسميا على إثر الحركة الجزئية التي أجراها رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون في سلك الولاة و الولاة المنتدبين.

وتم بقاعة المجلس الشعبي الولائي لولاية بشار مراسيم تسليم و إستلام المهام بين السيد أحمد مباركي والي الولاية المغادر ،و السيد بلكاتب محمد والي ولاية بشار الجديد.

وبحضور السيد الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية بني عباس والسلطات القضائية ،المدنية والعسكرية ،الأسرة الثورية ونواب البرلمان بغرفتيه السادة المندوبين المحليين لوسيط الجمهورية، المنسق الولائي للسلطة المستقلة للإنتخابات ،الهيئة التنفيذية والمنتخبة، فعاليات المجتمع المدني ،وسائل الإعلام.

والي الولاية الجديد في كلمته شكر رئيس الجمهورية على تجديد الثقة في شخصه لتولي هذه المهمة على رأس ولاية بشار الولاية التاريخية والمجاهدة ،مؤكدا في نفس الوقت أن أبوابه تبقى مفتوحة خدمة للصالح العام ، ومن جهة أخرى تعهد بأنه سيبذل قصارى جهده بالتنسيق مع الجميع للدفع بعجلة التنمية بالولاية ، لاسيما مناطق الظل التي يوليها السيد رئيس الجمهورية أهمية خاصة ، وذلك من خلال تكثيف الزيارات الميدانية للوقوف على سير المشاريع بها.

للإشارة فإن والي الولاية الجديد بلكاتب محمد تقلد مناصب عدة ضمن الجماعات المحلية منها التي شغلها إطار بالمصالح المركزية إطار بديوان والي ولاية سعيدة إطار بولاية عين الدفلى رئيس دائرة العفرون بولاية البليدة رئيس دائرة جبل مسعد بولاية المسلة رئيس دائرة عزازقة بولاية تيزي وزو رئيس دائرة سيدي علي بولاية مستغانم ثم عين كأمين عام بولاية باتنة ثم واليا لولاية الطارف وولاية سطيف ليعين اليوم على رأس ولاية بشار خلفا لأحمد مباركي .

 

عيسى بن شيخ

6 سبتمبر، 2020 - 11:59

ميناء مستغانم : إرتفاع النشاط التجاري خلال شهر أوت الماضي

عرف النشاط التجاري بميناء مستغانم إرتفاعا تجاوز الضعف خلال شهر أوت الماضي بالمقارنة مع شهر جويلية, حسبما علم اليوم الأحد من مديرية الإستغلال التجاري بهذه المؤسسة المينائية.

وأبرزت حصيلة شهرية قدمتها مصلحة الإحصائيات أن نشاط الإستيراد والتصدير عبر ميناء مستغانم التجاري بلغ خلال شهر أوت الماضي 55.644 طن مقابل 26.705 طن خلال شهر جويلية, أي بنسبة نمو شهري تجاوزت 108%.

وتم خلال ذات الفترة شحن وتفريغ 24 باخرة محملة بمختلف المواد والبضائع مقابل 17 باخرة خلال شهر جويلية الماضي, وفقا لذات الحصيلة.

6 سبتمبر، 2020 - 11:47

مشاورات بين المجلس العسكري الحاكم بمالي وقادة الأحزاب السياسية

بدأت في باماكو أمس السبت مشاورات بين المجلس العسكري الحاكم بمالي، وقادة الأحزاب السياسية، وممثلي منظمات المجتمع المدني، حول ملامح المرحلة الإنتقالية، بعد أكثر من أسبوعين على إطاحة الجيش بالرئيس إبراهيم بوبكر كيتا.

وأفاد نائب رئيس اللجنة الوطنية لإنقاذ الشعب، مالك دياو ، المشكلة من قبل منفذي الإنقلاب على كيتا، في كلمة له لدى بدء أعمال المشاورات أن فتح صفحة جديدة من تاريخ البلد يتطلب تفكيرًا عميقًا ومشاركة جميع أبناء الوطن.

ويعتبر شكل المرحلة الإنتقالية ومدتها، أبرز نقطتين على جدول أعمال أكثر من ألف مشارك بهذه المشاورات، كما أنهما أبرز أوجه الخلاف مع المجموعة الإقتصادية لدول غرب إفريقيا “الإيكواس”، التي فرضت عقوبات على إنقلابيي مالي.

6 سبتمبر، 2020 - 11:24

مجلس قضاء الجزائر يقرر تأجيل جلسة الإستئناف في قضية علي حداد إلى 20 سبتمبر

أجلت اليوم الأحد بمجلس قضاء الجزائر العاصمة جلسة الإستئناف في قضية رجل الأعمال علي حداد, الذي حكمت عليه المحكمة الإبتدائية لسيدي أمحمد في جوان الماضي ب18 سنة حبسا نافذا وتغريمه ب 8 ملايين دج بتهم ذات صلة بالفساد, إلى 20 سبتمبر الجاري بطلب من هيئة الدفاع و غياب بعض المتهمين.

ومن بين تلك التهم الحصول على إمتيازات ومزايا بطريقة مخالفة للتشريع والقوانين بالإضافة الى تبديد أموال عمومية, إساءة إستغلال الوظيفة وتعارض المصالح والرشوة في مجال إبرام الصفقات العمومية.

وبتهمة منح مزايا وإمتيازات متنوعة غير مستحقة لفائدة الرئيس السابق لمنتدى رجال الأعمال علي حداد وإبرام صفقات مخالفة للتشريع المعمول به, أدين في هذه القضية الوزيران الأولان الأسبقان, أحمد أويحيى وعبد المالك سلال ب12 حبسا نافذا و تغريمهما بدفع مليون دج.

عاجل