الجزائر 1 | إعتماد نظام بيئي رقمي متطور لرقمنة المؤسسات الجزائر 1 الجزائر 1 | إعتماد نظام بيئي رقمي متطور لرقمنة المؤسسات

28 ديسمبر، 2020 - 15:12

إعتماد نظام بيئي رقمي متطور لرقمنة المؤسسات

كشف وزير الرقمنة والإحصائيات, منير خالد براح, عن إعتماد نظام بيئي رقمي متطور يسهم في العمل على رقمنة المؤسسات ودعم جهود الحكومة في المجال.

وجاء هذا خلال لقاء جمع الوزير هذا الإثنين بمختلف الفاعلين الإقتصاديين والإجتماعيين في مجال الرقمنة.

وأوضح الوزير أن النظام سيسهم في الإسراع في عملية التحكم والتحول الرقمي من خلال جميع الفاعلين في ميدان الرقمنة, مضيفا أنه سيتم وضع إطار تنظيمي للمضي قدما في تطوير وترقية هذا النظام الذي سيحدد مختلف الحاجيات الرقمية وإحصاء جميع الفاعلين في مجال الرقمنة.

قدوش مهدي. 

28 ديسمبر، 2020 - 15:01

مجلس الأمة يصوت على قانون تسوية ميزانية 2018

صوت أعضاء مجلس الأمة اليوم الإثنين، في جلسة علنية، على نص القانون المتضمن تسوية ميزانية سنة 2018.

هذا وقام وزير المالية وممثل الحكومة، أيمن بن عبد الرحمن بعرض القانون.

وتضمنت الجلسة، تقديم تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، حول نص القانون،بالإضافة إلى الإستماع إلى تدخلات أعضاء مجلس الأمة.

وكذا عرفت الجلسة رد وزير المالية، على تدخلات أعضاء مجلس الأمة.

 

مرزوق عمريش 

 

28 ديسمبر، 2020 - 14:51

مباراة قوية بين الصفاقسي والمولودية

سَتُلعب سهرة اليوم مباراة قوية بين النادي الصفاقسي التونسي والمولودية, ضمن فعاليات الدور التمهيدي الثاني من تصفيات رابطة إفريقيا بداية من الساعة التاسعة إلا الربع (20:45) على ملعب 5 جويلية. 

وسيدخل الفريق التونسي المباراة بتعداد مكتمل في حين المولودية ستفقد خدمات كل من جابو وربيعي.

وسيحضر اللقاء المدير العام لشركة سونطراك من أجل مشاهدة الداربي المغاربي.

وستلعب مباراة الإياب يوم الأربعاء القادم (6 جانفي).

قدوش مهدي. 

28 ديسمبر، 2020 - 14:51

الولايات المتحدة الأمريكية تغير موقفها في قضية الصحراء الغربية

اعتبر البروفيسور في العلاقات الدولية بالجامعة الأمريكية في إيكس أون بروفانس بفرنسا, أبوبكر جماعي, أن هناك تغييرا في خطاب الدبلوماسية الأمريكية حول مسألة الصحراء الغربية, منذ اجتماع مجلس الأمن الدولي الأخير بهذا الخصوص.

وقال السيد جمعي – خلال مداخلة عبر إذاعة فرنسا الدولية, أول أمس السبت “أظن أن التغيير المسجل في نبرة – خطاب الدبلوماسية الأمريكية – راجع إلى الاجتماع الذي عقده مجلس الأمن الدولي يوم الاثنين الماضي حول التطورات في الصحراء الغربية, بطلب من ألمانيا”.

وأوضح أنه “بعيدا عن المصادقة على تغيير موقف الولايات المتحدة بخصوص الصحراء الغربية, أعاد هذا الاجتماع التأكيد على موقف مجلس الأمن حول المسألة, والمطالبة بتسوية النزاع في إطار اللوائح الأممية وضمن الإطار المتفق عليه وعبر مفاوضات بين مختلف الأطراف”.

وكان خطاب رئيس الدبلوماسية الأمريكية, مايك بومبيو, خلال حديثه عن إفتتاح “بعثة دبلوماسية إفتراضية” في الصحراء الغربية – وفقا لما نص عليه إعلان الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب, القاضي بالاعتراف ب”السيادة” المزعومة للمغرب على الأراضي الصحراوية المحتلة – قد شهد تغيرا ملحوظا, و”كان مدروسا أكثر”, حيث تحدث عن ضرورة عقد مفاوضات سياسية بين أطراف النزاع في الصحراء الغربية.

وكان الرئيس الأمريكي قد أعلن في العاشر ديسمبر الجاري عن اعترافه ب”السيادة” المزعومة للمغرب على أراضي الصحراء الغربية مقابل تطبيع علاقات النظام المغربي مع الكيان الإسرائيلي. وقد قوبل هذا الإعلان بإدانة واسعة من قبل الطبقة السياسية الأمريكية, كونه يخرج الولايات المتحدة عن الإجماع الدولي حول تسوية المسألة.

وقد أكدت مصادر دبلوماسية أمريكية, إمكانية إلغاء هذا القرار من قبل إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن – الذي سيستلم رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية ابتداء من 20 يناير المقبل, كونه يخالف مبدأ أساسي للولايات المتحدة الأمريكية وهو دعم الحق في تقرير المصير.

عبد الرؤوف ميلس 

28 ديسمبر، 2020 - 14:48

وزيرة التكوين تشرف على تسليم جوائز الفائزين في مسابقة جائزة أول نوفمبر 1954

حضرت وزيرة التكوين و التعليم المهنيين السيدة هيام بن فريحة مراسم حفل تسليم جوائز الفائزين في مسابقة جائزة أول نوفمبر 1954 في طبتعها 25، و هي مبادرة من تنظيم وزارة المجاهدين و ذوي الحقوق.
حيث تم تكريم الاستاذ المجاهد الراحل لمين بشيشي و المجاهد عثمان بلوزداد عضو مجموعة 22 التاريخية.
و تاتي هذه المبادرة لتشجيع الابداع في مجال الرواية، القصة ، الشعر ، مجال البحث التاريخي ، مجال السمعي البصري .

28 ديسمبر، 2020 - 14:30

حدود الجزائر مهددة

قال رئيس مجلس الأمة بالنيابة، صالح قوجيل إن الإنتخابات التشريعية والمحلية المقبلة سيعطي المفهوم الحقيقي لمؤسسات الدولة والعمل السياسي النزيه.

وأكد قوجيل على هامش جلسة علنية بالغرفة التشريعية العليا اليوم جاهزية الشعب الجزائري لمواجهة التحديات والصعوبات التي تحملها السنة القادمة من أجل بعث الجمهورية الجديدة التي تتطلب سنوات -حسبه-.

وفي سياق مغاير، حذر رئيس مجلس الأمة بالنيابة بأن حدود الجزائر مهددة، مضيفا: ”هناك دسائس من أوروبا وخارج أوروبا تتربص بالجزائر، ونعرف حتى من الذي يقف ورائها”.

كما جدد إلتزام الجزائر بمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، بالمقابل لا تسمح بالتدخل في شؤونها الداخلية.

وأشار أن صداقة الجزائر مع الشعب الليبي والصحرواي لم تعجب دول شقيقة، مشددا أن كل شئ يتغير في الجزائر باستثناء سياستها الخارجية.

عبد الرؤوف ميلس 

عاجل