6 مايو، 2019 - 15:57

إفتتاح مسجد أول نوفمبر بعين مليلة

تم افتتاح مسجد أول نوفمبر بعين مليلة بعد انتظار طويل لهذا الصرح الديني الهام و قد وتم تدشينه من طرف مدير الشؤون الدينية و الأوقاف لولاية أم البواقي عشية حلول شهر رمضان الفضيل بمشاركة جمع من الأئمة الأفاضل وجمع غفير من المصلين.

و يُعتبر مسجد أول نوفمبر أحد أقدم و أكبر المساجد في مدينة عين مليلة و قد تم تهديمه بشكل كلي منذ سنوات و أعيد بناءه من جديد.

عمّــــار قـــردود

6 مايو، 2019 - 15:33

ناصر بوضياف يرفع دعوى قضائية ضد الجنرال توفيق

ناشد نجل الرئيس الراحل، محمد بوضياف، ناصر بوضياف، الفريق أحمد قايد صالح، نائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، بإعادة فتح ملف إغتيال والده محمد بوضياف الذي أغتيل في 29 جوان 1992 بدار الثقافة بولاية عنابة .

و وفقًا لمصادر إعلامية، فإن ناصر بوضياف سيودع شكوى ضد القائد السابق لجهاز المخابرات الجنرال محمد مدين المدعو ”توفيق” بتهمه إغتيال والده.و قال المتحدث انه التقى مع إخوته بعد قطيعة دامت 20 سنة، للتشاور حول رفع دعوى قضائية ضد المتورطين في اغتيال الرئيس الراحل محمد بوضياف.

-التحرير-

6 مايو، 2019 - 15:22

شركة “أناداركو” الأمريكية تنسحب و تعوضها “توتال” الفرنسية بالجزائر

كشفت شركة “توتال” الفرنسية أنها وقعت على اتفاق ملزم مع شركة “أوكسيدانتال” من أجل اقتناء أصول المجمع النفطي الأمريكي “أناداركو” بالجزائر، غينيا، الموزمبيق وجنوب إفريقيا.

وحسب بيان لشركة” توتال”،فإن الاتفاق المُحتمل إبرامه في حال قبول العرض القائم لشركة “أوكسيدانتال” من أجل إعادة شراء مجمع “أناداركو” تقدر قيمته بـ 8.8 مليار دولار.

وأوضح ذات البيان، “إن هذه الصفقة مرهونة بتوقيع واستكمال عقد الشراء المُرتقب لمجمع أناداركو من قبل أوكسيدانتال وموافقة السلطات المعنية”، مضيفًا، أنه من المقرر استكمال الصفقة بين شركتي “أوكسيدانتال” و”توتال” في 2020.

للإشارة فإن مجمع أناداركو متعامل أمريكي في الجزائر ينشط في الكتلتين 404 و 208 بمساهمة تقدر بـ 24.5% في حوض بركين (حقول حاسي بركين، أورهود والمرك) حيث تملك شركة توتال 12.25 %.و خلال سنة 2018 بلغ انتاج هذه الحقول 320.000 برميل نفط/اليوم.

وفيما يخص غانا يملك أناداركو مساهمات في حدود 27% في حقل “جوبيل”، و19% في حقل “تين” الذي بلغ فيه الانتاج سنة 2018 ما يعادل 143.000 برميل في اليوم من النفط بالإضافة إلى الغاز.

بمساهمة بلغت 26.5% في الموزمبيق فإن المجمع الأمريكي متعامل في المساحة 1 التي من المقرر أن تحتضن مشروع خاص بالغاز الطبيعي المميع بـ 12.8 مليون طن/سنويا.

وحسب شركة “توتال” فإن هذا المشروع قريب من القرار النهائي للاستثمار.

“تتضمن المساحة 1 أزيد من 60 ترليون قدم مكعب من موارد الغاز بما في ذلك 18 تريليون قدم مكعب ستثمن من خلال القطارين الأولين للغاز الطبيعي المميع الذي سيشرع في 2024″، في حين رخص الاستغلال في جنوب إفريقيا القريبة من برولبادة هي اكتشاف حققته توتال مؤخرا.

وأوضح المجمع الفرنسي أن “كافة هذه الأسهم تمثل حوالي 1.2 مليار دولار برميل احتياطي مثبت ومحتمل، بما فيه 70 % من الغاز وكذا 2 مليار برميل من الموارد طويلة المدى للغاز الطبيعي بالموزمبيق. كان معدل الانتاج 96 كيلو مكافئ برميل النفط/يوم سنة 2018 و ينتظر أن يتزايد إلى حوالي 160 كيلو مكافئ برميل النفط/يوم في آفاق 2025”.

وأضاف ذات المصدر، “إذا تحقق هذا، فشراء أناداركو من قبل أوكسيدانتال سيقدم لنا فرصة شراء حقيبة أسهم من الصنف الدولي في إفريقيا، الأمر الذي سيقوي مكانتنا الرائدة ضمن الشركات الخاصة العالمية في القارة”، مشيرا إلى أنه بمجرد شراء أسهم أناداركو في الجزائر، ستصبح توتال متعامل أسهم نفطية مهمة.

-التحرير-

6 مايو، 2019 - 14:05

طلبة جامعيون يبيتون في العراء بسبب تعنّت مديرة إقامة جامعية بتيبازة

رفضت مدیرة الإقامة الجامعية قرقور محمد 2000 سریر بتيبازة  مبیت الطلبة الجامعيين و ترفض دعوات مبیتهم خاصة منهم أعضاء المنظمة الوطنية للطلبة الجزائريين بأمر من مدیر الخدمات الجامعیة تیبازة بسبب رفضهم الظلم في مديرية الخدمات الجامعية.و هو ما جعلهم يبيتون في العراء عشية أول أيام رمضان.

و طالب هؤلاء الطلبة بالتدخل الفوري من طرف السلطات المعنية و في مقدمتها والي ولاية تيبازة و المدير العام للخدمات الجامعية،متسائلين إذا كانت الإقامة الجامعية هي ملكية خاصة لمدير الخدمات الجامعية بتيبازة.مصممين على مواصلة إحتجاجهم و شلهم للخدمات الجامعية حتى ترحل هذه المديرة المتجبرة.

هذا و نشير إلى أن بعض الخيريين من سكان مدينة تيبازة الشرفاء تكفلوا بجميع الطلبة الذين طردوا إلى الشارع.

-التحرير-

6 مايو، 2019 - 13:38

الجزائريون سيصومون أزيد من 16 ساعة يوميًا في رمضان 2019

سيصوم الجزائريون خلال رمضان لهذه السنة 2019 ،أزيد من 16 ساعة، حيث ستمتد مدة الصيام 16 ساعة و 24 دقيقة ،وتختلف عدد ساعات الصيام من دولة إلى أخرى، بحيث يصل متوسط عدد ساعات الصيام إلى 15 ساعة تقريبًا في مختلف الدول العربية.

وتعتبر الجزائر من بين الدول العربية التي ستصوم أطول مدة على الإطلاق يوميًا خلال شهر رمضان المبارك، في حين تشهد الصومال أقصر عدد ساعات صيام حيث يبلغ 13 ساعة ونصف تقريبًا.

أما السعودية فيبلغ عدد ساعات الصيام في أول أيام رمضان 14 ساعة و40 دقيقة ليزداد بمرور الأيام ويصل بنهاية رمضان إلى 15 ساعة و12 دقيقة.في حين يبلغ عدد ساعات الصيام في الإمارات 14 ساعة 33 دقيقة أما الكويت فتصوم ما يقارب الـ 14 ساعة 55 دقيقة، ليقل في مسقط ويصل إلى 14 ساعة و31 دقيقة.ليصوم الناس في البحرين 14 ساعة و42 دقيقة أما الأردن فتصل إلى 15 ساعة و12 دقيقة تقريبًا، ليقل عدد الساعات في فلسطين ويصل إلى 15 ساعة و 4 دقائق كذلك بالنسبة لمصر التي تصوم 15 ساعة و3 دقائق.

كما يبلغ الفارق بين عدد ساعات الصيام في سوريا ولبنان دقيقتين فقط، حيث تصوم سوريا هذا العام 15 ساعة و17 دقيقة بينما تصوم لبنان 15 ساعة و15 دقيقة فقط وهو نفس عدد ساعات الصيام في العراق.أما المغرب فيبلغ عدد ساعات الصيام 15 ساعة و16 دقيقة، في حين تصوم اليمن لما يقارب الـ14 ساعة و7 دقائق.

وأما على مستوى العالم فتحتل البلدان الإسكندنافية على غرار النرويج والسويد وغيرهما الريادة بصيام المسلمين هناك، 20 ساعة و30دقيقة.وأما عن أقصر مدة صيام في العالم فتم ضبطها بالأرجنتين بمنطقة أوشاوايا، حيث سيصوم المسلمين هناك 8ساعات فقط في اليوم.

غرة شهر رمضان 2019 يتم تحديدها بطريقتين الأولى عن طريق الحسابات الفلكية المسبقة، والثانية عن طريق الرؤية الشرعية، ومع التطور التكنولوجي الأخير بات من الصعب أن تخطأ الحسابات الفلكية في تحديد موعد شهر رمضان، حيث تقوم الرؤية الشرعية على إستطلاع هلال شهر رمضان بالعين المجردة أو المناظير، أما الحسابات الفلكية باتت أكثر دقة في تحديد بداية الشهور الهجرية نظراً للإجهزة الحديثة.

وكان شهر رمضان 2018 قد جاء كاملاً 30 يوماً، وهذا ما قد يؤشر إلى أن شهر رمضان 2019 قد يكون 29 يوماً فقط، وستكون ساعات صيام شهر رمضان 2019 قريبة من الـ 16 ساعة، بسبب طول النهار المتوقع.

عمّــــار قــــردود

5 مايو، 2019 - 21:13

رسميًا..غدًا الإثنين أول أيام رمضان 2019 في الجزائر

أعلنت مساء اليوم الأحد لجنة الاهلة التابعة لوزارة الشؤون الدينية والاوقاف ثبون هلال غرة شهر رمضان 2019.وحسب بيان اللجنة فإن اليوم هو المتمم لشهر شعبان وعليه يكون يوم الإثنين الأوّل من شهر رمضان عام 1440.

و قد تم رؤية الهلال بكل من الوادي،الأغواط و تلمسان.

و بهذه المناسبة السعيدة يتقدم طاقم إدارة و تحرير موقع “الجزائر1” إلى الشعب الجزائري بأحر التهاني متمنين له صيامًا مقبولاً و كل عام و الجزائر و الجزائريين بخير.

-التحرير-

عاجل