30 نوفمبر، 2020 - 13:44

إفريقيا خسرت 13 مليار دولار أمريكي بسبب الإرهاب في 2019

كشف المؤشر العالمي للإرهاب بأن إفريقيا تكبدت خسائر وصلت إلى 13 مليار دولار أمريكي في سنة 2019 بسبب العمليات الإرهابية في القارة السمراء، مشيرا إلى ارتفاع نصيب إفريقيا من التداعيات الاقتصادية العالمية للإرهاب من 3,1 في المائة عام 2007 إلى 49,2 في المائة سنة 2019.

وجاء ذلك في نسخة تقرير سنة 2020 للمؤشر العالمي للإرهاب، الصادر عن معهد الاقتصاد والسلام، ومقره مدينة سيدني الأسترالية، بالتعاون مع مركز مكافحة الإرهاب والتطرف بجامعة ميريلاند الأمريكية.

وأوضح التقرير أن نيجيريا وليبيا والصومال ومالي كانت الدول الأكثر تأثرا بتداعيات الإرهاب في القارة، وتحملت وحدها 86.8 في المائة من الخسائر الاقتصادية للإرهاب على القارة، مقابل 8.3 في المائة لباقي دول إفريقيا.

وكشف التقرير عن تضاعف التداعيات الاقتصادية للإرهاب على قارة إفريقيا بمقدار 15 ضعفا منذ عام 2007، موضحا أن قارة إفريقيا تكبدت، خلال الفترة من عام 2007 إلى عام 2019، خسائر بسبب الإرهاب بلغت 171.7 مليار دولار أمريكي.

وأشار إلى أن نيجيريا كانت الدولة الأكثر تأثرا بتداعيات الإرهاب، حيث تكبدت خسائر بلغت 142 مليار دولار أمريكي خلال الفترة من 2007 إلى 2019، تليها ليبيا بخسائر بلغت حوالي 4.9 مليار دولار أمريكي، ثم الصومال بخسائر قدرت بنحو 1.16 مليار دولار، وأخيرا مالي بخسائر بلغت نحو 1.13 مليار دولار.

وسجل التقرير أن “هذه التقديرات للخسائر ستكون أعلى بكثير جدا إذا ما جرى احتساب خسائر استثمارات التجارة والسياحة والنشاط الاقتصادي غير الرسمي والنفقات الأمنية الإضافية ومكافحة الإرهاب واللاجئين والمهجرين داخليا”.

جهاد أيوب

30 نوفمبر، 2020 - 13:29

طمار و مسؤوليين سابقين قيد التحقيق

يمثل في هذه الأثناء أمام قاضي التحقيق بالغرفة الثانية بمحكمة سيدي أمحمد وزير السكن السابق عبد الوحيد طمار وعدد من المسؤولين السابقين بولاية تيبازة في قضايا فساد .

وحسب المعلومات المتداولة فإن وزير السكن السابق عبد الوحيد طمار  يمثل للتحقيق إلى جانب  مدير الصناعة و المناجم السابق لتيبازة كذلك مدير أملاك الدولة السابق لولاية تيبازة في قضايا المتعلقة بالفساد .

 

 

بركان أميمة 

30 نوفمبر، 2020 - 13:27

توقيف 3 أشخاص متهمين بإضرام النار بغابة القطيف

 تمكنت مصالح الدرك الوطني لولاية عين تموشنت من توقيف 3 أشخاص متهمين بإضرام النار بغابة القطيف.

وإستعانت مصالح الدرك بفرقة الشرطة التقنية ,للتتمكن من توقيف 3 أشخاص تتراوح اعمارهم, بين 27 الى 35 سنة بتهمة إشعال النار بغابة القطيف .

وللإشارة فقد تسبب الحريق ,في إتلاف حوالي 70 شجرة من الصنوبر الحلبي , وحوالي 10 شجيرات من البلوط .

وصرح ذات المصدر أن العملية مكنت من حجز الأدوات المستعملة في إضرام النار .

 

ميلس عبد الرؤوف 

30 نوفمبر، 2020 - 12:55

السياربي تفوز بثنائية في ذهاب الدور التمهيدي الأول لرابطة أبطال إفريقيا

حقق شباب بلوزداد فوزا مطمئنا أمام فريق النصر الليبي بنتيجة 2-0، أمس الأحد بملعب 5 جويلية (الجزائر)، في مباراة الدور التمهيدي (ذهاب) من رابطة أبطال إفريقيا لكرة القدم. 

وتميز الشوط الأول بتحكم زملاء القائد أمير سعيود في الكرة وخاصة في صراع خط الوسط، لكن دون التمكن من صنع فرص سانحة للتسجيل.

من جانبهم، لم يتردد الليبيون لرد الفعل, حيث حاولوا نقل الخطر عبر الكرات الثابتة (د 17 و د 33), لكن دون أن ينجحوا في زعزعة إستقرار الدفاع البلوزدادي المترمكز جيدا بقيادة الثنائي نساخ و بوشار.

وخلال مجريات المرحلة الثانية، ظهر عناء أبناء لعقيبة بالإرهاق البدني, وهو مؤشر طبيعي في بداية الموسم, حيث حاول الضيوف إستغلاله لمباغتة الحارس مرباح. لكن سرعان ما تفطن المدرب الفرنسي فرانك دوما، لنقص تركيز بعض عناصره، ليقوم بالتغييرات التي سمحت بإعطاء نفسٍ جديد لفريقه.

قدوش مهدي.

 

30 نوفمبر، 2020 - 12:48

بن زيان يوجه تعليمة للأسرة الجامعية

دعا وزير التعليم العالي، عبد الباقي بن زيان، الأسرة الجامعية، للإطلاع على مسودة المشروع التمهيدي للقانون التوجيهي للتعليم العالي ,ويأتي ذلك، من أجل مناقشة المشروع، وإبداء الملاحظات والإثراء .

وأمر الوزير في تدوينة له على فايسبوك، كل مؤسسات التعليم العالي من تمكين الأسرة الجامعية من الإطلاع عليه وإستقبال مساهماتها بخصوص هذا المشروع , مؤكدا على أهميته في تسيير القطاع وتنظيمه وتكوين الأجيال الصاعدة .
وأشار الوزير، إلى أن نص هذا المشروع باللغتين العربية والفرنسية، متاح على الموقع الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.كما ذكر بأن مناقشة المشروع، ستستمر من طرف الأسرة الجامعية إلى غاية 31 ديسمبر 2020 .
ميلس عبد الرؤوف

30 نوفمبر، 2020 - 12:25

الأغواط : غياب التدفئة يحوّل أقسام مدرسة بلمشري محمد إلى ثلاجات

مع حلول فصل الشتاء، يعود الحديث عن أزمة نقص التدفئة في المدارس والمؤسسات التربوية ، وهو ما يؤرق التلاميذ وأولياءهم، خصوصاً في المناطق الداخلية والنائية في القرى والجبال، فضلاً عن الأحياء السكنية الجديدة.

حيث يدرس تلاميذ مدرسة الشهيد بلمشري محمد حي بوخنفوس بالأغواط في ظروف قاسية، إذ تفتقر المؤسسة إلى وسائل التدفئة برغم النداءات التي وجهها الأولياء إلى السلطات، لإمداد المدرسة بمدافئ، خاصة في هذه الفترة التي تشهد فيها المنطقة موجة برد وتساقط الأمطار ، عمقت من مأساة العشرات من التلاميذ.

وحسب ماصرح به أولياء التلاميذ إلى موقع الجزائر 1 فإن المدرسة بدون حراس بعد تم إحالة 2 من الحراس إلى عطلة أكاديمة وبقاء حارس واحد مما أثار إستياء الأولياء بعد وقوفهم لساعات أمام المدرسة دون فتح الباب وفي ذات السياق وبعد تحويل مسيرة المطعم بذات المدرسة إلى مدرسة أخرى لايزال المنصب شاغرا مما أدى إلى حرمان التلاميذ من الوجبة الساخنة.

واللافت أن مشكلة التدفئة في المدارس والمؤسسات التعليمية بولاية الأغواط طرحت كثيرا في ظل صمت المصالح المعنية الممثلة في مديرية التربية.

دوة بوزيد

عاجل