14 مايو، 2019 - 22:28

إقالة والي أدرار و رئيس دائرة تينركوك على خلفية الأحداث الأخيرة

كشفت مصادر موثوقة لــ”الجزائر1″ أن الوزير الأول نور الدين بدوي طلب رسميًا من رئيس الدولة المؤقت،عبد القادر بن صالح إقالة والي ولاية أدرار بكوش حمو و رئيس دائرة تينركوك و ذلك على خلفية الأحداث الخطيرة و المؤسفة التي شهدتها دائرة تينركوك-شمال أدرار-اليوم الثلاثاء و أسفرت عن إصابة 30 شخصًا من المحتجين و حوالي 30 رجل أمن.

و بحسب ذات المصادر فإنه من المرتقب الإعلان رسميًا عن إقالة والي ولاية أدرار و رئيس دائرة تينركوك خلال الساعات القليلة القادمة.

و كان بدوي قد وبخ والي أدرار في برقية مستعجلة لامه فيها عن تهاونه و تماطله في التدخل و إيجاد حلول لمشاكل شباب دائرة تينركوك الذي يعاني من آفة البطالة المستحكمة و هو الأمر الذي أدى إلى حرق مقر دائرة تينركوك من قبل محتجين اليوم اثر مواجهات مع وحدات مكافحة الشغب.

و كان بطالين محتجين قد أقدموا على حرق مقر الدائرة بالكامل و حظيرة السيارات خلال مشادات عنيفة مع قوات مكافحة الشغب، وتعود أسباب إعمال العنف التي شهدتها المدينة إلى قيام قوات مكافحة الشغب بمحاولة فض اعتصام لعشرات البطالين أمام مقر الدائرة الذين قاموا بإغلاق مدخل المقر بالاسمنت احتجاجًا على حبس بطالين محتجين خلال تظاهرات شهدتها المدينة مطلع الأسبوع الجاري و ذلك احتجاجًا على فض اعتصام بموقع حفارتين، المحتجون يتهمون مسؤولين محليين ومسؤولي وكالة التشغيل ومفتيشية العمل بالتواطؤ في التلاعب بفرص التوظيف من خلال حرمان أبناء المنطقة من مناصب عمل وتمكين شباب اخرين من خارج الولاية من العمل.

عمّــــار قـــردود

 

14 مايو، 2019 - 17:37

اسعار النفط ترتفع بعد الهجوم على محطتي الضخ بالسعودية

ارتفعت أسعار النفط، الثلاثاء، بشكل ملحوظ، بعد الهجوم الإرهابي الذي استهدف محطتي ضخ للبترول تابعتين لشركة “أرامكو” بمنطقة الرياض السعودية.

وبلغت عقود خام برنت الآجلة 71.15 دولارا للبرميل، في حدود الساعة 11:55 بتوقيت غرينتش، بارتفاع 92 سنتا، أو 1.31 في المئة.

أما العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط فقد بلغت 61.68 دولارا للبرميل، بزيادة 64 سنتا أو 1.05 في المئة.

وكان المتحدث الأمني لرئاسة أمن المملكة العربية السعودية قد أعلن، الثلاثاء، استهداف محطتي الضخ البترولية التابعتين لشركة “أرامكو” بمحافظتي الدوادمي وعفيف بالرياض، في “هجوم إرهابي”.

كما قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، خالد بن عبد العزيز الفالح، إن محطتي ضخ لخط الأنابيب شرق – غرب الذي ينقل النفط السعودي من حقول النفط بالمنطقة الشرقية إلى ميناء ينبع على الساحل الغربي، تعرضتا لهجوم من طائرات درون مفخخة.

س.مصطفى

14 مايو، 2019 - 17:22

إتصالات الجزائر..تخفيضات على أسعار المكالمات الهاتفية

بلغ موقع الجزائر1 ان  مؤسسة إتصالات الجزائر، اعلنت عن تخفيضات على أسعار المكالمات الهاتفية بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم 2019،حسب بيان للمؤسسة.

وإقترحت إتصالات الجزائر، على زبائنها طيلة شهر رمضان الكريم، تخفيضات على تسعيرة المكالمات نحو الهاتف الثابت الدولي
التي حددت بـ 3 دج/دقيقة، وهو سعر المكالمة المحلية، وهذا إبتداء من الدقيقة الثالثة.
أما البلدان المعنية بهذه التخفيضات هي: فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، إسبانيا، كندا، الصين، إنجلترا، الولايات المتحدة الأمريكية، المغرب، أستراليا.

س.مصطفى

14 مايو، 2019 - 17:11

بالأسماء.. المتورطون في قضية التآمر على أمن الدولة

يعرض “الجزائر1” أسماء معظم المتورطين فيما يُعرف بقضية التآمر على الأمن القومي للجزائر و كل من ساهم في نسج خيوطها و تطوراتها ليعلم الرأي العام الوطني خفايا واحدة من أكثر القضايا المثيرة للجدل في تاريخ الجزائر المعاصر و التي كشفتها قيادة الأركان.

فمعظم الأسماء المعنية بالمحاكمة و التي تم إستدعاءها و سجنها أو تلك التي سيتم إستدهاءها لاحقًا خلال الأيام المقبلة هي متهمة بالتخابر والمساس بسمعة المؤسسة العسكرية وإضعاف سلطة الدولة، وهي تهم ثقيلة و خطيرة قد تودي بأصحابها إلى الإعدام أو السجن المؤبد.

قائمة أسماء “المتآمرون على الجزائر”:

1-السعيد بوتفليقة
2-الجنرال محمد مدين المدعو “توفيق”
3-الجنرال عثمان طرطاق المدعو “بشير”
4-لويزة حنون
5-كريم طابو
6-أحمد أويحي
7-معاذ بوشارب
8-عمار غول
9-عمارة بن يونس
10-بلقاسم ساحلي
11-السعيد سعدي
12-أبو جرة سلطاني
13-الجنرال علي غديري
14-عبد الرزاق مقري
15-عبد العزيز زياري
16-جيلالي سفيان
17-حبى العقبي
18-جمال ولد عباس
19-عبد الرحمان رابية
20-شهاب صديق
21-مختار رقيق
22-بن عمر زرهوني

إضافة إلى أزيد من 150 شخصية أخرى من ضمنهم حقوقيين-10- و محامين-20- و صحفيين-25- و رؤساء أحزاب-منهم رئيس حزب نتحفّظ عن كشفه- و وزراء سابقون-20- و قادة عسكريون سابقون-30- و ديبلوماسيون حاليون منهم سفراء و قناصلة-8-.كما سيتم إستدعاء رئيس الجمهورية الأسبق اليامين زروال لكن كشاهد للإستماع لأقواله.

-التحرير-

14 مايو، 2019 - 16:45

هوية الإرهابي المقضي عليه في تيزي وزو

تمكن الجيش اليوم الثلاثاء، من التعرف على هوية الإرهابي، الذي تّم القضاء عليه بالقرب من إعكوران بعزازقة بتيزي وزو بتاريخ 12 ماي ، حسب بيان لوزارة الدفاع الوطني

وحسب البيان، يتعلق الأمر بالإرهابي الخطير “زريفي فاروق” المدعو “عادل أبو هشام”، الّذي التحق بالجماعات الإرهابية سنة 1993.

 

14 مايو، 2019 - 16:06

السعيد بوتفليقة،حنون و الجنرالين توفيق و طرطاق مهددون بالإعدام

كشفت مصادر قضائية عليمة لـــ”الجزائر1″ أن شقيق الرئيس السابق و مستشاره الخاص السعيد بوتفليقة و قائدي المخابرات السابقين الجنرال محمد مدين المدعو “توفيق” و اللواء عثمان طرطاق المدعو “بشير” و الأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون مهددون فعليًا بأن يُصدر القضاء العسكري في حقهم حكمًا بالإعدام و ذلك بسبب التُهم الثقيلة و الخطيرة على رأسها “التآمر على الأمن القومي للبلاد” و “التآمر على تفكيك الجيش و محاولة تقسيمه”.

و كان محامي الأمينة العامة لحزب العمال ،لويزة حنون، مقران آيت العربي، قد كشف عن التهم الموجهة لحنون ، بعد دراسة ملفها، وأكد أنها متهمة بالتآمر لتغيير النظام والمساس بسلطة قائد التشكيلة العسكرية، كما أشار الى أن العقوبة قد تصل الى الإعدام.

وقال آيت العربي في بيان له نشره اليوم، أن حنون تم توجيه تهمتين لها، الأولى: “جريمة التآمر غايتها المساس بسلطة قائد تشكيلة عسكرية”، مؤكدًا أن عقوبتها منصوص عليها في المادة 284 من قانون القضاء العسكري، وعقوبتها من 5 إلى 10 سنوات سجن. أما التهمة الثانية تتمثل في”التآمر لتغيير النظام”، الفعل المنصوص والمعاقب عليه بالمادة 77 من قانون العقوبات. وعقوبته الإعدام.

عمّـــار قـــردود