28 أبريل، 2019 - 21:19

إقالة والي ولاية تيزي وزو و رئيس جامعة مولود معمري..؟

كشفت مصادر مطلعة لــ”الجزائر1″ بأنه من المرتقب أن يُصدر رئيس الدولة،عبد القادر بن صالح،خلال الساعات المقبلة قرارًا يُنهي بموجبه مهام والي ولاية تيزي وزو،محمود جامع،بسبب فضيحة محاضرة زعيم حركة “الماك” الإنفصالية فرحات مهني من باريس عن بعد أمام طلاب جامعة مولود معمري تحدث فيها عن “الإحتلال الجزائري لشعب القبائل”…!.

و كان والي تيزي وزو،محمود جامع،قد تم تعيينه على رأس هذه الولاية في 11 أفريل الجاري فقط خلفًا لعبد الحكيم شاطر الذي عينه الوزير الأول نور الدين بدوي مديرًا لديوانه.

كما من المحتمل كذلك أن يُقيل وزير التعليم العالي و البحث العلمي رئيس جامعة مولود معمري بسبب سماحه لبث محاضرة على المباشر عن بعد من العاصمة الفرنسية لصالح طلاب جامعة مولود معمري بالرغم من خطورة ما تضمنته من دعوة إلى الإنفصال و حثّ على إنقسام البلاد.
هذا و كان المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي و البحث العلمي قد إستنكر بشدة ما حدث اليوم الأحد بجامعة مولود معمري بولاية تيزي وزو و إعتبرها جريمة كبرى في حق الجزائر و الجزائريين.

و جاء في بيان الكناس”إن نقابة الكنناس CNES تستنكر بشدة تواطؤ مسؤولين داخل الجامعة بالسماح لهذا العميل بإستخدام قاعة المحاضرات الكبرى بالجامعة كمنصة لمهاجمة وحدة الوطن”.

و أوضح ذات البيان أن “جريمة الخيانة العظمى التي وقعت اليوم بجامعة تيزي وزو،تستدعي من السلطات السياسية و الأمنية و القضائية إتخاذ الإجراءات” المناسبة و ذكر من بينها”الإقالة الفورية لمدير جامعة تيزي وزو و فتح تحقيق قضائي و أمني حول المتورطين في هذه الجريمة من داخل الجامعة و خارجها” و”الإقالة الفورية لوزير التعليم العالي و البحث العلمي،لأن هذه الجريمة وقعت داخل جامعة تخضع لسلطته بسبب… تقصيره في منع وقوعها” و” الإقالة الفورية لحكومة بدوي”.

عمّـــار قـــردود

28 أبريل، 2019 - 20:15

النيابة تلتمس 8 سنوات سجنًا نافذًا ضد السيناتور بوجوهر مليك

إلتمست النيابة العامة لمحكمة تيبازة الإبتدائية،اليوم الأحد، 8 سنوات سجنًا نافذًا و5 سنوات حرمان من ممارسة أي وظيفة سامية ضد السيناتور ب”وجوهر مليك” المنتمي إلأى حزب التجمع الوطني الديمقراطي و الذي تم فصله من “الأرندي” من طرف أحمد أويحي في سنة 2018 مباشرة بعد تورطه متلبسًا في تلقي رشوة و إحالته على القضاء.

السيناتور “بوجوهر” متهم بـ”تلقي مزية بدون وجه حق” و”استغلال النفوذ” و”الإساءة للوظيفة”.

عمّــــار قـــردود

28 أبريل، 2019 - 20:05

فرحات مهني يُلقي محاضرة تحريضية تدعو إلى تقسيم الجزائر

في سابقة خطيرة،قامت إدارة جامعة مولود معمري بتيزي وزو،اليوم الأحد، بعرض محاضرة عن بعد من العاصمة الفرنسية باريس قام بإلقاءها زعيم حركة “الماك” الإنفصالية فرحات مهني و شهدت هذه المحاضرة متابعة قياسية من طرف طلبة الجامعة.

فرحات مهني ألقى محاضرة بعنوان “معركة القبائل في مواجهة الإحتلال الجزائري”،و هذا العنوان الخطير و المستفز هو صورة واضحة عمّا تضمنه محتوى المحاضرة التحريضية و هو الأمر الذي يثير عدة تساءلات و إستفهامات عن من قام بالترخيص لهذه المحاضرة و التي تحضّ على تقسيم الجزائر و تفكيكها و تمجيد الإنفصال،خاصة و أ،ها جاءت في ظرف حساس للغاية تمر به البلاد.

و قال المتصهين فرحات مهني في نهاية خطابه أن “الذين يؤمنون بحياة أفضل مع الجزائريين عوض شعبهم مجرمون،لأن الجزائر أساسها عربي اسلامي،و المجتمع الجزائري اسلامي في طبعه و هذا ما ينافي الهوية القبائلية”…!.

و أضاف فرحات مهني قائلاً “مدعوا الهوية الأمازيغية للجزائر يحبون سماع أصوات حوريات البحر”،موضحًا “نحن القبائليون كشعبأصلي تقدمنا بطلب لهيئة الأمم المتحدة بناءًا على حق الشعوب في تقرير مصيرها و لم نتلقى جوابًا” و “الشعب القبائلي متمسك بحقه في الاستقلال عن الاحتلال الجزائري، و أنا سأخوض المعركة حتى النهاية

هذا و قال بيان للإتحاد العام الطلابي الحر صادر اليوم الأحد،أن “ما حدث اليوم بجامعة مولود معمري بتيزي وزو يعتبر أمر في غاية الخطورة،فبعد أن تجاوز الحراك الشعبي لشهرين متتاليين أبدع فيه المتظاهرون برسم أجمل الصور الوطنية و السلمية و نبذ العرقية،ها هي جامعة تيزي وزو تستضيف شخصية تعلن العداء للجزائر و هوية الشعب و مقدساته -فرحات مهني رئيس الــMAK الإنفصالية-في بث مباشر عبر الأنترنت بمحاضرة”.

و أضاف ذات البيان بإن” مثل هذه التصرفات هو دليل واضح أن الذين لم تكن لهم القدرة على مجابهة سلمية الحراك و وحدته أرادوا تلغيمه بشخصيات تكن العداء للوطن و للمساومة على الوحدة الترابية للجزائر و إستعمال الجامعة الجزائرية كغطاء لهم،‘ن تعريض الأمن القومي و وحدة الوطن للخطر لا يعتبر ديمقراطية و لا حرية إنما هو جريمة في حق الوطن و الوطنية”.

و دعا البيان السلطات العليا للبلاد إلأى التدخل و إتخاذ الإجراءات اللازمة في حق المتورطين في هذه السابقة الخطيرة حتى لا تتكرر في أماكن أخرى.

و إعتبر حزب التجمع الوطني الديمقراطي عبر الهيئة الوطنية لتحضير المؤتمر الإستثنائي للحزب في بيان أصدره اليوم الأحد خطوة إلقاء الإنفصالي فرحات مهني خاصة عنوان المحاضرة و مضمونها بالخطوة الخطيرة لأن المحاضرة تحمل عبارات إنفصالية خطيرة و محاولة لتلطيخ رمزية المكان و إسمه و مساسًا بوحدة التراب الوطني و الأمن القومي.

عمّــــار قـــردود

28 أبريل، 2019 - 17:48

اصابة 13 شخصًا بالرصاص في تبسة

تم تسجيل اصابة 13 شخصًا بالرصاص في بلدية الحمامات بولاية تبسة،حيث تعرض المصابون لإطلاق النار من طرف أبناء مالك مصنع “يوكوس” للمياه المعدنية التابع للمستثمر “موسى بعلوج”.

جاء ذلك بعد أن أحرق محتجون ،اليوم الأحد،شاحنة نقل تابعة لمجمع “يوكوس” المصابون نظموا وقفة احتجاجية امام المصنع ،الاحتجاجات جاءت بسبب نقص المياه بالبلدية.

و قد حاول المحتجون غلق المصنع بسبب اتهامات باستغلاله للماء الشروب المخصص لسكان المنطقة ما أحدث ندرة في هذه المادة الحيوية لدى العائلات ،ليرد مسؤولو المصنع المعني على المحتجين بإطلاق النار ببنادق صيد ما أسفر عن إصابة 13 شخصًا بجروح متفاوتة الخطورة.

عمّـــار قـــردود

28 أبريل، 2019 - 16:32

بوحجة..رسميًا لا أزال رئيسًا للبرلمان..!

لمح القيادي بحزب جبهة التحرير الوطني و رئيس المجلس الشعبي الوطني المخلوع،السعيد بوحجة بأنه لا يزال رئيسًا للبرلمان الجزائري،طاعنًا بذلك في شرعية معاذ بوشارب الذي تم تنصيبه خلفًا له في إنقلاب مفضوح بالتنسيق بين الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي أحمد أويحي-الذي كان وزيرًا أول آنذاك-و الأمين العام للأفلان المُقال جمال ولد عباس.

و أكد بوحجة، أنه لا توجد أي تهم تستدعي إبعاده من الأفلان، أو البرلمان،قائلاً: “لا يوجد ما يسمى بتقليص مدة العهدة، أنا انتخبت لعهدة كاملة مدتها 5 سنوات، وكان من المفروض أن تعالج المشاكل داخليًا”.

وأوضح بوحجة ، أنه لا توجد أي وثيقة رسمية تثبت نزع الثقة منه في البرلمان،مشيرًا إلى أنه تعرض الى محاكمة شعبية عن طريق التلفزة، والتهديد عن طريق الوسائل الاعلامية، والتي تلقاها من الأمين العام السابق للحزب، جمال ولد عباس، والوزير الأول السابق، أحمد أويحيى.

و قال بوحجة ” ولد عباس وأويحيى هدداني عبر وسائل الاعلام، وكأن الدولة الجزائرية لا توجد لها قوانين، والدليل حين قال أويحيى في تصريح له لا داعي للقوانين، وإنما شرعية الواقع”.

و سبق لبوحجة أن أدلى بإعترافات خطيرة لإحدى القنوات الخاصة منذ أيام كشف فيها بأن “قوى غير دستورية” هي من أقالته من على رأس المجلس الشعبي الوطني و ذكر االمستشار السابق برئاسة الجمهورية بن عمر زرهوني و أحمد أويحي و جمال ولد عباس.فهل سيعود السعيد بوحجة رئيسًا للبرلمان و يكمل عهدته النيابية؟.

عمّـــار قـــردود

عاجل