الجزائر 1 | إلتماس 10 سنوات حبسا نافذا في حق طحكوت الجزائر 1 الجزائر 1 | إلتماس 10 سنوات حبسا نافذا في حق طحكوت

13 فبراير، 2021 - 13:25

إلتماس 10 سنوات حبسا نافذا في حق طحكوت

التمس النائب العام لدى مجلس قضاء الجزائر 10 سنوات حبسا نافذا لرجل الأعمال محي الدين طحكوت والمدير العام الأسبق لشركة SNVI مختار شهبوب، كما تم إيداع 23 متابعا في نفس القضية الحبس بعد صدور أحكام متفاوتة في حقهم. 

ويتابع طحكوت رفقة 23 متهما غير موقوف في القضية المتعلقة بصفقات النقل الجامعي ومؤسسة “سوناكوم”، بتهمة إختلاس وتبديد أموال عمومية.

وكانت محكمة رويبة أدانت محي الدين طحكوت والمدير العام السابق لشركة “سوناكوم” شهبوب مختار بـ 6 سنوات حبسا نافذا و200 ألف دينار غرامة مالية.

ع.ميلس 

13 فبراير، 2021 - 13:09

هذا ماصرح به وزير الصناعة في يخص إستراد السيارات

قال فرحات آيت علي  براهم وزير الصناعة، اليوم السبت، إن هناك موراد بشرية في الجزائر الجديدة تفكر في مصالح قديمة.

وحذر آيت علي خلال حلوله ضيفا على منتدى الحوار من نقاشات هامشية تافهة يتم نشرها هنا و هناك، “علينا أن لا نجعلها تشغلنا عن الملفات الأهم”.

وعن ملف استيراد السيارات الجديدة، أشار آيت علي إلى ان الوزارة لا تستطيع تحديد تاريخ بداية استيراد السيارات، مؤكدا أن الأمر يعود إلى الوكلاء الذين سيتحصلوا على اعتمادات نهائية، بعدها يمكنهم الشروع في الاستيراد بداية من الأسبوع الأول من حصولهم على الاعتماد، مضيفا: “ونشاطهم غير مرتبط بوزارة الصناعة بعد ذلك”

وفند آيت علي الاخبار التي تتداول عن منح اعتمادات لاستيراد السيارت قائلا : “لم نمنح أي اعتماد لاستيراد السيارات لحد الساعة والقائمة مفتوحة يمكن أن تصل إلى العشرات عند وصول ملفاتهم النهائية المستوفاة للشروط”.

وفي السياق ذاته، كشف الوزير آيت علي أنه سيتم استيراد نحو 200 ألف سيارة حسب طبيعة الأسعار.

ع.ميلس 

 

13 فبراير، 2021 - 12:27

عرقاب:”إستعمال المواد الكيمياوية لتعدين خامات الذهب ممنوع”

كشف وزير المناجم, محمد عرقاب, اليوم السبت, أن القطاع منع إستعمال المواد الكيمياوية لتعدين خامات الذهب, وأنه تم منح 218 ترخيص منجمي لإستغلال الذهب.

و أكد عرقاب, في منتدى الشعب أن القطاع قدم 218 ترخيص منجمي لإستغلال الذهب, منذ يوم الخميس الماضي, مشيرا إلى أن ثروات الذهب بالجزائر, توجد فوق الأرض وكذا تحت سطحها.

وأضاف الوزير أن هذه الخامات يتم تقديمها بعد تعدينها لمصاريف الذهب من أجل تحويلها, لافتا إلى أن دراسات مشروع واد أميزور, لا زالت تقام بالمشروع للإنطلاق الفعلي فيه.

قدوش مهدي.

13 فبراير، 2021 - 12:20

تسونامي إجتماعي يعصف بالمغرب

إعتبر الكاتب المغربي أنس رحيمي أن الأزمة الاقتصادية في المغرب عميقة للغاية ،وأضاف  أن: «الوضع اليوم أسوأ مما كان عليه خلال أعوام 1980-1985. في ذلك الوقت كان المغرب يعيش الانهيار المالي، وجفاف تاريخي سواء في مدته أو حدته، وكان الدولار قد أصبح فجأة باهظ الثمن، بينما كانت العلاقات المالية الخارجية مقومة بهذه العملة. إضافة إلى تضخم وصل مستوى لم يسبق له مثيل،

ولم يحدث ما يشابهه منذ ذلك الحين: 15٪ في عام 1983.»وذكر الكاتب المغربي أن السنوات 1980-1985 كانت قد شهدت تنظيم إضرابين عامين وانتفاضتين كبيرتين (1981-1984) هزتا النظام الذي لم ينقذ نفسه إلا باستعمال الجيش والدبابات والرصاص لإنهاء الحركة الثورية.
*من سيدفع الثمن؟*
الحل الوحيد لدى النظام ، يقول الكاتب المغربي هو تطبيق سياسة تقشف شديدة القسوة لإجبار الفئات الأكثر هشاشة على دفع ثمن أزمة لم يتسببوا فيها، وهم الأكثر تضررا منها والأقل قدرة على تحملها.
لكن إذا كان الفقراء يعيشون في الجحيم على الأرض، فإنه يمكن لـ”ملك الفقراء” أن يؤكد أن “الحياة وردية”. فثروته بلغت، حسب فوربس، 5,7 مليار دولار. كما نقرأ في مقال نشره موقع Middleeasteye أنه: «على الرغم من الأزمة الخانقة، لم تنخفض ميزانية القصر الملكي في عام 2020. بل على العكس من ذلك، يتلقى القصر الملكي ميزانية بنحو 2,5 مليار درهم (ما يزيد قليلا عن 230 مليون يورو)». وقد قام مؤخرا، وفي خضم الأزمة، بشراء قصر فاخر في باريس، يطل على برج إيفل، بمبلغ 80 مليون يورو!!كما أن كبار الرأسماليين في محيطه، ولا سيما أصحاب البنوك، يواصلون جني أرباح بالكاد يمكن تخيلها…
*الوضع السياسي*
ولدى تطرق الكاتب المغربي للوضع السياسي ، قال السيدأنس رحيمي ” أنه للحفاظ على هذا الوضع الذي لا يطاق، من وجهة نظر الغالبية العظمى من المجتمع، يفرض النظام القائم شريعة الإرهاب على المجتمع، حيث يتسم الوضع، من جهة، بإفلاس جميع الأحزاب السياسية، وضعف جميع الحكومات المتوالية. لقد وصلوا جميعا إلى طريق مسدود وليس لديهم أي حل. والجواب الوحيد الذي لدى الطبقة السائدة هو القمع (وهو أمر غير قادر على الاستمرار طويلا)…
*ما الآفاق؟*
خلص الكاتب المغربي إلى أنه “عاجلا أم آجلا، ستنفجر الأوضاع بالمغرب ، وأن النظام يعرف ذلك جيدا، ولهذا فإنه يلجأ إلى القمع الوحشي ضد كل حركة، حتى ولو كانت مجرد حركة صغيرة، في أي مكان، ولأي مطلب، خوفا من أن تصبح نقطة مرجعية لبقية الجماهير الغاضبة. وخلص السيد أنس رحيمي أن الوضع لا يطاق وقد ينفجر في أي لحظة.

ف.م

13 فبراير، 2021 - 12:16

وزير الصناعة: خوصصة المؤسسات كبد الخزينة خسائر كبيرة

أكد وزير الصناعة فرحات ابراهيم آيت علي براهم، اليوم السبت، أن نظرة الجزائر في الماضي للصناعة كانت تهدف إلى إقامة قاعدة صناعية كاملة الأركان.

وأوضح وزير الصناعة خلال حلوله ضيفا على منتدى “الحوار”، أن الخبرات الجزائرية في نهاية الثمانينات أوصلتنا إلى نسبة إدماج عالية، لكن مخطط تحويل الصناعات البيرتوكيمائية توقف بفعل فاعل، ما نتج عنه خسائر كبيرة تكبدتها الخزينة بسبب الخوصصة باستثناء ثلاث مؤسسات.

وأشار الوزير إلى أن مركب الحجار نموذج لعملية خوصصة غير مجدية، وأضاف أن ذرائع كثيرة استعملت لتدمير الاقتصاد الوطني في التسعينات.

ع.ميلس

13 فبراير، 2021 - 12:15

الجزائر تحتفل باليوم العالمي للإذاعة

تحتفل الجزائر اليوم السبت باليوم العالمي للإذاعة, الموافق لـ 13 من فيفري من كل سنة تحت شعار الإذاعة مرافق دائم للمجتمع في كل الظروف والأزمات.

وتأتي المناسبة تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون وبإشراف وزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة عمار بلحيمر.

وأكد الناطق الرسمي بإسم الحكومة, على هامش إحياء اليوم العالمي للإذاعة, أن القنوات الإذاعية لعبت دورا بارزا في تغطية ومعالجة أزمة كورونا.

وأوضح بلحيمر, أن إصابة بعض رجال الإعلام بالوباء لم تثن عزيمتهم في مرافقة المواطن.

وأضاف المتحدث, أن الإذاعة الجزائرية عرفت كيف تحافظ على الثقة بينها وبين المواطن.

و تم في هذه المناسبة برمجة ندوة تبرز دور الإذاعة الجزائرية في نشر المعلومة الصحيحة من مصادرها الرسمية حول جائحة كورونا وكذا دورها التوعوي بشأن الإجراءات الإحترازية اللازمة لكبح إنتشار الجائحة بحضور مجموعة من الخبراء و المختصين من قطاع الصحة وباقي الهيئات الفاعلة في المجال يقدمون من خلالها شهادات حول مرورهم عبر الإذاعة الجزائرية.

وقال المدير العام للإذاعة الجزائرية في تصريح لموقع الإذاعة الجزائرية أن الرهان سيكون على دعم الإذاعات المحلية الـ 48 التي تعد القوة الضاربة للإعلام العمومي في ظل الدور الذي تقوم به من منطلق تواجدها الجواري وما أبانت عنه في تخفيف حدة جائحة كورونا على المجتمع, فضلا عن بعث مسار الرقمنة من جديد علما أن الإذاعة الجزائرية كانت سباقة في رقمنة عديد الهياكل والخدمات التي تقدمها.

قدوش مهدي.