12 يناير، 2021 - 21:38

إلغاء إعترف تامب بمغربية الصحراء..!؟

بلغ الجزائر 1 أن مستشار الأمن القومي الأمريكي  السابق جون بولتون طالب في لقاء مع نقابة الصحفيين الأجانب في الولايات المتحدة، حول مختلف القضايا الدولية، من إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن ضرورة التراجع عن إعلان ترامب الغير قانوني بشأن الصحراء الغربية.

وقال جون بولتون في اللقاء الذي ترجمه قسم الأبحاث والدراسات التابع للبورتال ديبلوماتيك“عملت شخصيا في إدارة جورج بوش الأب مع جيمس بيكر لإنشاء بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) التي أنشأت من أجل تنظيم الاستفتاء.”

وأوضح السفير جون بولتون “تخلي إدارة ترامب عن هذه الالتزامات كلها بشأن قضية الصحراء الغربية واعترافه بسيادة المغرب غير الشرعية على الصحراء الغربية، يعد مثالا واضحا وجليا لواحدة من أهم القضايا التي يجب على إدارة بايدن تصحيحها والتراجع عنها”.

وتعليقا على عزم الولايات المتحدة فتح قنصلية بالصحراء الغربية قال بولتون “لا يجب على الإدارة الأمريكية فتح قنصلية في الأجزاء المحتلة من الصحراء الغربية”.

محمد نبيل

12 يناير، 2021 - 19:47

الصحافة الرومانية تفجر فضيحة دولية في الصحراء الغربية

بلغ الجزائر 1 ان وسائل إعلام رومانية إعتبرت أن الأخبار المتداولة من نيويورك حول اختيار أنطونيو غوتيريش لرئيس الوزراء الروماني الأسبق بيتر رومان لتعيينه كمبعوث أممي جديد إلى الصحراء الغربية خلفًا للرئيس الألماني هورست كوهلر، تسببت في إثارة فضيحة دولية.

في ذات السياق أكدت مصادر رسمية لموقع “ديجي 24″ الروماني أن تعيين بيتر رومان لم تقترحه الدولة الرومانية، ولكنه جاء نتيجة لوبي قام به رئيس الوزراء الرماني السابق عبر مسار شخصي”.

واعتبرت الصحافة الرومانية نقلا عن تقارير وسائل إعلام دولية أن “اختيار أنطونيو غوتيريش لتكليف بيتر رومان بالمهمة الصعبة المتمثلة في إيجاد حل سلمي لنزاع الصحراء الغربية، مع احترام قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، بما في ذلك القرارات التي تعترف بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، يعد اختيارا غير سليم، خاصة أن المسؤول الروماني السابق مؤيد لأطروحة استعمار المغرب للصحراء الغربية”.

وتساءل الصحفيون عما إذا كان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قد تم تضليله بشأن ملف تعريف بيتر رومان: “الفرضية لا يمكن استبعادها ومع ذلك فمن غير المفهوم كيف ترتكب خدمات الأمم المتحدة مثل هذا الخطأ الجسيم، لا سيما أنها قضية حساسة للغاية “.

موقع “ديجي 24” الروماني اتصل برئيس الوزراء السابق بيتر رومان لتقديم توضيحات، لكنه لم يعلق على الأخبار المتداولة عن تعيينه واكتفى بالقول: “لا يمكنني التعليق عليها لأنها عملية تشاور” وأضاف “انها تشمل محادثات مع مجلس الأمن ولا يمكنني التعبير عن أي موقف”.

وتعليقا على التقارير الصحافية قال بيتر رومان نفس الشيء: “مرة أخرى لا أستطيع التعليق أو الرد عن نفسي لأن العملية ما زالت مستمرة”.

ف.م

12 يناير، 2021 - 19:32

الجزائر تستثمر في إنتكاسة فرنسا بالساحل الإفريقي

مع قرار فرنسا تخفيض تواجدها العسكري في الساحل الإفريقي، إثر إخفاق جهودها في الحد من نشاط الجماعات المسلحة، تتحضر الجزائر لملء الفراغ الأمني في المنطقة لكن وفق مقاربة مختلفة

حيث سجلت فرنسا خسائر مادية معتبرة بعد زحفها الغير محسوب في الساحل الافريقي و محاولتها الفاشلة في السيطرة امنيا على المنطقة خصوصا تلك القريبة مع الحدو الجزائرية

دريعة فرنسا لفرض السلام الوهمي و تحرير الشعوب في افريقيا كان غطاء لنهب الثروات و التجسس على حكومات  الدول الافريقي للي ذراعها حين يتطلب الامر ذلك

و هو الأمر الدي حدث في مالي و نيجر  وتشاد الى ان تمرد الشعب على السلطة و طالب برحيل الاحتلال الفرنسي الغير مباشر من بلده

ف.سمير

 

12 يناير، 2021 - 19:04

الموسيقى لم تصدر من داخل مسجد تيزي وزو ..!!

كشف مصدر من مديرية الشؤون الدينية لولاية تيزي وزو فيما يتعلق بالموسيقى الصادرة من مسجد احد قرى تيزي وزو ، ان الصوت كان من مكان مجاور ، وناشر الفيديو كان يهدف للفتنة والإيقاع بين الناس

وأضاف صاحب الخير أن الغناء الذي عم أرجاء قرية إيث وابان ليس مصدره مسجد القرية، بل قاعة قريبة منه، وكانت المناسبة تكريم أحد رياضيي القرية..

المسجد الذي ظهر في الفيديو هو أصلا مغلق من مدة، مثله مثل 300 مسجد مغلق من أصل ألف موجود في كل تراب الولاية..

حيث يرجح أن يكون من صور ونشر الفيديو من عناصر #الماك الموجود بعضهم في القرية ذاتها، لبث الفرقة وتوسيع الشرخ بين الجزائريين..

المصدر : هشام موفق

12 يناير، 2021 - 18:13

نجل “بوضياف” يطالب بالإفراج عن قاتل والده

طالب نجل رئيس الراحل محمد بوضياف، ناصر بوضياف، بالإفراج عن المتهم بقتل والده بومعرافي لمبارك،

الطلب جاء بحجة غياب أدلة تؤكد تورط بومعرافي في جريمة مقتل والده شهر جوان 1992 في نقل مباشر لتجمع شعبي من مقبل التلفزيون العمومي

وجاء “الطلب الغريب” لناصر بوضياف حسبه ،على خلفية حكم البراءة الصادر في حق الشخصيات التي كانت متهمة في قضية “التآمر على قيادة الجيش”

ف.م

 

12 يناير، 2021 - 16:48

فيل “أبرهة الحبشي” يصل تيزي وزو..!!

تداول رواد شبكات التواصل الاجتماعي صبيحة اليوم على نطاق واسع صور لمجسم فيل وسط مدينة تيزي وزو بعد تنصب تمثال شيشناق الأمازيغي الذي جسده النحات على شكل فرعون موسى

مجسم الفيل أثار الكثير من الجدل بعدما سبقه تمثال فرعون موسى و الذي أشعل صراع كبير بين الجزائريين و المصريين حول الأصل حقيقي لشيشناق الملك الفرعوني والذي تحول في 2021 الى رمز تاريخي جزائري بقدرة قادر

إدا كانت الصور غير مفبركة ،وكان “شيشناق” رمز ثقافي فلما يرمز فيل “أبرهة الحبشي” هادم الكعبة الدي جاب شوارع تيزي وزو ؟؟

س.مصطفي

عاجل