10 نوفمبر، 2020 - 13:58

الاعلان عن النتائج النهائية لإستفتاء تعديل الدستور اليوم

يعلن اليوم الثلاثاء المجلس الدستوري عن النتائج النهائية للاستفتاء حول التعديل الدستوري للفاتح من نوفمبر 2020 ,بعد إستيفاء المدة القانونية التي أقصاها 10 أيام إعتبارا من تاريخ استلامه محاضر اللجان الإنتخابية الولائية, ومحضر اللجنة الإنتخابية للمقيمين في الخارج.

وتنص المادة 151 من القانون العضوي ,المتعلق بنظام الانتخابات المعدل والمتمم أنه “يعلن المجلس الدستوري نتائج الاستفتاء في مدة أقصاها عشرة أيام (10) ابتداء من تاريخ استلام محاضر اللجان الانتخابية المنصوص عليها في المادتين 154 و163 من هذا القانون العضوي.

وللاشارة فقد كانت نسبة المشاركة في الانتخابات قد بلغت 23.7 بالمائة و قد “صوت 80ر66 بالمائة ب”نعم” على مشروع تعديل الدستور الذي عرض على الاستفتاء في 1 نوفمبر, حسب نتائج أولية أعلن عنها رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات, محمد شرفي.

و بمقتضى القانون العضوي رقم 19-07 المؤرخ في 14 سبتمبر 2019 و المتعلق بالسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات, يخول لهذه الاخيرة الاعلان عن النتائج الاولية للانتخابات.

ميلس عبد الرؤوف 

10 نوفمبر، 2020 - 13:52

جراد يعزي في وفاة صائب عريقات

قام الوزير الأول عبد العزيز جراد, بتقديم تعازيه الخالصة في أحد أبرز المدافعين عن الحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني، الدكتور صائب عريقات، كبير المفاوضين وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير.
وكتب جراد في منشور له على الفايسبوك :”تفقد القضية الفلسطينية أحد أبرز المدافعين عن الحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني، الدكتور صائب عريقات، كبير المفاوضين وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير”.
وأضاف جراد :”أتقدم لأسرته وللشعب الفلسطيني بأخلص التعازي وأصدق المواساة راجياً من الله تعالى أن يتغمّده برحمته الواسعة وينعم ذويه الصبر والسلوان”. “إنا لله وإنا إليه راجعون”.

10 نوفمبر، 2020 - 13:27

التكوين المهني..تعاون جزائري هولندي

أكدت سفيرة مملكة هولندا بالجزائر، جانا فان دير فيلد، اليوم الثلاثاء، استعداد بلادها على دفع التعاون الثنائي في مجالات التكوين المهني.

جاء ذلك على هامش لقاء جمعها مع وزيرة التكوين و التعليم المهنيين، بن فريحة هيام اليوم بمقر الوزارة.

حيث تبادل الطرقان المحادثات حول الوضع الراهن في ظل مكافحة تفشي الكوفيد 19.

كما اكدت من جهتها وزيرة القطاع على اهمية التكوين حسب احتياجات سوق العمل و السعى الدائم للاستفادة من كل التجارب لتطوير الخدمة العمومية للتكوين المهني.

10 نوفمبر، 2020 - 13:05

المجلس الشعبي الوطني: عرض مشروع قانون المالية لسنة 2021

أقدم وزير المالية أيمن بن عبد الرحمان اليوم الثلاثاء بعرض  مشروع قانون المالية لسنة 2021 على المجلس الشعبي الوطني.

وقد ترأس رئيس المجلس سليمان شنين الجلسة العلنية التي حضرها أعضاء الحكومة.

وقال بن عبد الرحمان في بداية عرضه بأن صياغة مشروع قانون المالية لسنة 2021 تمت في سياق يمكن وصفه بأنه “استثنائي” يتميز باقتران عاملين رئيسيين وهما الركود الاقتصادي العالمي والازمة الصحية الشاملة التي لم يسبق لها مثيل.

ويتوقع مشروع قانون المالية لسنة 2021 نمو الناتج الداخلي الخام الحقيقي بنسبة 4 بالمائة بعد انكماشه بنسبة 6ر4 بالمائة حسب تقديرات اقفال سنة 2020.

ميلس عبد الرؤوف

10 نوفمبر، 2020 - 12:51

هلاك طفلة وإمرأة داخل بئر

هلكت امرأة و طفلة بعد سقوطهما داخل بئر ببلدية فكيرينة بولاية أم البواقي

وأوضحت المديرية المحلية للحماية المدنية, أن هذا الحادث الذي خلف وفاة امرأة بالغة من العمر 60 سنة و طفلة تبلغ من العمر سنتين  وقع بالمكان المسمى “مشتة ولمان” بدوار أولاد عزيز ببلدية فكيرنة.

وقد تم إخراج الجثتين و نقلهما إلى مستشفى صالح زرداني بمدينة عين البيضاء من طرف مواطنين، وفقا لما ذكره ذات المصدر.

من جهتها، فتحت مصالح الأمن المختصة إقليميا تحقيقا لتحديد أسباب الحادث بدقة.