الجزائر 1 | إنتخاب رئيس جديد لإتحادية ألعاب القوى الجزائر 1 الجزائر 1 | إنتخاب رئيس جديد لإتحادية ألعاب القوى

8 فبراير، 2021 - 14:39

إنتخاب رئيس جديد لإتحادية ألعاب القوى

انتخب اليوم فريد بوقايس رئيسا جديدا للاتحادية الجزائرية لألعاب القوى للعهدة الأولمبية الممتدة من 2021 ـ 2024 وذلك خلال أشغال الجمعية العامة الانتخابية التي تنافس فيها أربعة مرشحين على المنصب.

وحسب وكالة الأنباء الجزائرية فإن بوقايس الذي يشغل رئيس رابطة تيزي وزو لألعاب القوى، سيخلف عبد الحكيم ذيب الذي لم يترشح لعهدة ثانية. وحسب المصدر ذاته فإن رئيس الاتحادية السابق كمال بن ميسي ومراد بن سليماني رئيس رابطة المدية ، انسحبا من السباق تاركين الثنائي بوقايس والعداء السابق لوعيل في المنافسة حيث تحصل الأول على 39 صوتا مقابل 34 للثاني.

8 فبراير، 2021 - 14:32

وزارة التربية تحدد مهام مدرائها

أكد وزير التربية الوطنية, محمد واجعوط, اليوم الإثنين, أن مدراء التربية على المستوى الوطني مكلفون بتنفيذ المهام المنوطة بهم ضمن “رسالة المهمة” المتضمنة لـ100 مهمة والتي ستسلم لهم بصفة “رسمية” وفق رزنامة سيشرع في تنفيذها في القريب العاجل.

وأوضح الوزير خلال ترأسه لندوة مع مديري التربية للولايات عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد بأن كل مدير “مطالب بمراعاة مبدأ الزامية النتائج”, مضيفا بأنه “ستكون متابعة دائمة ودقيقة لمدى تنفيذ مهام هذا المدير حيث سيتم على أساسها تقييم أدائه وفق معايير مضبوطة”.

وقال جعبوط بأنه “تم وضع برنامج تكويني لفائدة مديري التربية مما سيسمح لهم بتقوية كفاءاتهم المهنية”, مؤكدا أن محتوى رسالة المهام التي سيستلمها مديرو التربية “يجب التقيد بها وتحقيق أهدافها”.

وتتضمن هذه الرسالة ستة مجالات هي التعليم بشقيه: التنظيم المدرسي والبيداغوجيا وتنظيم الإمتحانات المدرسية وتحسين الحكامة في النظام التربوي وكذا إحترافية مستخدمي التربية الوطنية عن طريق التكوين ودعم التمدرس وتنشيط الحياة المدرسية إضافة إلى الشراكة الإجتماعية لا سيما ما تعلق منها بتعزيز الحوار والتشاور مع الشركاء الإجتماعيين.

وشدد وزير التربية الوطنية بالمناسبة بأن قطاعه “سيقوم بوضع آليات لمتابعة سير مجمل العمليات في الميدان من خلال الإستغلال الأمثل للنظام المعلوماتي لقطاع التربية الوطنية والذي سيعتمد أكثر فأكثر –حسبه– على تكنولوجيات الإعلام والإتصال في التسيير ومتابعة مدى تنفيذ العمليات المدرجة في برنامج القطاع ميدانيا وفعليا”.

يشار إلى أنه تقرر تنظيم هذه الندوة بعد حركة التغيير الواسعة التي عرفها القطاع والتي مست مديري التربية مؤخرا, حيث أكد السيد واجعوط في هذا الصدد بأنه يولي أهمية “بالغة” للمتابعة ولتقييم أداء كل مدير ومدى تحكمه في تسيير شؤون التربية على مستوى الولاية التي يشرف عليها وبأن الوزارة “ستعمل على مرافقة المديرين وتوجيههم بما يكفل لهم أفضل سبل النجاح في تحقيق الأهداف المسطرة”.

قدوش مهدي.

8 فبراير، 2021 - 14:32

مصالح أمن ولاية ميلة تسترجع 1113 قطعة أثرية

تمكنت مصالح أمن ولاية ميلة خلال سنة 2020 من استرجاع 1113 قطعة أثرية تعود إلى حقب تاريخية مختلفة، حسب ما صدر عن المصالح الأمنية،  الأمر يتعلق بإسترجاع تمثال برونزي بطول 7 سنتيمترات على شكل مجسم لرجل روماني مضيفا بأن عمليات حجز واسترجاع هذه الآثار التي كان أغلبها قطع نقدية قد تمت بالتنسيق مع مصالح مديرية الثقافة التي تقوم بإنجاز الخبرة التاريخية الأثرية لتحديد أهمية المحجوزات و الفترة الزمنية التي تعود إليها.

ع.ميلس 

8 فبراير، 2021 - 14:18

ولد السالك يرد على تصريحات وزير الخرجية المغربي

إعتبر وزير خارجية الصحراء الغربية ان تصريحات  وزير الخرجية المغربي  التي وصفها بالمتعنتة التي قد تودي بالمغرب إلى الهوية معبرا أن مثل هذه التصريحات جاءت بسبب الفشل الذريع للمغرب في المنطقة .

حيث صرح لوكالة الانباء الصحراوية (واص) من أديس أبابا – أن “التصريحات الأخيرة التي تحامل فيها وزير الخارجية المغربي على الجزائر عقب الهزائم التي لحقت ببلاده خلال القمة الأخيرة للاتحاد، مليئة بالمغالطات التي ستؤدي لا محالة بالمملكة للهاوية”.

وفي ذات السياق صرح أن “تصريحات الوزير المغربي، تجسد بوضوح الفشل الذريع الذي تتخبط فيه الرباط، وتبرهن على الورطة التي يتخبط فيها المحتل المغربي، الذي ألقى بمخطط التسوية الأممي الأفريقي إلى البحر، وتسبب في إرجاع المنطقة إلى المربع الأول، ويحاول بكل الأساليب إخفاء مسؤوليته عن النتائج الوخيمة التي ستترتب لا محالة عن التهور وسياسة الهروب إلى الأمام التي اعتمدها كمنهجية لصيقة بنهجه مختلف أساليب الابتزاز، والمتاجرة بالمبادئ، والتعنت، وتزوير الحقائق، وتضليل مواطنيه قبل الرأي العام العالمي”.

وأكد ولد السالك أن “وزير الاحتلال المغربي الذي يهاجم الجزائر، ويستكثر على الصحراويين الدعم الذي يلقونه من جزائر الشموخ، لا يتوانى هو ونظامه الفاسد، وبدون حياء، في التحالف مع الشيطان وفي خدمة أجندات جميع الاستعماريين، ويقايض ويشتري ما أمكنه من ذمم بواسطة لوبياته، في حين أنه يستكثر على الشعب الصحراوي سعيه للحصول على تأييد شرفاء العالم الحر لمواجهة الاحتلال، والتوسع، والقمع، والانتهاكات الخطيرة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني”.

8 فبراير، 2021 - 14:11

الإحتلال المغربي يعتدي على المناضلات الصحراويات

اعترض الاحتلال المغربي، أمس  الأحد، المناضلتين الصحراويتين، أم المؤمنين عبد الله ابراهيم وكريمة امحمد حباديمن وهما متجهتان صوب منزل المناضلة الحقوقية الصحراوية، سلطانة سيد إبراهيم خيا، الموجودة رفقة عائلتها تحت الحصار المفروض عليها منذ 81 يوما.

ومنعت أجهزة القمع المغربي، التي تحاصر منزل عائلة سلطانة خيا، ببوجدور المحتلة، أمس في اليوم الـ 81 من التطويق المفروض على المناضلتين الحقوقيتين من القيام بزيارتهما التضامنية مع سلطانة وأفراد عائلتها، وتم إبعادهما والاعتداء عليهما بالضرب والتعنيف.

ولم تكتف قوات الاحتلال المغربية بالتسلط على الزائرتين، بل تجاوزت ذلك إلى الاعتداء مجددا على المناضلة الحقوقية، الواعرة سيد إبراهيم، حسب تصريح شقيقتها ل(واج)، حيث تعرضت إلى التعنيف ومنعها من مغادرة المنزل أثناء محاولتها استقبال المناضلتين الصحراويتين، وهي التي طبعت الكدمات كافة أنحاء جسدها طيلة الأسبوع الماضي.

 و في المقابل، تستمر المناضلات الصحراويات في تحدي جنود الاحتلال، رغم ما يتعرضن له من قمع, حسب تصريحهن، والقيام بمرافقة ودعم النضالات والأنشطة السلمية التي يقوم بها الصحراويون في مختلف أماكن تواجدهم.

ع.ميلس 

8 فبراير، 2021 - 14:03

الحماية المدنية تخمد 4 حرائق في الـ24 ساعة الأخيرة

تمكنت مصالح الحماية المدنية من إخماد 4 حرائق حضرية ومختلفة في كل من ولايات سطيف وغرداية ومستغانم, خلال الـ24 ساعة الأخيرة, حسب ما أفاد به بيان المديرية العامة للحماية المدنية.

وأدت هذه الحرائق إلى إصابة 05 أشخاص بصعوبة في التنفس جراء نشوب 02 حريقين على مستوى ولاية غرداية, وتم التكفل بضحايا في عين المكان وتحويلهم الى المؤسسات الإستشفائية.

قدوش مهدي. 

عاجل