12 يناير، 2021 - 15:59

إنتهاك حرمة مسجد بمناسبة الإحتفال ب”يناير”..!!

اقدم بعض الشواذ فكريا بمنطقة القبائل على إنتهاك حرمة مسجد بمناسبة الاحتفال برأس السنة الامازيغية

حيث إستيقض سكان القرية على انغام الموسيقى القبائلية من مكبر صوت المسجد في غياب الامام و القائمين على بيت الله ، و تواصل الغناء من المسجد طيلة صبيحة اليوم دون ان تتخل السلطات المعنية لإيقاف هدا المنكر

التصرف الدي حدث في  أحد مداشر منطقة القبائل و بعلم السلطات المحلة ، اثار سخط شرفاء منطقة القبائل وكل الغيورين على الاسلام في الجزائر

في مقابل ما ورد ذكره تفيد معطيات غير رسمية ان الغناء الذي عم أرجاء قرية إيث وابان ليس مصدره مسجد القرية، بل قاعة قريبة منه، وكانت المناسبة تكريم أحد رياضيي القرية..

المسجد الذي ظهر في الفيديو هو أصلا مغلق من مدة، مثله مثل 300 مسجد مغلق من أصل ألف موجود في كل تراب الولاية، كما  يرجح أن يكون من صور ونشر الفيديو من عناصر “الماك” الموجود بعضهم في القرية ذاتها، لبث الفرقة وتوسيع الشرخ بين الجزائريين…

مناسبة “يناير” هذه بدل ان تجمع الجزائرين  بمختلف أطيافنا يحول بعض المتطرفين فكريا جعلها تمزقنا مناسبة لتمزيق المجتمع الموحد على كل المستويات

محمد  نبيل

 

12 يناير، 2021 - 15:56

مرضى كورونا يعالجون داخل السيارات بلبنان

تداولت وسائل إعلام محلية مقطع فيديو من لبنان يظهر فيه طوابير من المرضى ينتظرون خارج أحد المستشفيات ويتلقون العلاج في سياراتهم لإبراز الوضع المأساوي الذي تعيشه البلاد بعد ازدياد حالات الإصابة بفيروس كورونا.

فيما قال أحد الأطباء: “المستشفى ممتلة عن آخره بالمرضى. إننا نُجري تحاليل الدم، والأشعة، وجلسات العلاج بالأوكسجين خارج مبنى المستشفى. لدينا 10 أشخاصٍ حتى الآن ما زالوا في انتظار سرير في المستشفى، لكن لا يمكننا إيجاد مكان لهم. نحن لسنا مجهزين للتعامل مع تلك الحالات، لكننا مضطرون لهذا لأننا لا نملك أي خيارات أخرى”

يأتي هذا في وقت أعلنت فيه السلطات اللبنانية حالة الطوارئ الصحية العامة في البلاد ابتداءً من الخميس المقبل، وسط ارتفاع حاد في إصابات كورونا ومخاوف متزايدة من انهيار القطاع الصحي بالبلاد أمام موجة كورونا.

خيري جازية 

12 يناير، 2021 - 15:15

صبري بوقادوم في جنوب إفريقيا

التقى صبيحة اليوم وزير الخارجي صبري بوقادوم بنظيره الجنوب افريقي قصد التباحث في كل ما يتعلق بتوطيد العلاقات لبين البلدين

وقد أجرى وزير الخارجية، صبري بوقادوم ، اليوم مشاورات معمقة مع نظيرته من جنوب إفريقيا، ناليدي باندور، وزيرة العلاقات الدولية والتعاون.

كما أشار بيان لوزارة الشؤون الخارجية أن الوزيران بحثا العلاقات الثنائية وسبل ووسائل تعزيزها ورحبا بشكل خاص بجودة العلاقات السياسية التاريخية والشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

اتفق بوقادوم مع نظيرته الجنوب إفريقية على تعميق وتقوية التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية والتجارية بهدف الارتقاء به إلى مستوى العلاقات السياسية الممتازة وتلبية تطلعات وتطلعات الشعبين الشقيقين من أجل السلام والسلام.

ف.م

12 يناير، 2021 - 14:51

الجزائر قد تصبح عاجزة عن تصدير اي برميل نفط عام في 2030

 أكد الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالإستشراف، محمد شريف بن ميهوب ، أنه على عكس المشاع لا تملك الجزائر قدرات كبيرة في الإنتاج البرتولي . 

و اوضح الوزير المنتدب لدى نزوله اليوم الثلاثاء ضيفا على منتدى  جريدة “الشعب” بأن ترتيب الجزائر في منظمة الدول المصدرة للبترول اوبك هو 13 بعيدا عن الدول الكبرى في الإنتاج .

و نبه الوزير الى أن الاستهلاك المحلي للمحروقات أضحى جد مرتفع في الجزائر ،وعلى ” الرأي العام أن يعلم أن استهلاك الأفراد أكبر بكثير من الاستهلاك الصناعي” .

مضيفا أن الاستمرار في هذا الطرح في 2025 حتى 2030 يجعل الجزائر عاجزة عن تصدير أي برميل بترول.

12 يناير، 2021 - 14:32

سيال : إنقطاع الماء عن بلديتين في العاصمة…

أعلنت شركة المياه والتطهير لولاية للجزائر “سيال” عن انقطاع التزويد بالمياه الشروب في بلديتين بالعاصمة .

وبحسب ما جاء في بيان للشركة فإن الانقطاع في التزويد بالماء سببه القيام بأشغال الصيانة الكهربائية على مستوى برج المياه ببلدية بئر خادم.

كما أوضحت ذات الشركة أن هذه الأشغال ستبدأ من الساعة 13:00 إلى الساعة 18:00 ستتسبب انقطاعا في عملية التزويد بالمياه على مستوى البلديات التالية

– بلدية بئر خادم (كليا)

-بلدية جسر قسنطينة (عين المالحة، جنان سفاري، عين نعجة القديمة)

كما أوضحت أن المياه ستعود تدريجيا عند نهاية الأشغال وأشارت الشركة الى ضرورة التحقق من إغلاق الصنابير لتجنب الفيضانات المحتملة عند استعادة إمدادات المياه. وبترك إحدى صنابير المياه الباردة تعمل بتدفق منخفض لبضع دقائق لطرد أي هواء قد يكون في قناة الربط الخاصة.

12 يناير، 2021 - 14:29

الإنتهاء قريبا من إعداد مرسوم خاص بمحمولية أرقام الهواتف النقالة

أعلن وزير البريد و المواصلات السلكية واللاسلكية, إبراهيم بومزار, يوم الثلاثاء أنه يجري حاليا الإنتهاء من إعداد مشروع مرسوم متعلق بمحمولية الأرقام (إمكانية تغيير المتعامل الهاتفي مع الإحتفاظ بالرقم).

وأوضح الوزير أنه:”يجري حاليا الإنتهاء من إعداد مرسوم يتعلق بمحمولية الأرقام” مذكرا أن “المسودة الأولى قد تم عرضها على سلطة ضبط البريد والإتصالات الإلكترونية للتقدير وسيتم تحويلها فيما بعد إلى الأمانة العامة للحكومة”.

وأضاف الوزير أن “محمولية الأرقام تتيح للزبون الحق في الإحتفاظ برقمه في حال غير المتعامل وهو ما يسمح بتشجيع المنافسة بين متعاملي الهاتف النقال بتوفير خيارات أوسع للزبون”.

وبخصوص التجوال الوطني (خدمة تسمح لمتعامل هاتف نقال أن يتيح لزبائنه الاستفادة من شبكات المتعاملين الآخرين), صرح الوزير:”نحن نعمل مع كل الأطراف المعنية لتجسيد التجوال الوطني”.

قدوش مهدي. 

عاجل