26 يناير، 2017 - 19:20

إنذار لقناة مغربية “شجعت”على ثقافة العنف ضد المرأة

وجه المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري في المغرب إنذارا لقناة تلفزيونية على خلفية إخلال إحدى فقرات برنامج صباحي بالمقتضيات القانونية والتنظيمية المطبقة على القطاع، لاسيما تلك المتعلقة بعدم المس بصورة المرأة وكرامتها.
وقالت صحيفة “الصباح” المغربية، إن المجلس أمر القناة الثانية بأن تبث في بداية حلقة برنامجها “صباحيات دوزيم” الموالية لتاريخ تبليغها هذا القرار تلاوة البيان الإنذاري الموجه إليها.

وجاء في البيان “تبعا لبث حلقتي 23 و25 نونبر 2016 من برنامج صباحيات دوزيم، ولاسيما فقرة “جمال” التي قدمت كيفية إخفاء الآثار التي تظهر على وجه المرأة التي تتعرض للعنف، في غياب أي شجب أو مناهضة من لدن منشطات (مذيعات) البرنامج، وذلك في تعارض مع مجهودات والتزامات المغرب في مكافحة ذلك”.

وجاء هذا القرار بعد الاطلاع على التقرير الذي أعدته المديرية العامة للاتصال السمعي البصري بهذا الخصوص، وكذلك بعد الاطلاع على شكاية الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب بخصوص حلقة 23 نوفمبر 2016 من هذا البرنامج.

26 يناير، 2017 - 19:01

فيلم جزائري يترشّح للأوسكار 2017

أعلنت أكاديمية فنون وعلوم السّينما الأمريكية عن ترشّح الفيلم القصير “أعداء داخليون” للمخرج الجزائري سليم عزَّازي لجائزة أوسكار أفضل فيلم روائي قصير، ليكون عزَّازي هو الوحيد الذي يمثل العالم العربي في ترشيحات هذا العام، والتي سوف يتم الإعلان عن جوائزها يوم الأحد من 26 من فيفري المقبل.

 

و تدور أحداث “أعداء داخليون” في تسعينيات القرن الماضي، حول الإرهاب الذي يصل فرنسا، متناولاً قصّة رجلين في إطار قضيّة الهوية.

وسينافس الفيلم في فئة فئة الأفلام الوثائقية القصيرة المرشّحة للأوسكار فيلمان أحداثهما مستمدة من العالم العربي، الأول هو وطني: My Homeland للمخرج مارسيل ميتيلسيفين،

وتدور أحداثه حول عائلة سورية تهرب من دوامة الحرب في سوريا، وتسعى لبناء حياة جديدة في ألمانيا.

أمّا الفيلم الآخر هو The White Helmets للمخرج أورلاندو فون أنديزيل، وتدور أحداثه في إطار الهجمات الجوية التي يتعرض لها المدنيون خلال الحرب الأهلية في سوريا،

حيث المستجيبين الأوائل الّذين يخاطرون بحياتهم من أجل إنقاذ الضّحايا من تحت الأنقاض، وقد أعلن النّجم العالمي جورج كلوني عن تحويل الفيلم الوثائقي القصير إلى روائي طويل يعمل عليه حالياً.

26 يناير، 2017 - 18:02

الشيخ النوّي يلتحق بقناة النهار

نشر مدير مجمع النهار أنيس رحماني على صفحته بتويتر  خبر إلتحاق  الإعلامي عامر دراجي المعروف بـ “الشيخ النوي” ، الذي كان يشرف على برنامج “طالع هابط” بقناة “بور تي في ”

وغرد انيس قائلا : “مرحبا بالشيخ النوي في بيته النهار، بيت الحرية و المصداقية ”

26 يناير، 2017 - 17:37

بن غبريت تتوعد بمحاربة العنف في الوسط المدرسي

أكدت وزيرة التّربية الوطنية، نورية بن غبريت، اليوم الخميس حرص وزارتها على محاربة العنف في الوسط المدرسي بشكل “شامل ودائم” عبر جملة من الإجراءات البيداغوجية والتّنظيمية والمؤسساتية.

وأوضحت الوزيرة في ردها على سؤال لأحد نوّاب المجلس الشعبي الوطني الشعبي في جلسة علنية خصصت للأسئلة الشّفوية، أنّ ظاهرة العنف في الوسط المدرسي أخذت أبعادا مقلقة، مما يؤثر سلبا على المناخ السائد في الوسط المدرسي.

26 يناير، 2017 - 17:17

مقتل تلميد بطعنات خنجر بولاية سكيكدة

احتج اليوم الخميس العديد من المواطنين و التلاميذ بولاية سكيكدة بعد أن لفظ تلميذ أنفاسه الأخيرة، بمستشفى “عبد الرزاق بوحارة”، عقب تلقيه طعنة غادرة بخنجر من طرف مجموعة من الشباب المنحرفين أمام باب المتوسطة التي يدرس بها والواقعة بوسط المدينة.

الضحية، “بوكرمة كمال”، البالغ من العمر 15 سنة، كان يدرس السنة الرابعة متوسط و لفظ أنفاسه الأخيرة، صبيحة ليوم، متأثرا بالجروح التي تعرض لها.

 

26 يناير، 2017 - 17:03

الجيش الوطني يعلن رسميا التخلص من “الألغام”

أعلن مسؤولون بالجيش الوطني الشعبي، عن الانتهاء الرسمي لعمليات فكك الألغام عبر كامل التراب الوطني،

حيث بدأ سليل جيش التحرير الوطني بفك الألغام التي زرعها المستعمر الفرنسي إبان الثورة التحريرية بالإضافة إلى ألغام الإرهابيين وألغام الاستعمالات العسكرية، وهي العملية التي قادها أفراد الجيش منذ الاستقلال وإلى غاية الفاتح ديسمبر الماضي،

وبذلك تكون الجزائر قد تخلصت من 9 ملايين لغم وطهرت أكثر من ألفي هكتار من الأراضي، حسب ما كشف عنه المسؤولون العسكريون في ندوة صحفية بالمتحف الوطني للجيش.

عاجل