19 نوفمبر، 2020 - 15:07

إنشاء مرصد وطني على مستوى المديرية العامة للصيدلة بوزارة الصحة

أعلن وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات, عبد الرحمان بن بوزيد, اليوم الخميس, عن إنشاء مرصد وطني على مستوى المديرية العامة للصيدلة بالوزارة ينشط بالتعاون مع شبكات المراقبة في مجال المضادات الميكروبية.

ودعا الوزير خلال لقاء إعلامي نظمته الوزارة بمناسبة إحياء اليوم الوطني لمكافحة مضادات الميكروبات الذي يصادف 13 نوفمبر كل سنة حضره الوزير المكلف بإصلاح المستشفيات, إسماعيل مصباح وخبراء في الميدان إلى “النظر في إقامة مرجعيات المضادات الحيوية على مستوى المؤسسات الاستشفائية” و إنشاء “لجنة وطنية متعددة التخصصات تكلف بوضع دليل حول الإستخدام العقلاني للمضادات الحيوية وصياغة توجيهات للتكفل بالحالات”.

19 نوفمبر، 2020 - 14:28

لقاح فايزر وبايونتيك ضد كورونا فعال بنسبة 95%

أفادت شركتا فايزر وبايونتيك بأن لقاحهما المشترك فعال بنسبة 95 في المائة للوقاية من فيروس كوفيد-19 بالإستناد إلى النتائج الكاملة لتجربة سريرية واسعة النطاق.

وكانت النتائج الجزئية لهذه التجربة التي نشرت الأسبوع الماضي قد أظهرت فاعلية “تزيد عن 90 في المائة”، وهو ما يثبت توقعات السلطات الأمريكية التي أعلنت أن التلقيح قد يبدأ قبل نهاية العام.

وكشفت التجربة إصابة 162 من أفراد مجموعة تلقت لقاحا وهميا بمرض كوفيد-19 في مقابل ثمانية فقط من أفراد المجموعة التي تلقت اللقاح الفعلي.

19 نوفمبر، 2020 - 13:27

مظاهرات في إسبانيا تندد بالإعتداء العسكري المغربي في الصحراء الغربية

شهدت عدة مدن إسبانية, مظاهرات عارمة تندد بالعدوان العسكري المغربي في منطقة الكركرات بالصحراء الغربية وتطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته وتنظيم إستفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي.

وفي هذا الاطار, ندد المتظاهرون أمام القنصلية المغربية في مدينة برشلونة باقليم كاتالونيا “بخروقات الإحتلال المغربي، و انتهاكاته المتواصلة للمواثيق الدولية” , مطالبين المغرب بالامتثال للشرعية الدولية و”الخروج الفوري من الأراضي الصحراوية المحتلة”.

كما ندد المتظاهرون بمدينة الباثيتي بمنطقة كاستيا لامانتشا, بالخرق المغربي “السافر” لوقف إطلاق النار, معبرين عن “دعمهم و مساندتهم للجيش الصحراوي في كفاحه المسلح ضد الاحتلال المغربي”, ومحملين المجتمع الدولي مسؤولية التباطؤ في فرض تسوية سلمية للقضية الصحراوية وفق ما تقتضيه الشرعية الدولية.

19 نوفمبر، 2020 - 13:04

الوزير الأول يأمر بتشديد الإجراءات الرقابية

ترأس وزير التجارة, كمال رزيق, اليوم الخميس, بمقر الوزارة إجتماع بتقنية التحاضر المرئي عن بعد للسيدات والسادة المدراء الجهويين والمدراء الولائيين لتطبيق الإجراءات الوقائية المفروضة على التجار وتشديدها.

ويأتي هذا الاجتماع بناء على تعليمات, الوزير الأول لوزير التجارة في إجتماع الحكومة أمس بضرورة تشديد الإجراءات الرقابية فيما يخص قطاع التجارة للحد من تفشي وباء فيروس كورونا.

19 نوفمبر، 2020 - 12:52

القنصل الفرنسي جثة هامدة في المغرب

أقدم ”دينيس فرانسوا“، القنصل الفرنسي بمدينة طنجة شمال المغرب, على وضع حد لحياته شنقا صباح اليوم الخميس داخل غرفته بالقنصلية.

وقد عثرت السلطات الأمنية بالمدينة على الجثة، كما فتحت السلطات الفرنسية تحقيقا عاجلا في الموضوع.

وذكر موقع ”360“ المغربي، أن المسؤول الفرنسي البالغ 55 عاما، أقدم على الانتحار بواسطة حبل داخل بيته حيث يقطن بمفرده وسط فضاء القنصلية، في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس.

19 نوفمبر، 2020 - 12:45

وزير الصحة: رئيس الجمهورية ألح على إقتناء لقاح كورونا

أكد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات, عبد الرحمان بن بوزيد, اليوم الخميس, أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون, ألح وشدد على ضرورة إقتناء لقاح فيروس كورونا في حال تواجده.

للإشارة فإن رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، أعطى تعليمات إلى الوزير الأول في وقت سابق بالإسراع في إجراء الاتصالات اللازمة مع الدول التي تقدمت فيها الأبحاث العلمية لإنتاج لقاح ضد فيروس كورونا وذلك من أجل اقتنائه بكميات المطلوبة فور تسويقه.

عاجل