4 نوفمبر، 2020 - 15:36

إنطلاق تربص “الخضر” بسيدي موسى في الإثنين المقبل

سيدخل أشبال الناخب الوطني، جمال بلماضي، في تربصهم التحضيري، الإثنين المقبل 9 نوفمبر الجاري، بالمركز التقني لتحضير المنتخبات الوطنية بسيدي موسى.

ويأتي هذا التربص، ضمن تحضيرات “الخضر” تحسبا لمواجهتي الذهاب والإياب أمام زيمبابوي, برسم الجولتين الثالثة والرابعة من المجموعة الثامنة للتصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا 2022 بالكاميرون، المرتقبتين في الـ 12 و16 من الشهر الجاري بالعاصمة وهراري على التوالي.

 

قدوش مهدي.

4 نوفمبر، 2020 - 15:21

إحباط عمليات “الحرقة” لـ 935 شخصا

تمكن حراس السواحل ومصالح الدرك الوطني من إحباط محاولات هجرة غير شرعية وإنقاذ 935 شخصا كانوا على متن قوارب مطاطية وقوارب تقليدية الصنع.

وتمت العمليات في كل من وهران وتلمسان وعين تموشنت والجزائر وتيبازة وبومرداس والشلف ومستغانم والطارف وعنابة.

فيما تم توقيف 36 مهاجرا غير شرعي من جنسيات مختلفة بكل من إليزي وتلمسان والوادي وتبسة وغيليزان”.

 

قدوش مهدي.

4 نوفمبر، 2020 - 15:17

تسجيل 548 إصابة جديدة بكورونا في الجزائر

كشف الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا في الجزائر، الدكتور جمال فورار، عن تسجيل 548 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة الأخيرة.

4 نوفمبر، 2020 - 14:58

وفاة 6 أشخاص وإصابة 139 آخرين في 24 ساعة

لقي 6 أشخاص حتفهم وأصيب 139 آخرون بجروح متفاوتة الخطورة, جراء وقوع حوادث مرور عبر عدة ولايات خلال الـ 24 ساعة الأخيرة, حسب ما أفاد به يوم الأربعاء, بيان للمديرية العامة للحماية المدنية. 

قدوش مهدي.

4 نوفمبر، 2020 - 14:45

الجزائر تجدد موقفها الثابت إتجاه حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

جدد الممثل الدائم للجزائر لدى الأمم المتحدة, سفيان ميموني, التأكيد على موقف الجزائر الثابت إتجاه حق شعب الصحراء الغربية غير القابل للتصرف في تقرير المصير وفق ما تنص عليه القرارات الدولية, مستنكرا حالة الجمود لمسار التسوية الأممي إتجاه هذا الاقليم غير المتمتع بالاستقلال.

وفي كلمته أمام لجنة السياسات الخاصة لإنهاء الاستعمار (اللجنة الرابعة) للجمعية العامة للأمم المتحدة, أكد السيد ميموني أن “طبيعة النزاع في الصحراء الغربية لا يعتريه أي غموض وأن حل المسألة يجب أن يتم بشكل حتمي من خلال تمكين الشعب الصحراوي من التعبير الحر عن إرادته”.

وعليه, فان ممثل الجزائر جدد التأكيد على أن الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي عبرا في فيفري الماضي في تصريح مشترك  عن تمسكهما بتسوية النزاع في الصحراء الغربية في إطار الشرعية الدولية, وتابع القول أن تجاهل هذه الحقائق “من شأنه أن يرقى إلى الخروج عن المبادئ المكرسة في ميثاق الأمم المتحدة, لاسيما الحق غير القابل للتصرف لشعب الصحراء الغربية في تقرير المصير “.

وعليه يضيف السفير ميموني , فإن تجاهل هذه الحقيقة يعني “الخروج عن بنود الخطة الأممية للتسوية والتي وافق عليها طرفي النزاع والمصادق عليها من قبل مجلس الأمن” ,كما تعتبر مخاطرة بالتوجه بعكس تيار جهود المجتمع الدولي لإستكمال إنهاء إستعمار الصحراء الغربية.

وفي هذا الصدد ,أعرب الممثل الدائم للجزائر لدى الأمم المتحدة, عن “قلق الجزائر” لإنسداد العملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة لتسوية النزاع في الصحراء الغربية وهو ما تأسف لأجله “لاسيما وأن مسار التسوية لم يشهد تقدما منذ إستقالة المبعوث الشخصي هورست كوهلر”,لافتا إلى أن الجمود الذي ترسخت فيه الإجراءات الأمم المتحدة باتت تشكل مصدر قلق عميق” وأنه يزعزع ثقة الطرفين في تنفيذ عملية السلام وهو ما يزيد من تفاقم التوتر في المنطقة.

كما حذر ميموني من أن الأوضاع القائمة تفاقم أكثر حالة الإحباط لدى شعب الصحراء الغربية”، الذي بات صبره وأمله في أن يتمكن يوما من ممارسة حقه في تقرير المصير بحرية على المحك.

4 نوفمبر، 2020 - 14:44

الحماية المدنية: 1500 عملية تعقيم للمؤسسات خلال شهر أكتوبر الماضي

قامت مصالح الحماية المدنية خلال أكتوبر المنصرم بـ 921 عملية تحسيس وتوعية لفائدة المواطنين من أخطار جائحة كورونا الى جانب 1500 عملية تطهير وتعقيم مست عدة منشآت وهياكل عمومية وخاصة, حسب ما أفادت به هذا الاربعاء حصيلة للمديرية العامة للحماية المدنية.

وأوضح البيان أنه “في إطار الوقاية من فيروس كورونا المستجد كوفيد-19, قامت مصالح المديرية العامة للحماية المدنية خلال شهر أكتوبر 2020, بـ 921 عملية تحسيس وتوعية لفائدة المواطنين من أخطار جائحة كورونا كوفيد-19, الى جانب 1500 عملية تطهير وتعقيم عامة حيث مست عدة منشآت وهياكل عمومية وخاصة, كوحدات الحماية المدنية, المؤسسات الاستشفائية, دور المسنين, دور الأطفال المسعفة, مراكز البريد, الساحات العمومية والشوارع”.

كما قامت ذات المصالح خلال هذه الفترة بـ “تسخير 4608 عون حماية مدنية بمختلف الرتب لهذه العملية الهامة ذات الطابع الوقائي مزودين بوسائل وعتاد التدخل مكون من 802 سيارة إسعاف و667 شاحنة تدخل, وذلك في إطار مواصلة الجهود المشتركة للجميع من أجل مكافحة هذا الوباء”.

 

قدوش مهدي.

عاجل