7 نوفمبر، 2020 - 14:03

إنطلاق تسجيلات الموسم الجديد لدخول التكوين المهني

تنطلق الأحد التسجيلات الخاصة بالالتحاق بالمؤسسات التكوينية, تحسبا للدخول التكويني للسنة الدراسية 2020-2021 , الذي سيكون يوم 15 نوفمبر , حسب ما علم السبت من وزارة التكوين والتعليم المهنيين.

وحسبما علم من وزارة التكوين والتعليم المهنيين فإن التسجيلات تتواصل إلى غاية 15 فيفري المقبل وأن الوزارة توفر لهذا الدخول 538 ألف مقعد بيداغوجي, موزعة على 1.207 مؤسسة تكوينية تابعة للقطاع, وأزيد من 700 مؤسسة خاصة معتمدة.

قدوش مهدي.

7 نوفمبر، 2020 - 13:48

غرس 11,5 مليون شجرة منذ سنة 2019

تم غرس حوالي 11,5 مليون شجيرة في إطار تنفيذ الخطة الوطنية لإعادة التشجير “شجرة لكل مواطن” والتي أُطلقت في 2019, حسب ما أفاد به يوم السبت بالجزائر العاصمة وزير الفلاحة والتنمية الريفية, عبد الحميد حمداني.

وتمثل هذه الحصيلة نسبة تقدم تقارب 27 بالمائة من الهدف الإجمالي الذي ترمي إليه الحملة وهو 43 مليون شجيرة, وفقا للأرقام التي عرضها السيد حمداني خلال جلسة إستماع بلجنة المالية والميزانية للمجلس الشعبي الوطني والمندرجة في إطار مناقشة مشروع قانون المالية لـ2021.

وفي مجال إستصلاح الأراضي الغابية, تم منح تراخيص لإستغلال المحيطات الغابية بموجب قرارات وزارية في الفترة بين 2010و2020 في 31 ولاية بمساحة إجمالية ممنوحة تبلغ 12.716 هكتار حسب الوزير الذي أضاف بأن المساحة المُستصلحة فعلا تقدر ب8.824 هكتار فيما يبلغ عدد المستفيدين 3.645 مستغل.     وبالنسبة لغابات الترفيه, تظهر الحصيلة المعروضة لفترة بين 2017 و2019 ان القطاع تمكن من تحديد 259 موقع موزع على 39 ولاية.

وأضاف الوزير أن عدد القرارات الصادرة فعليا في صدد إستغلال المحيطات الغابية قد بلغ 141 قرار تم على إثرها منح 74 غابة ترفيهية منها 69 غابة منحت بموجب مقررات من الولاة ضمن 29 ولاية.

قدوش مهدي. 

7 نوفمبر، 2020 - 13:40

جراد يتوعد أعداء الحياة والمتربصين بالوطن

كتب الوزير الأول، عبد العزيز جرادعلى فايسبوك ان الغابات رأسمال اقتصادي وبيئي للجزائريين كافة، مُشددا على عدم التفريط فيها

و قال الوزير الاول : “سنواجه الحرائق الطبيعية بالتشجير، وكل شجرة ضاعت سنعوضها، أما ما أثبتت التحقيقات أنه مدبر ومقصود فلن نتسامح مع أعداء الحياة والمتربصين بالوطن”.

ووجه جراد، تحية تقدير لرجال الحماية المدنية وحراس الغابات على شجاعتهم وإخلاصهم وتجنّدهم لصالح الوطن والمواطن.

وذكر الوزير الأول، بحديث نبينا عليه الصلاة والسلام، حول تعمير الأرض، وأن لا نفسد فيها بعد صلاحها:

قال رسول الله صلى الله عيله وسلم: “إن قامتِ الساعةُ و في يدِ أحدِكم فسيلةً، فإن استطاعَ أن لا تقومَ حتى يغرِسَها فليغرِسْها”.

 

 

7 نوفمبر، 2020 - 13:33

توقعات إنتاج عالمي قياسي للحبوب

أفادت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) في تقريرها الأخير عن الإمدادات والطلب على الحبوب, أنه من المتوقع ان يصل الإنتاج العالمي من الحبوب إلى مستوى قياسي قدره 2.750 مليون طن, متجاوزًا بذلك إنتاج عام 2019 بنسبة 1,6 في المائة.

و أوضح التقرير الصادر نهاية الأسبوع أنه بالرغم من تخفيض المنظمة في أحدث موجز عن إمدادات الحبوب والطلب عليها توقعاتها بشأن إنتاج الحبوب لعام 2020 للشهر الثاني على التوالي، بحوالي 13 مليون طن، بناءً على توقعات إنخفاض الإنتاج العالمي من الحبوب الخشنة, إلا أنه من المتوقع أن يصل الإنتاج العالمي من الحبوب إلى مستوى قياسي قدره 2.750 مليون طن, متجاوزا بذلك إنتاج عام 2019 بنسبة 1,6 في المائة”.

وأوضحت المنظمة الأممية أن الإنخفاض في توقعات الإنتاج العالمي من الحبوب الخشنة يعكس التوقعات المنخفضة لإنتاج الذرة في الإتحاد الأوروبي وأوكرانيا.

وقد رفعت المنظمة بشكل طفيف تقديراتها للإستخدام الإجمالي العالمي للحبوب في الفترة 2020-2021  إلى 2.745 مليون طن, ما يمثل زيادة بنسبة 1,9 في المائة عن مستوى الفترة 2019-2020, ويعزى ذلك في الغالب إلى المراجعات إلى الأعلى لإستهلاك القمح في الإتحاد الأوروبي.

وقد خفضت المنظمة توقعاتها للمخزونات العالمية من الحبوب بنهاية المواسم في عام 2021 بمقدار 13.6 ملايين طن منذ أكتوبر, لتصل إلى 876 مليون طن وهي الآن أقل من الرقم القياسي المسجل خلال الفترة 2017/2018.

ويبلغ المعدل العالمي لمخزونات الحبوب إلى استخدامها في الفترة 2020/2021 نسبة 31,1 في المائة, مما لا يزال يسلط الضوء على توقعات مريحة نسبيًا للإمدادات العالمية في الموسم الجديد.

من جهة اخرى, تتوقع المنظمة أن تزداد التجارة العالمية بالحبوب خلال الفترة 2020-2021 بنسبة 3,0 في المائة قياسًا إلى الفترة 2019-2020, لتصل إلى 451 مليون طن مع توقع حدوث زيادات بالنسبة إلى جميع الحبوب الرئيسية، وفي طليعتها زيادة متوقعة بنسبة 4,7 في المائة في التجارة العالمية بالحبوب الخشنة.

قدوش مهدي.

7 نوفمبر، 2020 - 13:30

الجلفة..قتيل و6جرحى في حادث اصطدام شاحنة بسيارة بمسعد

تدخلت اسعافات الوحدة الثانوية بمسعد مدعومة بالوحدة الثانوية لعين الابل ، بالطريق الوطني رقم 1ب، باتجاه قطارة.

وهذا بحادث مرور، تمثل في اصطدام بين شاحنة من نوع مرسيدس تحمل ترقيم ولاية ورقلة بسيارة رونو ترافيك ترقيم الجزائر.
وأسفر الحادث عن وفاة ضحية من جنس ذكر يبلغ من العمر 50 سنة واصابة 6 آخرين بجروح متفاوتة الخطورة.
وتتراوح اعمارهم بين 9 و60 سنة، أين سارعت مصالح ذات الوحدة إلى التدخل وتقديم الاسعافات الأولية، وتحويل الضحايا لمستشفى مسعد.
اسامة مداح

7 نوفمبر، 2020 - 12:37

منتجو البرتقال في وهران يحدون من أضرار ذبابة “سيراتيت”

نجح منتجو البرتقال بوهران في الحد من أضرار ذبابة “البحر المتوسط ” (سيراتيت) التي تهدد بساتين الأشجار المثمرة بصفة عامة بفضل المعالجة الفورية مما جنبهم تكبد خسائر خلال هذا الموسم, حسبما استفيد من المحطة الجهوية لحماية النباتات لمسرغين.

وقد تمكن منتجو البرتقال من الحد من إنتشار ذبابة سيراتيت أو ما تعرف أيضا بإسم ذبابة “الفاكهة ” بفضل أخذ التنبيه الزراعي بعين الإعتبار حول هذه الآفة الزراعية  لتفادي الخسائر وتحقيق إنتاج جيد كما ونوعا.

وتبين بعد الجولات التفتيشية التي قام بها إطارات المحطة الجهوية لحماية النباتات عبر مختلف بساتين الحمضيات بوهران أنه لم يتم تسجيل أي خسائر جراء هذه الحشرة التي تم القضاء عليها قبل انتشارها ويظهر ذلك جليا من خلال البرتقال المعروض في الأسواق وهو غير المتضرر وخالي من لسعات هذه الحشرة.

وللحد من إنتشار هذه الآفة الزراعية بادرت المحطة المذكورة بإطلاق تنبيه زراعي حول هذه الحشرة في منتصف شهر سبتمبر الماضي بعد أن تبين أن الثمرة لها قابلية التعرض للسعات ذبابة البحر المتوسط مما سمح للفلاحين بأخذ الحيطة فضلا عن وضع مصائد فرمونية على مستوى شبكة الملاحظة بوهران التي تمثل بساتين الحمضيات على مستوى مناطق بوتليليس و مسرغين و غابة “مسيلة”.

وبمجرد وقوع الحشرة في هذه المصائد قامت المحطة بإعلان الفلاحين بالمعالجة الفورية من خلال إستعمال المبيد الحشري المرخص لهذه الحشرة للقضاء عليها وإنقاذ المنتوج مع تنظيم عمليات تحسيسية لمنتجي البرتقال على مستوى المحطة الجهوية لحماية النباتات و مائدة مستديرة بإذاعة وهران لتوعيتهم حول أهمية المعالجة وأضرار (السيراتيت).

وكإجراء إحترازي قدمت ذات المحطة برنامج تدخل يخص المعالجة الميكانيكية بعد عملية جني البرتقال للقضاء على شرنقة الذبابة المتواجدة في التربة حتى لا يكون هناك جيل آخر من هذه الحشرة في الموسم القادم وكذا اجتناب استعمال المواد الكيماوية في المعالجة.

قدوش مهدي.

عاجل