29 أكتوبر، 2020 - 11:21

إنطلاق عملية الإقتراع بالجنوب الكبير

إنطلقت صباح اليوم الخميس عملية الاقتراع على مستوى المكاتب المتنقلة بولايات إيليزي وتندوف وتمنراست لتمكين المسجلين من البدو الرحل من أداء واجبهم وذلك بتقديم العملية الاستفتائية بـ 72 ساعة قانونيا من يوم الإستفتاء في الفاتح نوفمبر القادم.

وتجري هذه العملية عبر عشرة مكاتب متنقلة في أقصى الجنوب الشرقي للبلاد بثلاث بلديات بولاية إيليزي وهي إيليزي وجانت و برج الحواس، التي ستستقبل 4800 مسجل في القوائم الإنتخابية على أن تستكمل العملية غدا الجمعة بإنطلاق مكتب متنقل واحد نحو بلدية برج عمر إدريس.

وبولاية تندوف فإن الأمر يتعلق ب 8465 مسجلا في القوائم الانتخابية عبر 10 مكاتب متنقلة التي تجوب المناطق النائية لتمكين هؤلاء الناخبين هذا الخميس من أداء واجبهم في الإستفتاء على مشروع تعديل الدستور، منها ستة مكاتب مخصصة لبلدية أم العسل ( بوعقبة و وادى الخرب و أحواويش وحاسي منير وحاسي البيضاء وضواحي أم العسل) فيما خصصت أربعة مكاتب تصويت متنقلة لبلدية تندوف وتخص مناطق غار الجبيلات و تفاقومت وحاسي الناقة والشناشن.

وأوضح المنسق الولائي للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بتندوف محمود شراد لـوأج، أن كل الظروف مهيأة لإجراء عملية الاستفتاء بهذه المكاتب المتنقلة في أريحية، مشيرا إلى أن هذه المكاتب ستلتحق بمراكز الاقتراع يوم الفاتح نوفمبر المقبل قبل عملية الفرز مباشرة.

29 أكتوبر، 2020 - 11:17

تأجيل عودة تلاميذ المدارس الابتدائية لمقاعد الدراسة

قامت وزارة التربية بإرسال تعليمة بعثت بها أمس الأربعاء، إلى مدراء التربية الوطنية ومنهم الى مفتشي التعليم الابتدائي تخصص تاجيل عودة تلاميذ المدارس الابتدائية لمقاعد الدراسة الى الثالث من شهر نوفمبر الداخل بدلا من الثاني منه .

وأرجعت الوزارة الوصية سبب التأجيل، إلى تخصيص اليوم الموالي للاستفتاء على الدستور، الذي سيكون يوم الاثنين الثاني من نوفمبر لتعقيم المدارس التي كانت مركزا للاستفتاء.

 

سمصطفى

29 أكتوبر، 2020 - 10:53

أسعار النفط تواصل تراجعها

تراجعت أسعار النفط، اليوم الخميس، لتواصل النزول بنسبة 5 بالمئة في الجلسة السابقة مع تجديد الحكومات للقيود لكبح موجة ثانية من الإصابات بفيروس كورونا، وعلامات على تنامي تخمة المعروض النفطي مما أدى إلى تراجع الأسعار.

 

قدوش مهدي.

 

29 أكتوبر، 2020 - 10:32

رزيق: “الحمد لله تحقق حلمي بالصلاة في مسجد الجزائر”

عبّر وزير التجارة كمال رزيق, عن سعادته بالصلاة في مسجد الجزائر بالعاصمة.

وجاء هذا في منشور له على الفيسبوك قائلا: “الحمد لله تحقق حلمي بالصلاة في جامع الجزائر, ألف ألف حمد لله”.

وأضاف رزيق:”إن شاء الله صلاة الجمعة به.. شكرا للرجال الذين بهم تم تحقيق الحلم”.

 

قدوش مهدي.

29 أكتوبر، 2020 - 10:14

هجوم إرهابي في فرنسا

وقع صباح اليوم الخميس ثلاثة أشخاص حتفهم, في هجوم إرهابي بالسكين قرب كنيسة نوتردام في مدينة نيس الفرنسية.

وقد أعلن وزير الداخلية الفرنسية جيرالد دارمانين, عن عقد “إجتماع أزمة” في تغريدة له على “تويتر”.

كما دعت الشرطة الفرنسية عبر “تويتر” المواطنين إلى الإبتعاد عن كنيسة نوتردام في مدينة نيس. وقالت أنها ألقت القبض على منفذ العملية وتم نقله للمستشفى بعد إصابته بجروح.

 

قدوش مهدي.