الجزائر 1 | إنطلاق عملية التلقيح ضد فيروس كورونا بولاية قسنطينة الجزائر 1 الجزائر 1 | إنطلاق عملية التلقيح ضد فيروس كورونا بولاية قسنطينة

2 فبراير، 2021 - 11:32

إنطلاق عملية التلقيح ضد فيروس كورونا بولاية قسنطينة

انطلاقت صبيحة اليوم بولاية قسنطينة عملية التلقيح ضد فيروس كورونا ، العملية كانت تحت اشراف السيد والي الولاية وبحضور مدير الصحة لولاية قسنطينة  من العيادة متعددة الخدمات بحي التوت حيث تم توفير كافة الوسائل اللوجيستية التي من شأنها تسهيل سير العملية وتحقيق اهدافها في ظل احترام كافة تدابير الوقاية من الوباء. والتي تستهدف كمرحلة أولى قطاع الصحة والأشخاص المسنين والمصابين بالأمراض المزمنة، ليتم توسيعها إلى بقية فئات المجتمع. ، والجدير بالذكر أن عملية التلقيح ستتم بصفة تدريجية لتشمل كل بلديات الولاية دون استثناء، كما سيتم تخصيص فرق متنقلة مكلفة بتلقيح سكان مناطق الظل.

ع.ميلس 

2 فبراير، 2021 - 11:21

إصابة 9 أشخاص في حادث تسرب غاز متبوع بإنفجار

تدخلت سهرة البارحة الوحدة الثانوية و الوحدة الرئيسية للحماية المدنية بالمسيلة بحي 144 مسكن ببلدية المسيلة من أجل حادث تسرب غاز متبوع بإنفجار شقة بالطابق الثاني خلف إصابة 09 أشخاص.

وتتراوح أعمار الضحايا بين 75 سنة و 05 سنوات (رجل و إمرأة لهما حروق بسيطة و طفل له جروح في أنحاء الجسم تم إنقاذه من تحت الردوم من طرف إسعافاتنا جراء سقوط جدار عليه و باقي المصابين لهم ضيق في التنفس), وثم إسعافهم و نقلهم إلى مستشفى المسيلة.

كما خلف الحادث خسائر مادية معتبرة في الشقة التي وقع فيها الحادث بالإضافة إلى تضرر عدة شقق مجاورة على مستوى ذات العمارة.

قدوش مهدي.

 

2 فبراير، 2021 - 11:19

أووريدو تسعى لتطوير نشاطاتها في الجزائر…

إستقبل وزير المالية السيد بن عبد الرحمان رئيس مجلس إدارة “أوريدو”القطري الشيخ فيصل بن ثاني آل ثاني و تطرق معه إلى نشاطات هذه الشركة في الجزائر وأفق تطويرها.
وجاء في بيان لوزارة المالية “استقبل السيد بن عبد الرحمن رئيس مجلس إدارة المجمع القطري أوريدو الذي يشغل أيضا منصب رئيس استثمارات آسيا وأفريقيا بهيئة قطر للاستثمار أحد أكبر الصناديق السيادية في العالم”.

ودارت المحادثات كذلك حول نشاطات هذه الشركة في الجزائر وأفق تطويرها في ظل القدرات التي يتمتع بها السوق الجزائري وإمكانيات النمو، حيث أشاد الطرفان بظروف تطور هذه الشركة في الجزائر.

وأعرب مسؤول مجمع أوريدو عن اهتمام مجموعته بإطلاق أشكال مختلفة للاستثمار المباشر وكذا شراكات تغطي مجالات عديدة.

ورحب الوزير بإرادة المجمع القطري في تنويع استثماراته بالجزائر، مجددا التزام السلطات العمومية بتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر خاصة الاستثمار المنتج للثروة والموفر لمناصب العمل من خلال وضع إطار قانوني مستقر وشفاف مع اعتماد إجراءات تسهيلية لتوفير مناخ ملائم للأعمال والاستثمار”.

واستغل بن عبد الرحمان هذه المناسبة لإطلاع ضيفه على مختلف ورشات الإصلاح التي باشرها بلدنا من أجل تحسين تنافسية وجاذبية اقتصادنا الوطني.

 

مرزوق ع 

2 فبراير، 2021 - 11:15

بمعهد باستور : هكذا يتم حفظ ونقل اللقاحات

أكدت مديرة التموين بمعهد باستور في الجزائر، سماي زوليخة، أن مصالحها تعمل منذ أشهر لتوفير امكانيات استقبال اللقحات .

وأوضحت المديرة في تصريح لها ، أن لقاح سبوتنيكv، يتطلب درجة حرارة -20 مئوية ، أما لقاح أسترازنيكا، فيتطلب درجة حرارة بين 2 إلى 8 درجة مئوية

وعن عملية توزيع اللقاحات، أفادت سماي، أنها تتم حسب شروط التخزين والنقل التي توفرها كل ولاية ، مشيرتا أن معهد باستور، يوفر كل الامكانيات لنقل هذه اللقاحات .

ع.ميلس 

2 فبراير، 2021 - 11:08

جو بايدن يعتزم فرض الرسوم على واردات الالمنيوم بالامارات

شرع الرئيس الامريكي المنتخب جو بايدن   باتخاذ العديد ممن القرارات الخارجية خاصة منها ما تخص الشأن الخليجي حيث اعتزم الإبقاء على الرسوم الجمركية على واردات الألومنيوم من الإمارات، في تراجع عن خطوة اتخذها الرئيس السابق دونالد ترامب لإنهاء الرسوم في آخر يوم من رئاسته.

القرار جاء حماية للمنتجين المحليين وحفاظا على االامن القومي

الرئيس الأمريكي أشار إلى أن ترامب فرض الرسوم الجمركية لأول مرة في 2018 لإحياء منشآت الألمنيوم المتوقفة وفتح المصاهر والمصانع المغلقة وزيادة الإنتاج المحلي من خلال خفض اعتماد الولايات المتحدة على المنتجين الأجانب، مضيفاً أن هذه الحاجة لا تزال قائمة، وأوضح أن وزارة التجارة الأمريكية رفضت 32 من 33 طلب إعفاء من منتجين إماراتيين قبل قرار ترامب.

وقال البيت الأبيض إن البيانات الأمريكية أظهرت أيضاً تراجعا بنسبة 25% لواردات الألومنيوم من الإمارات بعد الرسوم، مقابل زيادة بنسبة 22% لإنتاج الألومنيوم المحلي خلال عام 2019، قبل بدء جائحة فيروس كورونا.

خيري جازية 

 

2 فبراير، 2021 - 10:59

الذكرى الـ54 لوفاة الشيخ سماتي محمد بن العابد

في مثل هذا اليوم من سنة 1967 توفي الشيخ سماتي محمد بن العابد رحمه الله, عن عمر ناهز الـ77 عاماً.

دفن الفقيد بمسقط رأسه في مدينة أولاد جلال ببسكرة…وكان من أقدم تلامذة الشيخ إبن باديس رحمه الله, ومن رجال جمعية العلماء المسلمين الجزائريين الذين خدموا البلاد على مدار سنوات طويلة قبل الثورة وخلالها وبعدها ,كان شاعرا وقاصا وخطيبا ومعلما ومجاهدا يكنّ له مجاهدو جيش التحرير كل التقدير والإحترام.

له سبع قصص قصيرة نشرها في جريدة الشهاب منها: “في القطار” , “السعادة البتراء” , “الصائد في الفخ” , “أعنّي على الهدم أعنك على البناء” ويعتبر مؤسسًا للقصة القصيرة في الجزائر, وله مسرحية بعنوان: “مضار الجهل والخمر والحشيش والقمار” – تقع في أربعة فصول – ونشرت ضمن كتاب «فنون النثر الأدبي في الجزائر» لعبد الملك مرتاض, وله عدد كبير من المقالات التي يتناول فيها موضوعات وطنية وإجتماعية وتربوية وسياسية كان ينشرها في جريدة “الشهاب” والجريدة الأدبية الأسبوعية التي أصدرها رفقة صديقه أحمد بوشمال وأسمياها “أبو العجائب”, وله كتاب بعنوان: «تقويم الأخلاق».

كما كتب القصيدة العمودية وجدد في موضوعاتها وأساليبها, فمنها ما جاء في صيغة حوارية قصيرة بين أربع بنات يتفاخرن بمزاياهن الخلقية والدينية والعلمية, ومنها ما جاء في صيغة أنشودة صغيرة مقطعة بحيث يشكل كل بيتين وحدة دلالية تتغير فيها قوافي البيت الأول ويلتزم البيت الثاني قافية واحدة, ولون النشيد هو الأكثر حضورًا في شعره, ويغلب عليه طابع النصح والسمت التعليمي والنزعة الوطنية, وجل شعره يأتي في لغة سلسة وتراكيب بسيطة وصور جزئية تسهل حفظها للناشئين وتقوي قدرتها على حمل المعاني المحدودة التي يلح عليها في أغلب شعره.

قدوش مهدي.