الجزائر 1 | إنطلاق ملتقى الحوار السياسي الليبي… الجزائر 1 الجزائر 1 | إنطلاق ملتقى الحوار السياسي الليبي…

1 فبراير، 2021 - 11:47

إنطلاق ملتقى الحوار السياسي الليبي…

انطلقت في جنيف، اليوم الاثنين، الجلسة الافتتاحية لملتقى الحوار السياسي الليبي، برعاية الأمم المتحدة، من أجل اختيار أعضاء السلطة التنفيذية (المجلس الرئاسي والحكومة المقبلة).

وفي كلمة لها خلال الجلسة، أشادت المبعوثة الأممية بالإنابة ستيفاني ويلمياز، بالتقدم الذي أنجز خلال تلك الرحلة الشاقة من الحوار السياسي، والتغلب على العديد من التحديات من قبل المشاركين الليبيين.

كما أوضحت أن الشعب الليبي بحاجة إلى نجاح الجهود السياسية، والتوصل إلى حل للأزمة، مضيفة أن الليبيين ينتظرون من مسؤوليهم الإجابة عن العديد من الأسئلة حول مستقبل البلاد.
مرزوق ع

1 فبراير، 2021 - 11:43

فلسطين تعلن عن عودة العلاقات مع أمريكا

أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، الاثنين، إجراء اتصالات رسمية مع الإدارة الأميركية الجديدة، بعد مقاطعة فلسطينية للإدارة السابقة برئاسة دونالد ترمب، رداً على اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل، والمباشرة بنقل السفارة من تل أبيب إلى المدينة.

وقال اشتية، إنه أجرى اتصال مع “إدارة الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن، ممثلة بمسؤول ملف الشؤون الفلسطينية والإسرائيلية في وزارة الخارجية الأميركية، هادي عمرو”.

وأضاف خلال الاجتماع الأسبوعي للحكومة في رام الله: “تم مناقشة سبل إعادة العلاقات الفلسطينية الأميركية، وإمكانية إعادة فتح المكاتب الدبلوماسية والقنصلية، وعودة المساعدات، ودعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأنروا)، وسبل دفع العملية السياسية قدماً”.

ع.ميلس 

 

1 فبراير، 2021 - 11:35

مجلس قضاء العاصمة يبرئ البرلماني محمد جميعي

أصدرت الغرفة الجزائية بمجلس قضاء العاصمة, اليوم الإثنين, قرارا يقضي ببراءة البرلماني والأمين العام السابق لحزب جبهة التحرير الوطني محمد جميعي من كل التهم الموجهة إليه, في قضية سب وإهانة صحفي.

وأصدر المجلس قرار البراءة, بعد أسبوع من جلسة الإستئناف الذي طالب خلالها النائب العام تشديد العقوبة في حق الأمين العام السابق لحزب جبهة التحرير الوطني محمد جميعي.

ومُثِل جميعي في المحكمة في قضية رفعها ضده الإعلامي سعد بوعقبة, بتهمتي سوء إستغلال الوظيفة وإهانة صحفي خلال تأدية مهامه, وقد تمسك خلال محاكمة الإستئناف, الأسبوع الفارط, بإنكار كل التهم الموجهة إليه.

قدوش مهدي.

1 فبراير، 2021 - 11:24

تنظيم ملتقى في وزارة النقل…

تم اليوم الإثنين 01 فيفري 2021، تنظيم ملتقى على مستوى وزارة النقل تحت إشراف إطارات من المديرية العامة للميزانية التابعة لوزارة المالية وبحضور إطارات من وزارة النقل.
حيث تم تقديم عرض حول القانون 18-15 المؤرخ في 2018/09/02، المتضمن القانون العضوي المتعلق بقوانين المالية والنصوص التنظيمية الخاصة به.
مرزوق ع 

1 فبراير، 2021 - 11:12

حالة طوارئ في بورما…والجيش يعتقل رئيسة الحكومة

أعلن الجيش في بورما صباح الإثنين حالة الطوارئ لمدة عام في البلاد, وعين جنرالا كرئيس موقت للبلاد بعد ما إعتقل أيقونة الديمقراطيّة السابقة أونغ سان سو تشي التي تُعتبر بحكم الأمر الواقع رئيسة للحكومة, ومسؤولين كبار آخرين.

كما أكد حزبها “الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطيّة” الخبر, متحدثا عن “إنقلاب” محتمل.

وقال الجيش في بيان عبر القناة التلفزيونية العسكرية إن هذه الخطوة ضرورية للحفاظ على “إستقرار” الدولة. وإتهم اللجنة الإنتخابية بعدم معالجة “المخالفات الهائلة” التي حدثت, على حد قوله, خلال الإنتخابات التشريعية التي جرت في نوفمبر وفاز بها حزب أونغ سان سو تشي بغالبية ساحقة.

من جهته, قال ميو نيونت, المتحدث بإسم حزب أونغ سان سو تشي الحائزة على جائزة نوبل للسلام, “سمعنا أنها محتجزة في نايبيداو (عاصمة البلاد). نفترض أن الجيش بصدد تنفيذ إنقلاب”, مشيرا إلى إعتقال مسؤولين آخرين في الحزب أيضا.

وسيطر الجيش البورمي صباح الإثنين على مبنى بلدية رانغون, بعد ساعات على إعتقاله أونغ سان سو تشي.

وقد شوهدت خمس شاحنات عسكرية داخل مجمع البلدية حيث أقدم الجنود على إبعاد الناس لدى وصولهم إلى العمل.

ويُندد الجيش منذ أسابيع عدة بحصول تزوير خلال الإنتخابات التشريعية التي جرت في نوفمبر. وتأتي هذه الإعتقالات في وقت كان مُقررا أن يعقد مجلس النواب المنبثق عن الإنتخابات التشريعية الأخيرة, أولى جلساته خلال ساعات.

وقال المتحدّث بإسم الجيش زاو مين تون خلال مؤتمر صحافي الأسبوع الماضي إن الإنتخابات “لم تكن حرة ولا نزيهة” وذلك بحجة جائحة كوفيد-19. ويتحدث الجيش عن وجود عشرة ملايين حالة تزوير في الإنتخابات ويريد التحقيق في الأمر, وقد طالب مفوضية الإنتخابات بكشف لوائح التصويت للتحقق منها.

قدوش مهدي. 

1 فبراير، 2021 - 11:01

قرباج:أنا لست مرشح السلطة…

لدى نزوله ضيفا على إحدى القنوات الجزائرية ، عبر محفوظ قرباج عن نيته في الترشح لرئاسة الفيديرالية الجزائرية لكرة القدم .

وصرح قرباج ردا على من اتهمه بأنه من أفشى بخيرالدين زطشي لدى الفيفا أن “الفيفا تحوز على لجنة تقوم بالتحقيقات حول المترشحين” .

وأضاف أن الإستمارة التي قدمتها الفيفا للمترشحين في ملف الترشح تتطرق في واحدة من خاناتها إلى ما إذا تعرض المترشح لعقوبة و يبدو أن زطشي أجاب ب لا أو لم يجب على هذه الخانة .

و إختتم قرباج أنه “ليس مترشح السلطة”.

 

مرزوق ع 

 

 

عاجل