23 يونيو، 2019 - 15:15

إنقلاب عسكري فاشل في إثيوبيا

تم إحباط محاولة إنقلابية عسكرية فاشلة في أثيوبيا ،اليوم الأحد،حيث قتل رئيس هيئة الأركان في الجيش الإثيوبي حينم أطلق حرسه الشخصي النار عليه بعد ساعات من محاولة انقلاب في ولاية أمهرة، التي قتل رئيسها المحلي أيضاً، وفق ما أعلنت الأحد متحدثة باسم رئيس الوزراء.

و أعلنت متحدثة باسم رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد صباح،اليوم الأحد، مقتل رئيس أركان الجيش سياري ميكونين ورئيس ولاية أمهرة، ثاني أكبر الولايات من حيث عدد السكان في البلاد، في محاولة انقلاب عسكري بالولاية تعكس عدم الاستقرار السياسي الذي يعيشه هذا البلد الواقع في القرن الأفريقي حيث يحاول رئيس الوزراء آبي أحمد القيام بإصلاحات.

-التحرير-

23 يونيو، 2019 - 14:23

مجهودات طلبة الجامعات تُرمى في المزابل…!

تلجأ العديد من الجامعات الجزائرية إلى رمي مذكرات التخرج في المزابل، أين تم تداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي العديد من صور لأعمال الطلبة في مزابل المعاهد، موجهة إلى الرمي في مفارغ النفايات.

رغم أن الطالب يسهر على العمل عليها ويتكبد العناء والشقاء لسنوات عدة و يخسر الكثير من المال من أجل طبعها و نسخها ناهيك عن الإجتهاد في البحث و التمحيص ، يعتقد وهو في نهاية مشواره الدراسي وعلى عتبة التخرج والانتقال إلى عالم الشغل أن مذكرة التخرج هي تأشيرة النجاح وفي الأخير يجد ثمرة جهده وسط القمامة ، إذا هذا هو مصير ومجهودات البحث العلمي في الجزائر .

حيث أصبحنا نرى عند نهاية كل سنة جامعية أعمال الطلبة يستهان بها ، في السنة الماضية كشف فيديو مصور عن فضيحة من العيار الثقيل تتمثل في رمي ملفات منح لطلبة المدرسة العليا للأساتذة بالقبة ، في القمامة دون إتلافها أو حرقها، الأمر الذي أثار استنكار ممثلي الطلبة ، على غرار ما وقع قبل سنوات، بالإضافة إلى رمي أطروحات دكتوراه لم تناقش بعد في ورشات بناء في جامعة الجزائر 2 ببوزريعة ، وفي شهر فيفري من سنة 2016 أقدمت إدارة كلية العلوم السياسية والإعلام بالجزائر العاصمة على رمي مذكرات التخرج، حيث تم تداول صورها على نطاق واسع، الأمر الذي صدم الطلبة والمنتسبين إلى الجامعات.

و من جهتها قامت وزارة التعليم العالي و البحث العلمي ، بإصدار تعليمة تفيد بإعفاء طلبة الدفعات المتخرجة ليسانس و ماستر من تقديم النسخة الورقية لمذكرة تخرجهم أمام أعضاء لجنة الفحص أو المناقشة ، و الاكتفاء بقرص مضغوط”CD”.

و جاء في نص المراسلة ” في إطار سياسة رقمنة الجامعات و الوصول إلى صفر ورقة zero papier فإنه يُطلب من العمداء عدم فرض على طلبة الدفعات المتخرجة ليسانس و ماستر تقديم النسخة الورقية لمذكرة تخرجهم أمام أعضاء لجنة الفحص أو المناقشة و الإكتفاء بقرص مضغوط فقط “.

صوفيا بوخالفة /أسماء بلعسلة

الجزائر1
الجزائر1
الجزائر1
الجزائر1
الجزائر1

23 يونيو، 2019 - 12:51

الحبس لـ ممزق الراية الوطنية في مسيرة بجاية

علم موقع الجزائر1 ان  قاضي التحقيق، لمحكمة بجاية،أودع، اليوم الأحد، ممزق الراية الوطنية، الحبس المؤقت.

س.مصطفى

23 يونيو، 2019 - 11:52

14 شخصا موقوفين خلال الجمعة الـ 18 أمام محكمة سيدي أمحمد

يمثل اليوم الأحد ، 14 شحص أمام قاضي التحقيق بمحكمة سيدي أمحمد ، و الذي تم ايقافهم في الجمعة الـ 18 اثناء نزع الأمن الوطني للرايات.

بتهمة إهانة هيئة نظامية أثناء تأدية مهامها كما عثرت مصالح الأمن على السلاح الابيض المحظور بحوزة أحد المتهمين  .

صوفيا بوخالفة

23 يونيو، 2019 - 10:43

أبرز مباريات اليوم من كأس إفريقيا والقنوات الناقلة لها

تبدأ اليوم الأحد 23 جوان ، الجزائر و المغرب مشوارها في بطولة كأس الأمم الأفريقية في نسختها الـ 32 بمصر حيث تم إقامة 3 مباريات .

و هذه أهم مواعيد مباريات اليوم الأحد الـ 23 جوان، والقنوات الناقلة لها، مع ملاحظة أن جميع المواعيد المذكورة هي بتوقيت الجزائر

كأس الأمم الأفريقية:

المغرب VS ناميبيا، الساعة الـ15:30 بتوقيت الجزائر، على قنواتbeIN SPORTS MAX 2 HD AR وbeIN SPORTS MAX 1 HD AR وقناة تايم سبورت المصرية الأرضية.

السنغال VS تنزانيا، الساعة الـ 18:00 بتوقيت الجزائر، على قنواتbeIN SPORTS MAX 2 HD AR وbeIN SPORTS MAX 1 HD AR وقناة تايم سبورت المصرية الأرضية.

الجزائر VS كينيا، الساعة الـ 21:00 بتوقيت الجزائر، على قنواتbeIN SPORTS MAX 2 HD AR وbeIN SPORTS MAX 1 HD AR والقناة الأرضية الجزائرية، وتايم سبورت المصرية الأرضية.

صوفيا بوخالفة

 

23 يونيو، 2019 - 10:12

الأرصاد تحذر من موجة حر شديدة في هذه الولايات

حذرت مصالح الأرصاد الجوية، اليوم الأحد، من موجة حر شديدة بالولايات الداخلية الشرقية و الوسطى ، و التي ستتعدى 45 درجة بخمس ولايات الداخلية الشرقية و الوسطى.

و هذا في كل من البويرة، قسنطينة، ميلة، المسيلة، والجلفة .

كما ستعرف الولايات الجنوبية ، ارتفاع  درجات الحرارة تتعدى 47 درجة في كل من بسكرة، الوادي، ورقلة، تمنراست وأدرار .

صوفيا بوخالفة