30 نوفمبر، 2020 - 11:09

هذا هو الحكم الصادر في حق كل من أويحي و سلال

أصدر قاضي القطب الجزائي الوطني المتخصص في مكافحة الجريمة الإقتصادية و المالية بمحكمة سيدي أمحمد، حكما يقضي بعقوبة 5 سنوات حبسا نافذا في حق الوزيرين الأولين الأسبقين أحمد أويحيى وعبد المالك سلال.

 حكم القاضي بإنقضاء الدعوى العمومية  بالنسبة للمتهم زعلان عبد الغني وعبد المالك سلال بالنسبة لجنحة التمويل الخفي للحملة الإنتخابية.

و جاءت هذه الأحكام، بعد أن وجهت للمتهمين تهم تتعلق بمنح إمتيازات غير مستحقة و التبديد العمدي للمال العام و إساءة إستغلال الوظيفة والتمويل الخفي للحملة الإنتخابية.

 

بركان أميمة 

29 نوفمبر، 2020 - 19:40

إستمرار عمليات الشغب بفرنسا

 لايزال الغضب على أشده في العاصمة الفرنسية باريس ومدن أخرى، تحولت شوارعها الى شبه ساحات للمعارك في ظل الصدامات التي استخدمت فيها الشرطة القوة ضد المحتجين الرافضين لما يسمى بالقانون الشامل باعتبار أنه ينتهك حرية التعبير ويقنن عنف الشرطة .

وأضحت المدن الفرنسية وخاصة العاصمة باريس مسرحا للصدامات والحرائق والعنف حيث عرفت المظاهرات، وفق ما أوردته تقارير إعلامية، إنزلاقا أمنيا وحدوث تعنيف و إعتقالات للمتظاهرين.

وذكرت تقارير ان قوات الأمن ألقت القنابل المسيلة للدموع على المتظاهرين أمس بباريس بعد أن رشق ملثمون رجال الشرطة بالحجارة والألعاب النارية وأقاموا حواجز على الطرق .

 كم أضرم متظاهرون النار في بعض الممتلكات العامة في شوارع باريس وإشتبكوا مع الشرطة أثناء محاولتهم تفرقتهم.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن وزارة الداخلية الفرنسية قولها إنه تم تسجيل 62 إصابة في صفوف الشرطة في المواجهات مع المحتجين دون أن تذكر حصيلة لعدد المصابين بين المتظاهرين.

ووفقا للداخلية الفرنسية فقد تظاهر 133 ألف شخص بينهم 46 ألفا في باريس فيما أعلن المنظمون من جانبهم عن مشاركة 500 ألف شخص بينهم 200 ألف في العاصمة.

ويعيد ما يجري بفرنسا حاليا الى الأذهان حقبة السترات الصفراء وموجات الغضب التي إجتاحت البلاد لعدة أشهر ولم تهدأ حدتها إلا جراء جائحة كورونا. وخلال عدة أشهر من الإحتجاجات للسترات الصفراء كان العنف حاضرا .

ميلس عبد الرؤوف 

29 نوفمبر، 2020 - 19:23

الوزير الاول يترأس إجتماعا وزاريا لدراسة الوضع الصحي

ترأس الوزير الأول عبد العزيز جراد، اليوم الأحد، إجتماعا وزاريا مشتركا خصص لدراسة الوضعية الوبائية المتعلقة بفيروس كورونا.

وحسب بيان الوزارة، فإن هذا الإجتماع درس الإجراءات التي سيتم إتخاذها بعد إستلام اللقاح المضاد لكورونا .

هذا وحضر الإجتماع كل من  وزير الداخلية، وزير النقل، وزير الصحة، وزير الصناعة الصيدلانية ورئيس وكالة الأمن الصحي.

29 نوفمبر، 2020 - 18:29

وزارة التربية تلغي العمل يوم السبت

تقرر اليوم الأحد، إلغاء العمل يوم السبت بالنسبة لنظام الدوامين، حسب ما أفاد به بيان وزارة التربية الوطنية.

ويأتي هذا القرار نظرا لعدم توفر وسائل النقل يوم السبت بسبب تعليق نشاط النقل الحضري للأشخاص، العمومي والخاص، خلال أيام العطل الأسبوعية، وكذا النقل الجماعي للأشخاص ما بين الولايات.

قبل أن تضيف ذات الهيئة، أن الحصص المقررة يوم السبت ستوزع على الأيام الخمسة الأخرى من الأسبوع، وذلك بداية من يوم 5 ديسمبر 2020.

وأوضحت الوزارة في البيان، بأن العودة إلى العمل يوم السبت يتم مباشرة بعد رفع الحظر عن ممارسة نشاط نقل الأشخاص وتوفر وسائل النقل.

 

ميلس عبد الرؤوف

 

29 نوفمبر، 2020 - 18:08

الجيش الصحراوي يواصل قصف مواقع جيش الإحتلال المغربي

يواصل الجيش الصحراوي، هجماته المكثفة ضد قواعد الجيش المغربي لليوم 17 على التوالي.

وحسب البلاغ العسكري رقم 17 الصادر عن وزارة الدفاع الصحراوية، فقد إستهدف مقاتلو الجيش الشعبي الصحراوي نقاط الإحتلال في عدة مناطق منها ,روس السبطي بقطاع المحبس,و منطقة أزمول أم خملة بقطاع أم أدريگة ,منطقة ألفيمنطقة حفرة إشياف بقطاع لفرسية,منطقة أم أدگن بقطاع البگاري ,و منطقة الشيظمية بقطاع المحبس.

 

ميلس عبد الرؤوف 

29 نوفمبر، 2020 - 17:53

المنظمة الوطنية للمؤسسات والحرف تندد بلائحة البرلمان الأوروبي

نددت المنظمة الوطنية للمؤسسات والحرف بالتدخل السافر للبرلمان الاوروبي في الشؤون الداخلية للجزائر.

وحسب بيان للمنظمة موقع بإسم رئيسها مصطفى روباين ,فإن الجزائر دولة مستقلة وليست عضو بالبرلمان الأوروبي ,ولايحق لهذا الأخير التدخل في شؤونها .

كما صرح مصطفى روباين ,بأن منظمته تنند بشدة التدخل السافر للبرلمان الأوروبي, في شؤون الجزائر , مؤكدا أن الجزائر دولة مستقلة وليست عضو بالبرلمان الاوروبي ,يعني لايحق له التدخل في شؤونها الداخلية .

و دعا رئيس المنظمة البرلمان الأوروبي ,إلى التدخل العاجل لإنصاف شعوب منطقته والشعب الفرنسي خاصة والتدخل من أجل رفع الغبن عن الدول المحتلة مثل فلسطين والصحراء الغربية .

 

ميلس عبد الرؤوف 

عاجل