27 مارس، 2020 - 21:33

إيداع الكوميدي بوعناني المدعو “الرايس” الحبس المؤقت

تم مساء اليوم الجمعة إيداع الفنان الكوميدي محمد بوعناني الشهير بــ”الرايس” الحبس المؤقت،مع العلم أنه سبق له و أن ترشح لرئاسيات 18 أفريل 2019 الملغاة قبل أن يمنح استمارات التوقيع التي جمعها للرئيس المخلوع عبد العزيز بوتفليقة.

و بحسب مصادر “الجزائر1” فإن سبب إعتقاله  فيديو تم تصويره في سيارة الدرك الوطني

جهاد أيوب

27 مارس، 2020 - 21:20

وزير الطاقة الجزائري يدعو منظمة الأوبك لعقد إجتماع طارئ

دعا وزير الطاقة و المناجم   الجزائري محمد عرقاب إلى عقد اجتماع هاتفيا خاص لمجموعة أوبك الاقتصادية و هذا لتقييم أوضاع سوق النفط الحالية  ، واقترح محمد عرقاب  أن تعقد اللجنة الاقتصادية لأوبك مؤتمرا هاتفيا في موعد أقصاه 10 أبريل القادم .

هذا و كانت قد عرفت السوق العالمية للنفط تدهورا كبيرا في الأسعار،  إذ بلغت اليوم  24.77  دولار للبرميل الواحد من البرنت ، أما بالنسبة للخام فبلغت قيمته 21.55 دولار للبرميل الواحد ، في ظاهرة لم يشهدها السوق منذ 18 سنة ، و هذا بسبب الوباء العالمي كوفيد  19

 

ب.عبدالقادر

27 مارس، 2020 - 21:07

تركيا أرادت إرسال إرهابيين ضمن المسافرين العالقين في مطار إسطنبول

كشفت مصادر “الجزائر1” أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان و بعد إتمامه لعمليات تجميع للإرهابيين من سوريا يُخطط حاليًا لإرسالهم مع عائلاتهم إلى الجزائر. وأن مجموعات أخرى سيتم توطينهم مع عائلاتهم .

وكانت وزارة الخارجية الجزائرية قد اعربت عن إندهاشه من التزاد المريب في عدد الجزائريين العالقين بمطار إسطنبول،ربما خشية إرسال عناصر إرهابية عائدة من سوريا للدخول إلى الجزائر ضمن قوافل المسافرين العالقين في مطار إسطنبول بعد أن وصلتها معلومات إستخباراتية مؤكدة.

و لعلى ما يؤكد أن الموضوع مثير للشكوك و الشبهات أن عدد المسافرين الجزائريين العالقين بمطار أسطنبول كان بضع مئات فقط ليرتفع بشكل مثير إلى 2000 شخص.

و وفقًا للمصادر ذاتها فإن الجزائر سخرت 4 طائرات لإجلاء رعاياها بتركيا بعد تثبتها من عدد الجزائريين المسافرين و تم تسجيلهم و هم معنيين بالعودة لكنها تفاجأت أن الرقم يتجاوز بكثير ما تم توقعه, و لهذا فقد تم إلغاء الرحلات و تدخل الأمن التركي لإنزال المسافرين من الطائرات لحظات قبل موعد الإقلاع.

فقد عبّرت الخارجية الجزائرية عن إندهاشها من الأرقام التي قدمتها السلطات التركية مشيرة إلى أن “مصالحها المركزية تتابع عن كثب وعلى مدار الساعة وضعية المواطنين الجزائريين العالقين في بعض الدول وذلك بالتنسيق الدائم مع ممثلياتنا الدبلوماسية والقنصلية ” أما فيما يخص إسطنبول خصوصا فقد ذكر البيان أن ” وزارة الخارجية تؤكد بأن كل التدابير اتخذت بالتنسيق والتعاون مع السلطات التركية للتكفل بهم في انتظار التأكد من هوية الكثير من هؤلاء العالقين”. مضيفة أن أعدادهم تتزايد بشكل بثير الريبة و التساؤل خاصة و أنّ منهم من لا يحمل أي تذكرة سفر و لم يتقدم بجواز سفر بحجج مختلفة.

و قامت الجزائر بتوفير الإيواء لهم في فنادق في محيط مطار اسكنبول في انتظار برمجة رحلات العودة إلى أرض الوطن إلا أنهم تفاجأوا بنقلهم لإقامات جامعية تبعد عن المطار بمئات الكيلومترات حيث سيتم استجواب عدد منهم نظرا لوجود شكوك قوية بوجود عناصر مشبوهة اخترقت صفوفهم للاستفادة من النقل باتجاه الجزائر، يعتقد أن يكون من بينهم عناصر جهادية سبق لها و الإشتراك في صفوف الجماعات المتناحرة في سوريا, و التي استغلت حالة الفوضى في مطار اسطنبول بسبب تفشي وباء كورونا للعودة إلى الجزائر بوثائق مزورة و أسماء مستعارة.

جهاد أيوب

27 مارس، 2020 - 20:46

الجزائر تشارك في مؤتمر بالفيديو تحت إشراف الصين

نظمت أمس الخميس  وزارة الخارجية واللجنة الوطنية للصحة الصينية مؤتمر  بالفيديو مع خبراء الصحة في وباء الالتهاب الرئوي التاجي الجديد covid-19  ، و حضر هذا الإجتماع حوالي 200  شخص ، بمن فيهم مسؤولو الصحة و الخبراء في القطاع من 16 دولة من بلدان غرب آسيا وشمال إفريقيا، بما في ذلك الجزائر والمغرب وتونس وعمان وسوريا ولبنان وفلسطين والسودان وموريتانيا والعراق والكويت وقطر واليمن وتركيا والإمارات العربية المتحدة وليبيا ومجلس التعاون الخليجي ، وحضر الاجتماع ممثلون من اللجنة الوطنية للصحة  ، والإدارات ذات الصلة بوزارة الخارجية ، وخبراء من المؤسسات التقنية مثل المراكز الصينية لمكافحة الأمراض والوقاية منها ، ومستشفى جامعة بكين الأول
حيث قدم الخبراء الصينيون بشكل شامل و دقيق  أحدث التطورات في الوضع الجديد للوباء  في الصين ، والتدابير والخبرة في التشخيص  والسيطرة عليه ، وأجروا مناقشات متعمقة حول قضايا محددة مثل الفحص التشخيصي والوقاية المجتمعية والسيطرة والأدوية السريرية. 

كما أعرب ممثلو مختلف الدول عن تقديرهم لتدابير الوقاية والسيطرة الفعالة في الصين ، والنتائج الإيجابية وروح التعاون. 

و أشارت الصين عن استعدادها لمواصلة تعزيز التبادل التقني وتبادل الخبرات مع جميع الأطراف ، والعمل معًا للاستجابة للوباء ، والحفاظ بشكل مشترك على الأمن الصحي الإقليمي خاصة والعالمي عامة .

 

ب.عبدالقادر

27 مارس، 2020 - 20:43

رفع عدد الولايات المعنية بالحجر الجزئي إلى 16 ولاية

كشفت مصادر “الجزائر1” أنه من المنتظر أن تعلن الحكومة عن رفع عدد الولايات التي سيمدد إليها الحجر الجزئي قريبًا إلى 16 ولاية تكون معنية بحظر التجوال إعتبارًا من الساعة 19.00 مساءً و إلى غاية 6.00 صباحًا.

و وفقًا لذات المصادر فإن الولايات الجديدة التي سيشملها التمديد هي 4 ولايات و يتعلق الأمر بكل من ولايات الشلف ،سيدي بلعباس، البويرة و خنشلة و سكيكدة.

و ذلك لعدة أسباب منها القرب الجغرافي للولايات الجديدة مع الولايات التي تم تسجيل بها بؤر للوباء،و تسجيل عدد من الإصابات المؤكدة على مستوى هذه الولايات بعد التحقيق الوبائي لمعهد باستور بالعاصمة و وهران و قسنطينة.

و تقرر اليوم الجمعة توسيع اجراءات الحجر الصحي من ولايتين “الجزائر العاصمة-حجر جزئي- و البليدة-حجر كلي-” إلى 9 ولايات ،حيث أصدر الوزير الأول عبد العزيز جراد مرسومًا جديدًا يتضمن توسيع إجراءات الحجر الجزئي إلى 9 ولايات وذلك تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية وطبقًا للتدابير التكميلية للوقاية من إنتشار وباء فيروس “كورونا” ومكافحته ، حسب ما أفاد به اليوم الجمعة بيان لمصالح الوزارة الأولى .

وجاء في البيان أنه “تطبيقًا لتوجيهات… رئيس الجمهورية وطبقًا للمرسوم التنفيذي رقم 20- 70 المحدد للتدابير التكميلية للوقاية من انتشار وباء فيروس كورونا (كوفيد-19) و مكافحته، عبر التراب الوطني”، أصدر الوزير الأول،عبد العزيز جراد الخميس 26 مارس مرسومًا جديدًا يتضمن توسيع إجراءات الحجر إلى بعض الولايات”.

وأوضح البيان أن المادة الــ 2 من المرسوم الجديد تنص على” توسيع إجراءات الحجر الجزئي الى الولايات التالية: باتنة، تيزي وزو ، سطيف ، قسنطينة، المدية، وهران، بومرداس ، الوادي و تيبازة.وسيطبق هذا الإجراء في الولايات التسع المذكورة “ابتداء من -غدًا- السبت 28 مارس
2020 وتخص الفترة الزمنية من الساعة ال 19 إلى غاية الساعة السابعة صباحا”.

جهاد أيوب

27 مارس، 2020 - 20:08

وزير التجارة يكذب خبر وفاة البروفيسور سي أحمد

كذب وزير التجارة، كمال رزيق، اليوم الجمعة، خبر وفاة البروفيسور سي أحمد المهدي ،رئيس مصلحة الجراحة العامة بمستشفى “فرانتز فانون” بالبليدة.

وقال وزير التجارة في منشور له عبر صفحته الرسمية على الفيسبوك:” البروفيسور سي احمد حي يرزق اكيد في المستشفى بالبليدة مريض لكن هو على قيد الحياة و الحمد الله ربي يجيب له الشفاء”

جاء هذا بعد ما تم تداول خبر وفاة البروفيسور سي أحمد عبر مواقع التواصل الإجتماعي.

ح.إلهام

عاجل