4 يناير، 2021 - 12:34

إيداع وزيرة الصناعة السابقة الحبس المؤقت

أمر قاضي التحقيق بالقطب الجزائي المتخصص في مكافحة الجريمة المالية والإقتصادية بمحكمة سيدي امحمد، بإيداع الوزيرة السابقة للصناعة جميلة تمازيرت الحبس المؤقت في قضية مجمع امنهيد للإخوة شلغوم.

و نقلا عن  مصادر على صلة بالتحقيق في القضية، فإن الملف يتعلق أساسا بالوزيرة لما كانت تشغل منصب الرئيس المدير العام لمجمع الصناعات الغذائية اقروديف.

و أضافت ذات المصادر، أن الوزيرة متهمة بتبديد أموال عمومية  ومنح إمتيازات غير مستحقة لمجمع امنهيد للإخوة شلغوم.

في مشروع شراكة لإنجاز  مطحنة بين مجمع الرياض ومجمع امنهيد في البويرة .

و أكدت ذات المصادر، أن الإخوة شلغوم و خلال مشروع شراكتهم مع مجمع الرياض، قاموا بتهيئة مطحنة البويرة بقيمة 20 مليار بالبويرة  ليتم إعادة تفكيكها وبيعها كخردة للمؤسسة الوطنية للإسترجاع.

و تجدر الإشارة إلى أن الوزيرة قد صدر في حقها في وقت سابق قرار إيداع صادر عن غرفة الإتهام بمجلس قضاء العاصمة في قضية مطاحن قروصو، و التي تورطت فيها سنة 2014، أين تم تفكيك عتاد بقيمة 78 مليار وبيعه كخردة لنفس المؤسسة الوطنية للإسترجاع.

 

بركان.أ

4 يناير، 2021 - 12:26

7 سنوات حبسا نافذا لأويحيى و 3 سنوات لغول و زعلان في قضية الإستثمار السياحي

أصدرت محكمة سيدي أمحمد في الجزائر العاصمة صباح اليوم بالأحكام المتعلقة بقضية المستثمر السياحي بن فيسح محمد والإمتيازات الممنوحة له.

وأدانت المحكمة الوزير الأول السابق أحمد أويحيى بـ 7 سنوات حبسا نافذا، وبـ 3 سنوات حبسا نافذا في حق الوزير الأسبق للسياحة عمار غول و وزير النقل الأسبق عبد الغاني زعلان، و مليون دينار غرامة مالية، بينما أدين بن حسين فوزي والي سكيكدة السابق الحكم عليه بعقوبة عامين حبس نافذا.

 

سوهيلة بوعياد

 

4 يناير، 2021 - 12:21

حريق داخل مرقد إبتدائية !

نشب صبيحة اليوم حريق داخل مرقد إبتدائية عبد الكريم الماغيلي بحي سرسوف في ولاية تمنراست, حسب ما أفاد بيان مصالح الحماية المدنية للولاية.

وتدخلت مصالح أفراد المركز المتقدم للحماية المدنية لولاية تمنراست صبيحة اليوم على الساعة الثامنة وخمسة وعشرون دقيقة (08:25) من أجل إخماد حريق غرفة داخل مرقد إبتدائية عبد الكريم الماغيلي بحي سرسوف.

وحسب ما أفاد البيان, فقد أتت النيران على 21 ماطلة وأفرشة + 01 مكيف هوائي داخل الغرفة وتم إخمادها قبل إمتدادها لباقي الغرف.

وبخصوص الخسائر, فإن الحريق لم يخلف إصابات أو خسائر في الأرواح.

قدوش مهدي.

4 يناير، 2021 - 11:48

سليمان حناشي يعين مديرا بالنيابة لديوان تطوير الفلاحة الصحراوية

عيّن  عبد الحميد حمداني وزير الفلاحة و التنمية الريفية، سليمان حناشي مديرا بالنيابة لديوان تطوير الفلاحة الصحراوية.

و يعد سليمان حناشي من الإطارات المختصة في الفلاحة الصحراوية، و من المهندسين القلائل في هذا المجال.

سليمان حناشي هو صاحب دراسات عليا وخبرة في تسيير مشاريع إستصلاح الأراضي.

كما شغل ذات المسؤول منصب محافظ لتنمية الفلاحة الصحراوية الكائن مقرها بولاية ورقلة.

و للإشارة فإن مشروع ديوان الفلاحة الصحراوية هو من بين توصيات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

و مهمة الديوان تكمن في تطوير الزراعات الصناعية، حيث سيشرف وزير الفلاحة اليوم الإثنين على وضع حجر الأساس لإنجاز المقر النهائي لديوان تطوير الفلاحة الصحراوية بالمنيعة حسب المرسوم التنفيذي.

 

بركان.أ

4 يناير، 2021 - 11:10

عطار يشارك في أشغال الإجتماع الوزاري الـ 13 لدول منظمة “أوبك+”

يشارك وزير الطاقة, عبد المجيد عطار, هذا الإثنين في أشغال الإجتماع الوزاري الثالث عشر لدول منظمة أوبك والدول غير الأعضاء, حسب ما أفاد بيان الوزارة

وأوضح البيان أن هذا الإجتماع المزمع عقده على الساعة الثالثة زوالا و الذي يضم 23 دولة منها 13 دولة أعضاء في أوبك و10 غير أعضاء في المنظمة الموقعة على إعلان التعاون،” سيخصص لدراسة أوضاع سوق النفط العالمية وآفاق تطورها على المدى القصير”.

وحسب المصدر ذاته فان لقاء اوبك+ سيسبقه في نفس اليوم أي الاثنين الاجتماع الخامس والعشرون للجنة المراقبة الوزارية المشتركة لمتابعة اتفاق أوبك و غير أوبك .

وينتظر أن تقيم اللجنة “مستوى الامتثال لالتزامات خفض الإنتاج للدول الموقعة على إعلان التعاون لشهر ديسمبر 2020” ، يضيف البيان.

يذكر أن اللجنة الوزارية المشتركة تتكون من دول أعضاء في منظمة أوبك وهي الجزائر وأنغولا والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والعراق والكويت ونيجيريا وفنزويلا إلى جانب دولتان غير أعضاء في المنظمة أوبك وهي روسيا وكازاخستان.

قدوش مهدي.

4 يناير، 2021 - 11:10

وزارة الدفاع تصدر بيانا لتحويل سعيد بوتفليقة للسجن الحراش

أصدرت، وزارة الدفاع، اليوم الإثنين، بيان يخص تحويل المتهم سعيد بوتفليقة من المؤسسة العسكرية لإعادة التربية بالبليدة إلى سجن الحراش.

و أفادت وزارة الدفاع،أن المتهم سعيد بوتفليقة تم وضعه تحت تصرف وكيل الجمهورية أمام القطب الجزائي الإقتصادي والمالي بمحكمة سيدي احمد.

و أضافت وزارة الدفاع، أن المتهم سعيد بوتفليقة، متابع بقضايا أمام محكمة سيدي امحمد بالعاصمة.

 

 

بركان.أ

عاجل