15 أكتوبر، 2020 - 14:10

إيداع 8 أشخاص الحبس في قضية إنفجار أنبوب الغاز في البيض

أودعت محكمة البيض في ساعة متأخرة من مساء الأربعاء ثماني أشخاص الحبس المؤقت ووضع 4 آخرين تحت الرقابة القضائية في قضية إنفجار أنبوب الغاز الذي وقع السبت الماضي مخلفا مقتل خمسة أشخاص و إصابة 18 آخرين  , حسبما علم اليوم الخميس لدى نيابة مجلس القضاء بالبيض .

وقد أشير لنا أن الأطراف محل إيداع رهن الحبس تتعلق بكل من المقاول صاحب المشروع بتهمة التسبب بالقتل الخطأ والجرح الخطأ وفي حريق أدى إلى إتلاف أموال الغير والقيام بأشغال بدون رخصة , وعدم التصريح بالعمال لدى مصالح الضمان الإجتماعي للعمال الأجراء .

كما يتعلق الأمر بسائق آلة الحفر ومسير الأشغال وموظفين اثنين من مديرية الموارد المائية و ممثل مكتب الدراسات المكلف بمتابعة تنفيذ الأشغال وموظف من مديرية توزيع الكهرباء والغاز “سونلغاز” , الذين وجهت لهم تهمة بتهمة التسبب بالقتل الخطأ والجرح الخطأ وفي حريق أدى إلى إتلاف أموال الغير , إضافة إلى إيداع عضو بالمجلس الشعبي البلدي لبلدية البيض بتهمة محاولة عرقلة سير التحريات .

وبالنسبة للأشخاص الذين ثم وضعهم تحت الرقابة القضائية يتعلق الأمر بكل من موضف على مستوى البلدية بتهمة بالقتل الخطأ والجرح الخطأ وفي حريق أدى إلى إتلاف أموال الغير , إضافة إلى ثلاثة أشخاص آخرين وهم موضف بمؤسسة إتصالات الجزائر وموضف تابع لمؤسسة  وحدة “الجزائرية للمياه” و آخر تابع لمؤسسة “سونلغاز” , حيث وجهت لهم تهمة تسليم وثائق لشخص ليس له الحق فيها .

وحدد القاضي تاريخ جلسة المحاكمة بشأن هذه القضية في تاريخ 21 أكتوبر الجاري

 

قدوش مهدي 

 

 

 

15 أكتوبر، 2020 - 14:06

الجزائر تشارك في لقاء حول التمييز الإيجابي للمرأة في المنطقة العربية

شاركت كل من نائب رئيس مجلس الأمة، لويزة شاشوة، وعضو مجلس الأمة، نوارة سعدية، في لقاء افتراضي بالتعاون مع منظمة “ويستمنستر للديمقراطية”.

حيث  تمحور اللقاء، حول فعالية واستدامة سياسات التمييز الإيجابي لصالح المرأة في المنطقة العربية “الكوتا”.

ويتضمن جدول أعمال اللقاء، دراسة تجارب بعض الدول العربية ومنها الجزائر، في التمكين للمرأة، وتعزيز فعالية واستدامة مشاركتها في القرار السياسي عبر نظام الكوتا، مع إصدار توصيات واقتراحات بهذا الشأن.

 

15 أكتوبر، 2020 - 14:00

الخطبة و صلاة الجمعة في مدة لا تتجاوز 15 دقيقة

اقترحت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف ان يكون فتح المساجد المعنية لصلاة الجمعة قبل الآذان الأول  بـ15 دقيقة ويكون الفاصل الزمني الاذانين دقيقتان والغلق بعد الصلاة بـ15 دقيقة.

ومن النقاط التي  وضعتها الوزارة، هي “على السادة الائمة تخفيف الخطبة والصلاة بحيث لا تتجاوز الخطبة والصلاة مجتمعتين 15 دقيقة”.

وقالت الوزارة في بيان أنه ينبغي الاستفاذة  من كل المرافق والساحات المتصلة بالمساجد بما في ذلك مصليات النساء.

15 أكتوبر، 2020 - 13:58

موعد انطلاق تسجيلات التعليم والتكوين عن بعد للموسم الجديد

أعلن الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد، اليوم الخميس، عن انطلاق عملية التسجيل لموسم 2020/2021، ابتداء من يوم الإثنين 26 أكتوبر الجاري  عبر الموقع http://inscriptic.onefd.edu.dz “.

15 أكتوبر، 2020 - 13:52

ارسال ملف طلب اعتماد تغطية استفتاء تعديل الدستور قبل 20 أكتوبر

دعت وزارة الاتصال المؤسسات الإعلامية الوطنية والأجنبية المعتمدة بالجزائر لإرسال ملف طلب اعتماد تغطية استفتاء تعديل الدستور قبل 20 أكتوبر.

وأعلمت وزارة الاتصال في بيان لها نشرته على صفحتها بفيسبوك، اليوم الخميس،  استعدادها لاستقبال ملفات الراغبين في تغطية هذا الحدث.

ويتم بملء الاستمارة الخاصة بطلبات الاعتماد وإيداعها وإرسالها محملة بالبيانات المطلوبة مع صورتين شمسيتين عليها ختم وإمضاء مسؤول المؤسسة الإعلامية.

و يرفق ملف طلب المؤسسة الإعلامية بقائمة اسمية مفصلة تحمل أسماء كل المنتمين لذات المؤسسة الراغبين في الحصول على الاعتماد.

وتودع الملفات كاملة قبل تاريخ 20 أكتوبر على مستوى أمانة مديرية وسائل الاعلام المكتب رقم 303 يضيف بيان وزارة الاتصال.

15 أكتوبر، 2020 - 13:28

وزيرة التضامن..سخرنا آليات لدعم المرأة الريفية وتسويق منتجاتها

صرحت  وزيرة التضامن، في كلمة لها خلال الندوة الدولية الأولى حول موضوع المرأة الريفية ضمن عالم المقاولاتية، اليوم الخميس  إن الدولة سخرت آليات لدعم المرأة الريفية، من أجل تسويق منتجاتها وعرضها وكذا مساعدتها على التعريف بالمنتوج المحلي.

وأوردت الوزيرة،، إن هذه الندوة جاءت بعد قناعة بقدرات المرأة الريفية.

س.مصطفى

عاجل