11 نوفمبر، 2020 - 12:43

إيطاليا في طريقها إلى العودة للحجر الشامل

ذكرت وسائل إعلام إيطالية، الثلاثاء، أن شبح إغلاق شامل بات يخيم من جديد على إيطاليا وعاد إلى طاولة النقاش في إجتماعات الحكومة التي تراقب المنحى الوبائي بقلق شديد.

وأضافت أن السلطة التنفيذية تدرس فرض قيود أكثر صرامة في الأيام القليلة القادمة تتمثل بالخصوص في إغلاق المزيد من المناطق وعدم فتح المطاعم والمقاهي يومي السبت والأحد ووقف أنشطة تجارية لكن إذا ازداد الضغط الذي يمارسه وزير الصحة روبيرتو سبيرنسا ورؤساء بعض المناطق فإن رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي قد يضطر إلى إعادة فرض الحجر الصحي في جميع أنحاء البلاد.

من جانبه دعا رئيس إتحاد الأطباء في إيطاليا فيليبو أنيلي إلى “فرض حجر صحي عام بشكل فوري” إثر تدهور الوضع الوبائي في البلاد بسبب إرتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وقال أنيليي في تصريح صحافي إن الوضع الوبائي سيكون في غضون شهر واحد “مأساويا” ما يستدعي إعادة وبشكل فوري فرض حجر صحي عام في البلاد لأن النظام الصحي “يوشك على الانهيار بسبب اكتظاظ المستشفيات” بمرضى كوفيد-19 .

وأضاف أنه خلال الفترة ما بين عيد الميلاد وبداية عام 2021 ستتضاعف حالات الإصابة بالإنفلونزا الموسمية إلى حالات كوفيد-19 وستكون أقسام العناية المركزة مليئة أكثر بالمرضى.

واعتبر هذا الخبير أنه لا يزال هناك متسع من الوقت لتجنب إنهيار النظام الصحي من خلال فرض إغلاق شامل في البلاد لمدة شهر واحد فقط.

قدوش مهدي.

11 نوفمبر، 2020 - 12:42

إلقاء القبض على شبكة لتهريب المهاجرين الغير الشرعين

تمكنت مصالح الدرك الوطني بوهران, اليوم الأربعاء, من توقيف شبكة متكونة من 10 أشخاص مختصة في تهريب المهاجرين الغير الشرعين عن طريق البحر بصفة غير قانونية.

كما أفادت المصادر الأمنية أن هذه الشبكة تتشكل من 10 أشخاص ينحدرون من مختلف ولايات الوطن حيث تختص في تنظيم رحلات، عبر البحر للمهاجرين مقابل مبالغ مالية جد معتبرة.

هذا وقد أسفرت العملية عن حجز قارب مطاطي مزود بمحرك وسيارتين ودراجة نارية ومبلغ مالي يزيد عن 3 مليون دج و 215 يورو ,إضافة إلى حجز 08 صفائح بنزين وجهاز لتحديد المواقع .

 

ميلس عبد الرؤوف .

11 نوفمبر، 2020 - 12:27

نواب البرلمان يطالبون بالإهتمام بالفلاحة

دعا نواب المجلس الشعبي الوطني يوم الثلاثاء, خلال مناقشتهم لمشروع قانون المالية لسنة 2021 إلى زيادة الإهتمام بقطاع الفلاحة بما يعكس مكانتها في خطة الإنعاش الإقتصادي.

ودعا النواب في الجلسة العلنية التي ترأسها رئيس المجلس, سليمان شنين, بإقرار تحفيزات وإمتيازات إضافية لفائدة الفلاحين في ظل الظروف الصعبة التي يعيشونها.

كما إعتبر النواب أن مشروع قانون المالية الجديد تميز بعدم التركيز على قطاع الفلاحة, رغم أنه القطاع الوحيد الذي أثبت جدارته خلال جائحة كورونا.

وعول البرلمانيون على قطاع الفلاحة كبديل للمحروقات.

قدوش مهدي.

11 نوفمبر، 2020 - 12:25

إلتماس السجن المؤبد في حق عبد المؤمن خليفة

بلغ موقع الجزائر 1 أن مجلس قضاء البليدة قد إلتمس في قضية “الخليفة بنك” حكم السجن المؤبد في حق عبد المومن خليفة المتهم الرئيسي في القضية.

كما إلتمس النائب العام بمجلس قضاء البليدة ما يلي :
* إلتماس مصادرة جميع أملاك عبد المؤمن خليفة
* إلتماس حرمان خليفة من الحقوق المدنية لمدة 10 سنوات
* إلتماس عقوبة 18 سنة حبس نافذ في حق كتاب بلعيد
* إلتماس عقوبة 10 سنوات حبس نافذ في حق عدة فورار
* التماس 04 سنوات حبس نافذ في حق محرز ايت بلقاسم
* التماس 10 سنوات حبس نافذ في حق مسعود سدراتي
* التماس 5 سنوات حبس نافذ في حق علي عون
* التماس 20 سنة حبس نافذ في حق عبد الحفيظ شعشوع
* التماس مصادرة جميع عقارات عبد الحفيظ شعشوع المحجوزة
* التماس 20 سنة حبس نافذ في حق بدر الدين شعشوع
* التماس مصادرة جميع شقق وعقارات بدر الدين شعشوع المحجوزة
* التماس 4 سنوات حبس نافذ في حق عبد العالي زياني
* التماس 15 سنة حبس نافذ في حق مزيان ايغيل

 

11 نوفمبر، 2020 - 11:05

الفصل في قضية التجسس لصالح المخابرات الفرنسية

اصدرت محكمة الجنايات الابتدائية بالدار البيضاء أحكام الأحكام ضد  المتورط والمتهم الرئيسي ” زنجبيل علي” الذي سلطت في حقه المحكمة 7سنوات حبسا نافذا.

حيث شملت أحكام البراءة متهمين أثنين هما ضابط شرطة سابق لشرطة الحدود بمطار هواري بومدين “هشام ب. ع” والمتهم “ح. نافع” ضابط شرطة سابق بميناء العاصمة.

في حين أدين الشرطي “ل. جبلالي” الذي لعب دورا هاما في القضية، بصفته مهندس علاقات المتهم ” زنجبيل” بالاطارات بالسلك الامني محل المتابعةَ، بعقوبة 7 سنوات حبسا نافذا.

كما أدين المتهم “قويدر محمد. م” إطار بالجمارك ب3 سنوات حبسا نافذا، على غرار المتهم الطالب الجامعي المتربص بمطار هواري بومدين ” د. عبد الرحمن” الذي وقعت في حقه المحكمة 18 شهرا حبسا نافذا.

ونطقت المحكمة الجنائية بالاحكام في قضية الحال، بعدما كانت النيابة العامة قد التمست بعد 7 ساعات من الاستجواب، توقيع عقوبات السجن النافذ تراوحت ما بين المؤبد و10 سنوات سجنا نافذا في حق المتهمين.

وتوبع المعنيون بتهم تتعلق بجناية جمع معلومات وثائق بغرض تسليمها إلى دولة اجنبية والذي يؤدي إلى جميعها إلى اضرار لصالح الدفاع الوطني او الاقتصاد الوطني.

كما وجهت لهم تهمة جناية تنظيم جمعية أشرار، جناية القيام بغير قصد الخيانة او التجسس بابلاغ معلومات أو مستندات يجب ان تحفظ تحت ستار السرية لمصلحة الدفاع الوطني، إلى شخص لا صفة له بالاطلاع علبها وجناية الاشتراك في جمعية أشرار وجنحة استغلال الوظيفة.
ويجدر الذكر اأن المتهمين، تراوحت تصريحاتهم بين الاعتراف تارة وانكار ما نسب اليهم من وقائع تارة أخرى ، خاصة المتهم الموقوف “زنجبيل علي” الذي مثل امام هيئة المحكمة للدفاع على نفسه جالسا على كرسي منهك الجسم، وعلامات المرض بادية على وجهه.

واكد المتهم الرئيسي للمحكمة أنه  انه تعامل مع الموظف بالسفارة الفرنسية بالجزائر، الدبلوماسي المزعوم  في إطار لا يتعدى تقديم خدمات بالمجان من باب المساعدة احتراما لرابط الصداقة التي جمعته به،.

11 نوفمبر، 2020 - 10:54

جبهة البوليساريو تندد

أكد أبي بشراي البشير عضو الأمانة الوطنية في جبهة البوليساريو,أن القضية الصحراوية تمر بمرحلة مفصلية, إما العودة إلى مسار التسوية في شكله الاصلي أو الذهاب إلى خيارات أخرى.

كما شدد هذا الأخير بأن جبهة البوليساريو لم ولن تقبل بمصادرة حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

وخلال نزوله ضيفا على البرنامج الحواري وجها لوجه الذي تبثه قناة فراس 24 الناطقة باللغة العربية, بعنوان هل ينهار إتفاق وقف إطلاق النار في ضوء التطورات الأخيرة ,جدد ممثل جبهة البوليساريو في أوروبا والإتحاد الأوروبي على أن الجبهة تسعى في النهاية إلى الإمتثال إلى المخطط الأصلي ,و أن الإتفاق الوحيد الذي وقع بين طرفي النزاع تحت رعاية الأمم المتحدة هو الذي يقضي بتنظيم إستفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي .

 

ميلس عبد الرؤوف.