18 يونيو، 2019 - 10:27

ارتفاع درجات الحرارة في الجنوب

حذرت مصالح الأرصاد الجوية اليوم الثلاثاء ، من موجة حر تضرب الولايات الجنوبية و قد تصل درجات الحرارة إلى 47 درجة بعدد من الولايات ، و هذا بداية من اليوم الساعة 9 سا صباحا إلى 18 مساء .

و حسب الديوان الوطني للأرصاد الجوية، فإن الولايات المعنية هي : أدرار تمنراست و اليزي.

صوفيا بوخالفة

17 يونيو، 2019 - 23:19

المحكمة العليا تستدعي عبد العزيز بلخادم

أفادت مصادر مطلعة بأن المحكمة العليا قامت بإستدعاء رئيس الحكومة الأسبق و الأمين العام الأسبق لحزب جبهة التحرير الوطني للمثول أمام مستشار التحقيق حول جملة من قضايا الفساد بصفته شغل منصب رئيس الحكومة في عهد الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة بين  24 ماي 2006 ولغاية 23 جوان 2008.

هذا و لم تشر ذات المصادر إلى طبيعة مثول بلخادم أمام المحكمة العليا كشاهد أو كمتهم و لا حول القضايا المعنية و لا عن موعد مثوله بالتدقيق.
عمّــــار قـــردود

17 يونيو، 2019 - 23:05

إجتماع حول”الرهانات المناخية ضمن فضاء 5+5″ بالنادي الوطني للجيش ببني مسوس

في إطار تجسيد مخطط عمل مبادرة “5+5 دفاع” لسنة 2019، المعتمد من قبل وزراء دفاع الدول الأعضاء في المبادرة، ينظم الجيش الوطني الشعبي، يومي 17 و18 جوان 2019 مقياس ذي المستوى العالي حول “الرهانات المناخية ضمن فضاء 5+5” بالنادي الوطني للجيش ببني مسوس/الجزائر العاصمة.

أشرف على افتتاح فعاليات هذا المقياس، باسم الفريق نائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، مدير المعهد العسكري للوثائق والتقويم والاستقبالية، بحضور ممثلين عن البلدان الأعضاء في المبادرة “5+5دفاع”، بالإضافة إلى خبراء عسكريين و أساتذة جامعيين واخصائيين في موضوع المقياس.

تجدر الإشارة أن تنظيم هذا المقياس، يهدف لتبادل المعارف حول التغير المناخي و تسهيل استيعاب المفاهيم الأساسية في هذا المجال مع تقيم نقاط الضعف والمخاطر ومباشرة التفكير حول الأساليب التي من شأنها ضمان أمن دول غرب المتوسط وكذا دراسة تأثير الرهانات المناخية المتعلقة بالأمن الغذائي.

-التحرير-

الجزائر1
الجزائر1
الجزائر1
الجزائر1
الجزائر1

17 يونيو، 2019 - 22:53

إعادة تفعيل مرسوم زروال حول التعميم الكامل للغة العربية بالإدارت الحكومية

أفادت مصادر عليمة لــ”الجزائر1″ أن هناك توجـه رسمي من السلطات العليا الى إعادة المرسوم الرئاسي الذي أصدره الرئيس الأسبق اليامين زروال تحت رقم 21 /12 سنة 1996 و الخاص بتعميم كامل للغة العربية بلإدارت الحكومية الرسمية الذي ألغاه بعده الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة لأسباب مشبوهة و مثيرة للشكوك.

و كان قد صُدر في 1996 مرسوم رئاسي ينص على تعميم كامل للغة العربيـة وأنشأ لهذا الغرض مؤسستين:
1-مجمع اللغة العربية برئاسة عالم اللسانيات الشهير البروفيسور (عبد الرحمن حاج صالح)
2-المجلس الأعلى للغة العربية برئاسة العالم الجزائري الكبير البروفيسور (عبد الملك مرتاض) الذي أقاله الرئيس بوتفليقة إثر دعوته الرئاسة إلى احترام اللغة العربية.

و كانت فواتير المياه، وبعض المؤسسات الرسمية قد أخذت طريقها إلى التعريب في عهد الرئيس السابق اليامين زروال . و تم إصدار أوامر صارمة و مُلزمة إلى كل الوزراء و المسؤولين بعدم التكلم إلا با اللغة العربية.

-التحرير-

الجزائر1
الجزائر1
الجزائر1

17 يونيو، 2019 - 22:34

المدرسة العليا للدفاع الجوي عن الإقليم تحتفي بتخرج دفعاتها الجديدة 2019

أشرف اللواء عمار عمراني قائد قوات الدفاع الجوي عن الإقليم، اليوم الاثنين 17 جوان2019، على حفل تخرج دفعات جديدة بالمدرسة العليا للدفاع الجوي عن الإقليم الشهيد “علي شباطي” بالرغاية/الناحية العسكرية الأولى، بحضور السلطات العسكرية إلى جانب ممثلين عن وسائل الإعلام وكذا عائلة الشهيد.

الدفعات المتخرجة التي تيمّنت بحمل اسم الشهيد عزوي مدور، شملت:
الدفعة 27 لضباط القيادة والأركان؛
الدفعة 43 لدروس إتقان الضباط؛
الدفعة 10 للضباط العاملين – تكوين التطبيق؛
الدفعة 36 للطلبة الضباط العاملين؛
الدفعة 18 لطلبة الملاحة الجوية التابعين للمؤسسة الوطنية للملاحة الجوية.

في الختام تم تكريم عائلة الشهيد التي تشرفت الدفعات المتخرجة بـحمل إسمه.

-التحرير-

17 يونيو، 2019 - 22:19

حفل تخرج الدفعات بالمدرسة العليا العسكرية للإعلام و الاتصال 2019

اشرف اللواء بوعلام مادي مدير الإيصال الإعلام و التوجيه لأركان الجيش الوطني الشعبي بالمدرسة العليا العسكرية للإعلام و الاتصال بسيدي فرج على مراسم حفل تخرج الدفعات للسنة التدريبية 2018-2019، بحضور ضباط ألوية وعمداء من الجيش الوطني الشعبي وجمع من ضيوف المدرسة من أساتذة الجامعات والمدارس العليا.

تمثلت الدفعات المتخرجة والتي حملت اسم الشهيد الملازم الأول محمد دريسي في:
• – الدفعة الرابعة من دورة إتقان الضباط اختصاص اتصال،
– الدفعة الثانية من التكوين التخصصي للضباط اختصاص اتصال
• – الدفعة الرابعة لنيل الأهلية العسكرية المهنية من الدرجة الأولى
• – الدفعة الثانية لنيل الأهلية العسكرية المهنية من الدرجة الثانية في تقنيات السمعي البصري .
– الدفعة الرابعة من الطلبة ضباط الصف المتعاقدين لنيل الشهادة العسكرية المهنية درجة ثانية، شعبة تقنيات السمعي البصري التابعة للمؤسسة العسكرية المركزية للسمعي البصري.

وبمناسبة حفل التخرج، طاف مدير الإيصال و الإعلام و التوجيه رفقة ضيوف المدرسة ، بمختلف الورشات بالمدرسة العليا العسكرية للإعلام والاتصال والمؤسسة العسكرية المركزية للسمعي البصري، أين اطلع على مشاريع الطلبة المتخرجين.

في الأخير، تم تكريم عائلة الشهيد الملازم الأول محمد دريسي من طرف مدير الإيصال الإعلام و التوجيه لأركان الجيش الوطني الشعبي.

التحرير-

الجزائر1
الجزائر1
الجزائر1
الجزائر1
الجزائر1
الجزائر1
الجزائر1
الجزائر1
الجزائر1
الجزائر1
عاجل