11 أكتوبر، 2020 - 17:11

اسئتناف محاكمة علي حداد وأويحيى وسلال في قضية المزايا

افتتح اليوم مجلس قضاء العاصمة  بالغرفة الجزائية الاولى جلسة محاكمة المتهمين في قضية رجل الاعمال مالك علي حداد واشقاؤه وعدد من المسؤولين والاطارات السابقين على رأسهم الوزيرين الأولين السابقين أحمد اويحي وعبد مالك سلال.

المتهمون متابعون  بتهم منح مزايا غير مستحقة لموظفين عموميين للغير سوء استغلال الوظيفة، تضارب المصالح وتبديد اموال عمومية.

 

وتقدم دفاع عبد المالك سلال، بالدفوعات الشكلية عند افتتاح الجلسة بالدفع بعدم دستورية محكمة الحال لمحاكمة الأشخاص المقدمين للمحاكمة لعدم اختصاص المحكمة نظرا للمهام التي كان يتقلدهما المتهمين من بينهم موكلها الوزير الأول السابق عبد المالك السلال.

وتمسك محامي الدفاع بارجاء الفصل في مسالة الحال الي حين الفصل في المجلس الدستوري، نظرا للوظيفة العليا التي تقلدها موكله، الا وهو التصريح النوعي لمحكمة الحال كون المحكمة العليا للدولة هي المخولة قانونا كما ينص عليه الدستور.

من جهته دفاع أحمد اويحي  قال أن المحكمة ليس لديها الاليات القانونية لمحاكمة موكله لانه سيحاكم على سياسة عامة وتمسك بالدفع بعدم دستورية محكمة الحال.

أما دفاع دفاع عمارة بن يونس فقد أكد أن موكله لم يتابع بتهمة تحويل أموال الي الخارج.

11 أكتوبر، 2020 - 17:03

دورة تكوينية لفائدة القضاة والاطارات

تنظم وزارة العدل في إطار برنامج دعم قطاع العدالة بالجزائر، بالتنسيق مع المتعامل الأوروبي وحدة دعم البرنامج UAP، دورة تكوينية لصالح القضاة والإطارات والموظفين.

وتتمحور هذه الدورة حول تعزيز القدرات في مجال التحكم في إجراءات الصفقات العمومية لاسيما إعداد دفتر الشروط من طرف السلطة العمومية المتعاقدة”،  سيتم تنظيمها خلال الفترة من 12 إلى 15 أكتوبر 2020.

وستنظم هذه الدورة بالمدرسة العليا للقضاء لفائدة 21 مشارك (17 أمناء عامون للمجالس القضائية، 3 إطارات من المديرية العامة للمالية والوسائل و إطار من المدرسة الوطنية لمستخدمي أمانات الضبط).

كما تأتي هذه الدورة في إطار تدعيم قدرات القضاة والإطارات تعميق معارفهم في مجال القانون.

وتهدف أيضا  إلى تدعيم كفاءات المسيرين للتحكم العملي في إجراءات الصفقات العمومية، وفهم منهجية إعداد دفتر الشروط (المتعلقة بالمقتنيات، الخدمات، الدراسات والأشغال).

وفي إطار التعاون مع اللجنة الأوروبية من أجل الديمقراطية بالقانون commission de venise، سيشارك إطار في ملتقى جهوي عن بعد من المغرب، من 13 إلى 15 أكتوبر 2020 من تنظيم اللجنة الأوروبية من أجل الديمقراطية بالقانون.

يهدف هذا الملتقى الى تبادل الخبرات و التجارب الوطنية في مجال تقريب الإدارة من المواطن و تقديم المعايير الأوروبية في هذا المجال من خلال التعرض إلى ثلاث محاور أساسية وهي
حماية حق المواطن في الوصول الى المعلومة وحماية بياناته الشخصية،

كما سيركز هذا الملتقى على محور إدارة الجودة، عوامل تحديث العمل العمومي
الأخلاقيات والوظيفة العمومية ، وإعادة ربط التواصل مع المواطنين.

11 أكتوبر، 2020 - 16:58

الحكومة تطرح تعديلات على شروط الاستفادة من مسكن lpp

أمرت الحكومة بطرح تعديلات على شروط الاستفادة من مسكن بصيغة ترقوي عمومي lpp، من خلال رفع الحد الأقصى للمدخول الشهري المعمول به حاليا لى أزيد من 21 مليون و600، باعتباره السقف المعمول به حاليا، وأكدت على أن الرفع هذا يكون بصفة استثنائية..

يأتي هذا القرار قصد تمكين أكبر عدد ممكن من المواطنين المقيمين في الجزائر وآخرين خارج الوطن، من الاستفادة من هذه الصيغة السكنية.

وكانت الحكومة في وقت سابق قد وضعت جملة من الشروط من أجل الاستفادة من مسكن بصيغة “LPP”، تشمل الفئة التي يفوق مجموع دخلهم الشهري ودخل أزواجهم ست  مرات الأجر الوطني الأدنى المضمون.

أي 108.000 دج شهريا أو يساوي اثنى عشر مرة الأجر الوطني الأدنى المضمون أي 216.000 دج شهريا.

11 أكتوبر، 2020 - 16:52

رزنامة العطل المدرسية للسنة الدراسية 2020/2021

حددت وزارة التربية، رزنامة العطل المدرسية للسنة الدراسية 2020/2021، حيث تم إلغاء العطلة الإستثنائية في الخريف وتقليص عطلتي الشتاء والربيع.

وحسب بيان للوزارة، تم تحديد عطلة الشتاء في جميع المناطق إبتداء من يوم الخميس 28 جانفي 2021 مساء، وإلى غاية يوم السبت 6 فيفري 2021 مساء “10 أيام بدلا من 15 يوما”.

أما عطلة الربيع، فقد تم تحديدها في جميع المناطق إبتداء من يوم الخميس 11 مارس 2021 مساء، وإلى غاية يوم السبت 20 مارس 2021 مساء “10 أيام بدلا من 15 يوما”.

وعطلة الصيف، فستكون في جميع المناطق ابتداء من يوم الخميس 8 جويلية 2021 مساء، بالنسبة للأساتذة.

وبالنسبة للإداريين، تبدأ عطلة الصيف بعد الإنتهاء من كل العمليات المتعلقة بنهاية السنة الدراسية، منها اجتماعات مجالس القبول والتوجيه ونشر نتائج الامتحانات، وتسليم الوثائق المختلفة للتلاميذ وكل العمليات المتعلقة بالدخول المدرسي وتحدد كالاتي:

المنطقة الأولى والثانية: ابتداء من يوم الخميس 22 جويلية 2021 مساء.

المنطقة الثانية: ابتداء من يوم الخميس 15 جويلية 2021 مساء.

11 أكتوبر، 2020 - 16:51

تسجيل 132 إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأحد، عن تسجيل 132 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

11 أكتوبر، 2020 - 15:03

بالصور..بوقادوم يستقبل رئيس مكتب الشؤون الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني

إستقبل وزير الشؤون الخارجية صبري بوقادوم، عضو المكتب السياسي ورئيس مكتب الشؤون الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، يانغ جايشي.