30 نوفمبر، 2020 - 11:46

استئناف الرحلات الجوية الدولية

علم موقع الجزائر1 من مصادر اعلامية ان  الرحلات الداخلية والدولية للخطوط الجوية الجزائرية باتجاه العديد من المدن الداخلية والعواصم العالمية،ستستانف  حيث ان الرحلات ستكون خاصة فقط بالمسجلين في قوائم القنصليات المختلفة وبموافقة وزارة الداخلية والجماعات المحلية.

وستكون هناك رحلات من وإلى فرنسا، دبي، اسبانيا، اسطنبول، مصر ومونتريال الكندية، شرط حصول المسافرين على الترخيصات اللازمة.

 

30 نوفمبر، 2020 - 11:37

إستئناف رحلات القطارات

علم موقع الجزائر1 ان  الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية ستستأنف رحلاتها بدءا من الـ15 ديسمبر القادم، حسبما أعلن عنه جمال بوقزاطة، مدير التكوين بوزارة التعليم العالي.

كما صرح جمال بوقزاطة، مدير التكوين بوزارة التعليم العالي في إطار تحضيرا للدخول الجامعي المقرر في الـ15 ديسمبر القادم، أنه سيتم عقد لقاء مع الشركاء الاجتماعيين بداية من الأسبوع المقبل.

وسيتم خلال هذه اللقاءات، دراسة وتحديد كل السيناريوهات المحتملة في ظل الظروف الخاصة التي تمليها جائحة كورونا.

30 نوفمبر، 2020 - 11:35

حمداني يتخذ إجراءات جديدة للتخفيف من صعوبات الموالين والمربيين

أعلن وزير الفلاحة والتنمية الريفية, عبد الحميد حمداني, اليوم الأحد بالجزائر العاصمة, عن وضع إجراءات جديدة للتخفيف من الصعوبات التي يواجهها الموالون والمربون في ظل نقص الأمطار والأزمة الصحية, حسب ما جاء في بيان للوزارة.

وجاءت هذه القرارات في إجتماع ترأسه الوزير البارحة بمقر الوزارة, مع ممثلي المربيين لدراسة الأوضاع التي يعاني منها نشاط تربية الأغنام من جراء نقص الأمطار وكذا التدابير المتخذة لإزالة الصعوبات التي يواجهها المربون خاصة إرتفاع أسعار الأعلاف.

وأشار السيد الوزير في إجتماعه إلى إصدار تعليمة موجهة إلى الولاة للسهر على تطبيق واحترام نظام تموين المربين بمادة النخالة المستخلصة من تحويل القمح المدعم, إضافةً إلى بعث لجان تفتيش إلى بعض الولايات للتحقيق في مسألة المضاربة في أسعار هذه المادة الموجهة للأبقار.
وفي هذا الإطار كشف السيد الوزير عن استحداث نظام جديد خاص بتموين المربين بمادة النخالة سواء كانوا بصفة فردية او مهيكلة (تعاونيات) وكذا صانعي أغذية الأنعام. كما سيتم بموجب هذا النظام توسيع مجال التموين بهذه المادة قطعان الغنم والماعز والإبل بعد أن كان موجه للبقر فقط.

كما أسدى السيد حمداني تعليمات لتحويل 30 بالمئة من النخالة المنتجة من طرف المطاحن (الخاصة والعمومية) إلى الديوان الوطني لتغذية الأنعام لتمكين هذا الأخير من صناعة الأعلاف المركزة مكونة من النخالة والذرة والشعير كمادة علفية بديلة بأسعار مدروسة، وهذا من أجل ضبط سوق الأعلاف.

 

قدوش مهدي.

 

 

30 نوفمبر، 2020 - 11:31

وزير الطاقة يترأس إجتماع لمنظمة الأوبك

يرأس وزير الطاقة، عبد المجيد عطار، اليوم الإثنين، أعمال الإجتماع الوزاري الـ 180 لمنظمة أوبك، والذي سيعقد عبر تقنية التحاضر عن بعد.

وحسب بيان للوزارة، سيعقد هذا الإجتماع في سياق صعب يتسم بتأثيرات كوفيد -19 على الإقتصاد العالمي.

كما سيتم يوم  غد الثلاثاء، عقد الإجتماع الوزاري الثاني عشر لمنظمة أوبك وغير الأعضاء في منظمة أوبك والذي سيجمع الدول الموقعة على إعلان التعاون، وسيخصص هذان الإجتماعان بشكل خاص لبحث أوضاع سوق النفط العالمية.

وستقوم الدول الأعضاء الـ 23 ، 13 دولة في أوبك و 10 دول غير أعضاء في المنظمة، بتقييم التنفيذ ومستوى الإمتثال لإلتزامات خفض الإنتاج الطوعي للدول الموقعة على إعلان التعاون.

كما قرر الإجتماع الوزاري العاشر لمنظمة أوبك وغير الأعضاء في 12 أبريل 2020 ، لإتخاذ القرارات اللازمة للحفاظ على التوازنات السوقية وضمان إستقرارها لصالح الدول المنتجة والمستهلكين.

 

 

بركان أميمة 

30 نوفمبر، 2020 - 11:27

تأجيل قضية مدام مايا إبنة بوتفليقة

أجل مجلس قضاء تيبازة قضية نشناش زليخة المعروفة بإسم مادام مايا رفقة عدد من المسؤولين إلى تاريخ 7 ديسمبر المقبل.

أجل مجلس قضاء تيبازة اليوم  الإثنين قضية الفساد المتابع فيها مدام مايا رفقة إبنتيها .و تتعلق بحجز أكثر من 11 مليار سنتيم إلى جانب مبالغ مالية ضخمة بالعملة الصعبة .

وتورط في القضية عدد من  المسؤولين سابقين وهم وزير العمل السابق محمد الغازي, بصفته واليا لولاية الشلف سابقا ,رفقة نجله المدعو شفيع الغازي, ووزير النقل السابق عبد الغني زعلان ,بصفته واليا لوهران سابقا .كما تورط المدير العام الأسبق للأمن الوطني عبد  الغني هامل ومتهمين آخرين، حيث سبق و أصدرت محكمة الشراقة عقوبة 12 سنة حبسا نافذا في حق المتهمة الرئيسية زوليخة نشناش ,كما تم إصدار  أحكاما أخرى متفاوتة تراوحت ما بين 3 إلى 10 سنوات في حق باقي المتهمين .

و جاء سبب التأجيل نظرا لغياب المتهمين,كل من وزير العمل السابق محمد الغازي, ووزير النقل السابق .

 

ميلس عبد الرؤوف 

الرابط : https://www.ennaharonline.com/?p=928366

التعليقات (0)

30 نوفمبر، 2020 - 11:09

هذا هو الحكم الصادر في حق كل من أويحي و سلال

أصدر قاضي القطب الجزائي الوطني المتخصص في مكافحة الجريمة الإقتصادية و المالية بمحكمة سيدي أمحمد، حكما يقضي بعقوبة 5 سنوات حبسا نافذا في حق الوزيرين الأولين الأسبقين أحمد أويحيى وعبد المالك سلال.

 حكم القاضي بإنقضاء الدعوى العمومية  بالنسبة للمتهم زعلان عبد الغني وعبد المالك سلال بالنسبة لجنحة التمويل الخفي للحملة الإنتخابية.

و جاءت هذه الأحكام، بعد أن وجهت للمتهمين تهم تتعلق بمنح إمتيازات غير مستحقة و التبديد العمدي للمال العام و إساءة إستغلال الوظيفة والتمويل الخفي للحملة الإنتخابية.

 

بركان أميمة 

عاجل