21 أكتوبر، 2020 - 12:26

استلام 7 مؤسسات و 34 حافلة نقل مدرسي بمستغانم

أشرف والي ولاية مستغانم عيسى بولحية صبيحة اليوم الأربعاء على إنطلاق الموسم الدراسي 2020/2021.

ووقف الوالي رفقة رئيس المجلس الشعبي الولائي والسلطات الأمنية والعسكرية على الإنطلاق من مدرستي المجاهد مداح مشري بحاسي ماماش ومدرسة بن بدرة ميلود من خروبة بلدية مستغانم.

وأشار الوالي على أنه تم استلام 7 مؤسسات تربوية هذه السنة من شأنها ضمان ظروف جيدة للتمدرس والقضاء على الاكتظاظ في بعض المناطق , كما سيتم فتح المطاعم المدرسية لتقديم وجبات ساخنة .

وتم أيضا توزيع 34 حافلة نقل جديدة على البلديات تدعمت بها حضائر البلديات , وهذا لتوفير النقل المدرسي خاصة في المناطق النائية ومناطق الظل.

 

قدوش مهدي.

21 أكتوبر، 2020 - 11:59

تخفيض عقوبة أويحيى في قضية عولمي

نطق قاضي الغرفة الجزائية بمجلس قضاء العاصمة بالأحكام في قضية مالك مجمع سوفاك مراد عولمي والمسؤولين السابقين على غرار أويحيى.

وتم خفض عقوبة المتهم الوزير الأول السابق احمد أويحيى إلى 10 سنوات حبسا نافذا، وخيذر عولمي 5 سنوات حبسا نافذا.

كما تم الحكم على كل من يوسف يوسفي وبودياب اعمر إلى سنتين منها سنة موقوفة النفاذ.

أما باقي المتهمين على رأسهم مراد عولمي، قضت المحكمة بتأييد الأحكام المستأنفة.

 

قدوش مهدي.

21 أكتوبر، 2020 - 11:39

النطق بأحكام 9 موقوفين تظاهروا يوم 5 أكتوبر

نطقت اليوم الأربعاء محكمة الجنح بسيدي امحمد في العاصمة أحكاما في حق 18 متهم , من بينهم 9 متهمين تم توقيفهم بمظاهرات 5 أكتوبر الماضي.

وتمت إدانة المتهمين بعقوبة 6 أشهر حبس موقوفة النفاذ مع إعادة تكييف الوقائع من جنحة التحريض على التجمهر الغير مسلح إلى جنحة التجمهر الغير المسلح.

 

قدوش مهدي. 

21 أكتوبر، 2020 - 10:49

رئيس الجمهورية يكرم متفوقي البكالوريا

يكرم غدا الخميس رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون , المتفوقين الأوائل في امتحان شهادة البكالوريا دورة سبتمبر 2020 , بقصر الشعب بالجزائر العاصمة. 

التكريم سَيُجرى بحضور مسؤولين سامين في الدولة وأعضاء في الحكومة وأولياء التلاميذ.

وللعلم فإن هذا التقليد غاب عنه الرئيس السابق على مدار سبع سنوات كاملة , أي منذ دورة جوان 2013.

 

قدوش مهدي.

21 أكتوبر، 2020 - 10:32

أمن دائرة بني ونيف ببشـار يوقف مشتبه به ويحجز مخدرات

استمرارا لجهودها الميدانية لمكافحة الجريمة في الوسط الحضري، لا سيما ما تعلق منها تلك المتعلقة بنقل والمتاجرة في المخدرات، تمكَّن أفراد الشرطة لأمن دائرة بني ونيف ببشـار، من توقيف مشتبه به في العقد الرابع من العمر وحجز كمية معتبرة من مادة الكيف المعالج.

العملية تمت على إثر استغلال معلومات تفيد بقيام مشتبه به ينحدر من ولاية شمالية، بمحاولة نقل كمية من المخدرات، انطلاقا من مدينة بشـار، على الفور تم إعداد خطة محكمة مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة على مستوى نقطة المراقبة لأفراد الشرطة لأمن الدائرة بالطريق الوطني رقم 06، أين تم توقيف مركبة سياحية بترقيم ولاية شمالية، على متنها 03 أشخاص، وبالتفتيش الدقيق للمركبة، تم العثور على كمية من المخدرات (كيف معالج) على شكل صفائح ملفوفة ومموهة، قُدِّر وزنها الإجمالي:692 غراما، ليتم اقتيادهم إلى مقر المصلحة للتحري معهم بشأن القضية.

مواصلة للتحريات المعمقة في القضية، تبين أن كمية المخدرات تعود لسائق المركبة، حيث قام بكراء السيارة السياحية وطلب من الشخصين الآخرين (الموقوفَيْن) مرافقته لولاية بشـار لقضاء غرض خاص به، إلاَّ أنَّ واقع الأمر، هو محاولته لنقل كمية المخدرات المضبوطة لترويجها بولايات شمال الوطن، ليبوء فعله هذا بالفشل نتيجة تفطن أفراد الشرطة لأمن دائرة بني ونيف بالحاجز الأمني والاستغلال الجيد للمعلومة. تم تقديم المشتبه بهم أمام السيد/ وكيل الجمهورية لدى محكمة بشـار، بموجب ملف إجراء قضائي يحمل الوصف الجزائي: حيازة المخدرات (كيف معالج) ونقلها لغرض المتاجرة بطريقة غير شرعية في إطار جماعة إجرامية منظمة، جنحة تهريب بضاعة محظورة باستعمال وسيلة نقل، ليحيل ملف القضية لإجراء المثول الفوري، أين صدر في حق المشتبه به الرئيسي (سائق المركبة) حكما بالحبس لثلاثة سنوات نافذة وغرامة مالية قدرها 50.000 دج، في حين أُفرج عن الشخصين الآخرين.

 

قلم:عيسى بن شيخ.

21 أكتوبر، 2020 - 10:23

اكثر من 5 ملايين تلميذ يلتحقون بالمدارس

التحق اليوم الأربعاء أكثر من 5 ملايين تلميذ مسجلين في الطور الابتدائي عبر الوطن بمقاعد الدراسة.

موزعين عبر أزيد من 19 ألف مؤسسة تربوية في ظروف إستثنائية بسبب تفشي فيروس كورونا.

عاجل