الجزائر 1 | وزيرة الثقافة تستنكر التعدي على الأثار الجزائر 1 الجزائر 1 | وزيرة الثقافة تستنكر التعدي على الأثار

25 يناير، 2021 - 13:04

وزيرة الثقافة تستنكر التعدي على الأثار

 

أمرت وزيرة الثقافة والفنون مليكة بن دودة، الديوان الوطني لتسيير واستغلال الممتلكات الثقافية المحمية برفع قضية ضد مخربي بقايا  المعلم الأثري تازولتبولاية باتنة واتخاذ كل إجراءات قانونية ردعية ممكنة في حق المتسببين.

مطالبة  الديوان بالتدخّل العاجل لمعالجة آثار التخريب في أقرب وقت، وشدّدت على ضرورة اليقظة والعمل على تأمين المواقع وحمايتها، معتبرة حدوث هذا التخريب يؤكد وجود تقصير في الحراسة، وهو ما يستدعي حسبها إيفاد لجنة تفتيش للتحقيق في الموضوع.

ودعت وزيرة الثقافة، كافّة المعنيين من مجتمع مدنيّ وباحثين، إلى التجنّد لحماية المواقع والمعالم الأثريّة، وعدم التردّد في التبليغ في حالة المساس بها أو ملاحظة شبهة حولها.

وتأسفت وزارة الثّقافة والفنون في منشور لها، اليوم الاثنين، على صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك لتعرض بقايا معلم بالموقع الأثري تازولت إلى تخريب من خلال الكتابة على جدرانه.

25 يناير، 2021 - 12:19

محاربة الشكارة في قانون الانتخابات الجديد

تشترط الانتخابات التنافسية أن يملك المرشّحون وسيلة لتمويل حملاتهم الانتخابية وعملياتهم الروتينية ويشير تمويل الحملات الذي يشكّل عنصراً من عناصر التمويل السياسي إلى كافة الأموال التي يتمّ جمعها وإنفاقها من أجل الترويج للمرشّحين والأحزاب السياسية ، ، ونشاطات الأحزاب وتنظيماتها بالجزائر التي عرفت العديد من المهازل سواء في طريقة التمويل و اسلوب الحملات الانتخابية في زمن العصابة .

تطرقت مسودة قانون الانتخابات الجديد التي تسعى الى اخلقة المجال السياسي الى مجموعة من التعديلات في طريقة تمويل الحملات الانتخابية ومحاربة شتى انواع الفساد السياسي وتزوير الانتخابات وفي ذات السياق فان النصوص القانونية الاتي أولت اهتماما بجانب التمويل في ظل تغيير نمط الاقتراع  و المواد التي تنص على اليات التمويل مثل المادة  87 الى أنه “يحظر على كل مترشح لأي انتخابات وطنية أو محلية أن يتلقى بصفة مباشرة أو غير مباشرة, هبات نقدية أو عينية أو أي مساهمة أخرى, مهما كان شكلها, من أي دولة أجنبية أو أي شخص طبيعي أو معنوي من جنسية أجنبية”.

وتنص المادة 89 على أنه “لا يعد تمويلا أجنبيا الهبات المقدمة من الجزائريين المقيمين في الخارج من أجل تمويل الحملات الانتخابية المتعلقة بالمترشحين أو قائمة المترشحين في الدوائر الانتخابية في الخارج”.

كما تؤكد الوثيقة في مادتها 90 أن “كل هبة يتجاوز مبلغها 1.000 دج يستوجب دفعها عن طريق الشيك أو التحويل أو الاقتطاع الآلي أو البطاقة البنكية”, فيما تنص المادة 91  على أنه “لا يمكن أن تتجاوز نفقات حملة المترشح للانتخابات الرئاسية مائة مليون دج في الدور الأول” على أن “يرفع هذا المبلغ إلى مائة وعشرين مليون دج في الدور الثاني”.

وينص مشروع القانون أيضا على أنه “يتعين على كل مترشح يمول حملة الانتخابية بالهبات أن يعين أمينا ماليا للحملة الانتخابية”, مثلما تضمنته المادة ال95

من جهة أخرى, تشير المادة 86 الى أن تمويل الحملات الانتخابية يتم بواسطة “موارد مصدرها” المتمثلة في “مساهمة الأحزاب السياسية المشكلة من مشاركات أعضائهم والمداخيل الناتجة عن نشاط الحزب, المساهمات الشخصية للمترشح, الهبات النقدية أو العينية المقدمة من المواطنين كأشخاص طبيعية, مساعدات الدولة المحتملة للمترشحين الشباب للانتخابات التشريعية والمحلية” مع “إمكانية تعويض الدولة لجزء من نفقات الحملة الانتخابية وتخصيص مراقبة ادارية لمصادر اموال الحملة الانتخابية .

مساعي جديدة من قبل السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات وتحديات تصب ف تغيير سياسي جذري وقطع كل سبل التزوير و الفساد فهل يمكن تدارك تجاوزات و اخطاء العصابة من خلال كسب ثقة المواطنين في الاستحقاقات الانتخابية القادمة .

حيري جازية 

25 يناير، 2021 - 12:07

هكذا إستطاع جو بايدن التفوق على دونالد ترامب

أفادت وكالة “بلومبرغ” بأن الرئيس الأميركي جو بايدن قد إستفاد من تبرعات قياسية، قدّمها مجهولون إلى مجموعات خارجية داعمة له.

وأشارت إلى أن حملة بايدن نالت 145 مليون دولار ممّا يُعرف بـ “تبرعات مالية مظلمة”، وهذا نوع من جمع التبرعات ينتقده الديمقراطيون منذ سنوات. حيث مكّنت هذه التبرعات بايدن من جمع 1.5 مليار دولار خلال حملته الإتخابية، وهذا رقم قياسي .

في المقابل، نالت حملة الرئيسالمنتهية ولايته دونالد ترمب 28.4 مليون دولار من “التبرعات المالية المظلمة”. كما أن حملة بايدن حطّمت الرقم القياسي السابق، البالغ 113 مليون دولار، في التبرعات مجهولة المصدر التي نالها المرشح الجمهوري للرئاسة ميت رومني، في عام 2012.

وذكرت “بلومبرغ” أن الديمقراطيين أعربوا عن رغبتهم في حظر تلك التبرعات، باعتبارها “مفسدة بشكل فريد”، إذ تتيح لمؤيّدين دعم مرشح من دون تدقيق. واستدركت أنهم استخدموا هذه التبرعات، في جهودهم لهزيمة ترمب في عام 2020.

ع.ميلس 

25 يناير، 2021 - 12:06

البوليساريو تنتظر من بايدن مراجعة قرار ترامب .

أشار ممثل جبهة البوليساريو في فرنسا, محمد سيداتي من خلال قناة فرانس 24 يوم الأحد ، الى انه ينتظر من الإدارة الامريكية الجديدة مراجعة واعادة النظر في قرار الرئيس الأسبق دونالد ترامب الذي اعترف بسيادة المغرب المزعومة على الصحراء الغربية, داعيا واشنطن الى العمل في اطار مجلس الأمن الأممي مع الدول الاعضاء على تصحيح الوضع.

و صرح السيد سيداتي  أن “ترامب ترك ارثا ثقيلا و لكننا لن نفقد الأمل لان الإدارة الجديدة بقيادة بايدن اعربت عن نيتها في مراجعة واعادة النظر في كل ما قام به الرئيس السابق”.

و أضاف السيد سيداتي, “نأمل ونتمنى من الإدارة الجديدة ان تصحح هذا الظلم المقترف في حق الصحراء الغربية و استعمال مكانتها في مجلس الامن الى جانب الاعضاء الاخرين لتصحيح الوضع”.

ومن خلال  تطرقه للوضع بالصحراء الغربية بعد عودة المواجهات المسلحة, اكد الدبلوماسي الصحراوي أن “المقاتلين الصحراويين من اجل الحرية قد قصفوا امس السبت منطقة الكركرات التي تسعى القوات المغربية من خلالها الى توسيع احتلالها غير الشرعي”.

مرزوق ع 

25 يناير، 2021 - 11:53

إستحداث جائزة وطنية وسنوية بإسم “جائزة أم سهام الأدبية”

سارع النادي الأدبي “آثار العابرين” بوهران بإستحداث “جائزة أم سهام الأدبية” عرفانا لهذه الشاعرة الراحلة لما قدمته من إسهامات أثرت الساحة الثقافية بعاصمة الغرب الجزائري.

وسيعلن عن الجائزة التي ستنطلق هذه السنة خلال مراسم تسليم الجوائز للفائزين في المسابقة الوطنية “كتابة في زمن الحجر” التي ستقام بعد غد الأربعاء بقاعة المتحف الوطني العمومي للفن الحديث والمعاصر لوهران, من تنظيم النادي الأدبي “آثار العابرين” وبمساهمة جمعية “وحي المثقفين” ومديرية الثقافة والفنون للولاية.

قدوش مهدي.

25 يناير، 2021 - 11:48

علامة “حلال” على المنتجات الجزائرية

قال  وزير التجارة رزيق أن مصالحه تقوم باعداد وثيقة معنية بترقية الصادرات خارج المحروقات و كذا اقتصاد المعرفة و الرقمنة و المؤسسات الناشئة، مؤكدا أنه تم اتخاذ  العديد من الاجراءات للتسويق منتوجات حلال في الاسواق العالمية.
حيث كشف في هذا الشأن يتوقع رزيق بلوغ قيمة منتجات حلال 600 الف دولار في 2021، مشيرا إلى أن استكمال الهيكل الاداري و التنظيمي اشهاد حلال سيسمح بمراقبة المنتجات، وأن “اشهاد حلال سيمس جاليتنا بالمهجر من خلال علامة الصناعة الجزائرية
عاجل