28 مايو، 2017 - 10:01

استيراد 27 ألفا و500 سيارة في جوان

رخّصت الحكومة، بداية من شهر جوان المقبل، باستيراد 27 ألف و500 سيارة سياحية توزع على كافة المتعاملين المتواجدين بالسوق، بغرض القضاء على أزمة الندرة التي تشهدها الجزائر، منذ السنة الماضية، حيث ستشرع وزارة التجارة في منح رخص الاستيراد للمتعاملين المعنيين بغرض استيراد الحصص المحددة لهم.

وقررت الحكومة تقليص حصة استيراد السيارات بغرض تخفيض الفاتورة السنوية من جهة، وكذا تشجيعا للإنتاج المحلي من جهة أخرى، خاصة في ظل الإجراءات التي باشرتها وزارة التجارية في وقت سابق، من خلال العمل على ضبط الواردات بما يتناسب وعائدات الجزائر من العملة الصعبة، وهو الأمر الذي مكن من تخفيض فاتورة الواردات بنسبة قاربت 50 من المئة.

وعرفت أسعار السيارات السياحية ارتفاعا جنونيا، خلال السنتين الأخيرتين، تجاوز 40 من المئة، بعد فرض نظام «الكوطة»، حيث تسعى الحكومة الجديدة بقيادة، عبد المجيد تبون، إلى ضمان توازن السوق الجزائرية، من خلال التركيز على الإنتاج المحلي من جهة واستيراد الكميات المناسبة التي تضمن البعد عن الندرة والمضاربة في الأسعار.

28 مايو، 2017 - 09:51

30 جوان آخر أجل لتسجيل تلاميذ السنة أولى ابتدائي

أعلنت وزارة التربية الوطنية عن انطلاق عملية تسجيل التلاميذ في أقسام السنة أولى ابتدائي وأقسام التحضيري، على أن تنتهي العملية يوم 30 جوان، حيث تخص هذه التسجيلات التلاميذ المولودين بين الفاتح جانفي و31 ديسمبر 2011، بالنسبة للذين سيسجلون في السنة أولى ابتدائي، وبين الفاتح جانفي و31 ديسمبر 2012 بالنسبة للذين سيسجلون في الأقسام التحضيرية.

وقد جهت وزارة التربية الوطنية مراسلة إلى المديريات الموزعة عبر التراب الوطني، أمرتهم من خلالها بضرورة الشروع في استقبال ملفات التلاميذ الذين سيسجلون في أقسام السنة أولى ابتدائي والأقسام التحضيرية.

واشترطت الوزارة شروع المؤسسات التربوية في تعليق الإعلانات أمام المؤسسات التربوية، قصد تمكين أولياء التلاميذ من الاطلاع عليها وتحضير الملفات التي تتضمن كل من شهادة الميلاد ونسخة من شهادة التلقيح وصورتين شمسيتين، إضافة إلى وصل كراء الكهرباء والغاز لإثبات الانتماء وتجنب الاكتظاظ في الأقسام التحضيرية. كما اشترطت الوزارة على مديري الابتدائيات ألاّ يتجاوز عدد التلاميذ المسجلين في الأقسام التحضيرية 25 تلميذا، وفقا للمعايير البيداغوجية المعمول بها، كما أمرت مفتشي إدارة المواد بمتابعة ملف الأقسام التحضيرية عن كثب.

28 مايو، 2017 - 09:39

احتراق سيارة داخل مستشفى بڨالمة

اهتزّت المؤسسة العمومية الاستشفائية، الشهيد براهمية مسعود بدائرة بوشڨوف شمال شرقي ڨالمة ، على وقع حادثة احتراق سيارة سياحية من نوع “اكسنت” لأحد مرافقي المرضى ، كانت مركونة داخل المستشفى .

وذكر شهود عيان أنّ الحادثة خلفت حالة من الذعر في أوساط عمال وموظفي المؤسسة الاستشفائية ، من طبيين وشبه طبيين وإداريين .

وأفادت مصادر طبية من داخل المستشفى أنّه لحسن الحظّ كانت السيارة خالية من الركاب ، وأنّه لولا يقظة الحرّاس لوقعت كارثة.

وقد هرعت مصالح الإطفاء التابعة للوحدة الثانوية للحماية المدنية بذات الدائرة ، لإطفاء الحريق الذي تسبب في تفحّم شبه كلّي للمركبة ، كما فتحت مصالح الأمن تحقيقا في الحادثة . –

28 مايو، 2017 - 09:13

المولودية تفوز على بلوزداد

في إطار تسوية رزنامة الجولة 27 من الرابطة المحترفة الاولى موبيليس، فاز فريق مولودية الجزائر على نظيره شباب بلوزداد في مقابلة جرت بملعب 5 جولية الاولمبي.
وسجل الهدف الوحيد للمولودية اللاعب حشود (د45+1)، حيث بعد إعلان الحكم عن  ركلة جزاء صحيحة لفريق المولودية نفذها حشود و لكن بوقاسم تمكن من رد الكرة لتعود ثانية إلى حشود الذي لم يتوانا في اقتناص الفرصة ووضع الكرة في الشباك برأسية صاروخية.
وبهذا قلّصت مولودية الجزائر الفارق بينها وبين الرائد وفاق سطيف إلى 4 نقاط وأشعلت مرّة أخرى سباق نيل لقب بطولة.

28 مايو، 2017 - 00:54

اختطاف طفل و رميه في بالوعة المجاري بالعاصمة

علم موقع الجزائر1 , ان وحش بشري اقدم على تنفيذ أبشع أنواع التعذيب بجسد طفل صغير يبلغ من العمر 10 سنوات،

حيث جاء دلك بعد التخطيط لعملية اختطافه من قرب منزله العائلي ببني مسوس في العاصمة، لينقله إلى مكان معزول وقام بتكبيله بواسطة سلك بعد تجريده من ملابسه ورميه داخل قناة صرف صحي «روڤارة»، وذلك بسبب سرقته للعبة ابنه المتمثلة في شاحنة بلاستيكية لا يتعدى سعرها 300 دينار!

28 مايو، 2017 - 00:24

تجار يحتلون الأرصفة بالمدينة الجديدة في تيزي وزو

طالب سكان المدينة الجديدة بتيزي وزو في اليوم الأول شهر رمضان الكريم بتصفية المدينة من التجار الغير الشرعيين

و أصحاب الحظائر العشوائية على غرار ما يحدث بحي كوسيدار الجديد و بالقرب من مدخل كاسنوس بالقرب من إقامة تنينة و الكاهينة أين تكثر التجارة الفوضوية التي ينساق المواطن إليها خاصة و أن الكثير من التجار يستغلون شهر رمضان

حسب ما وقفت عليه  “الجزائر 1 “ع ند تنقلنا إلى أحياء كريم بلقاسم أين تكثر الفوضى العارمة أمام أعين مصالح المعنية  , و نفس الشيئ بحي لاتور و كاسنوس و كوسيدار حيث تعرف فوضى في نصب الطاولات مما يتسبب في  اختناق في الحركة المرورية