11 يونيو، 2019 - 13:59

الأرصاد تحذر من ارتفاع درجات الحرارة في الجنوب

حذرت مصالح الأرصاد الجوية ، اليوم الثلاثاء ، من ارتفاع درجات الحرارة و التي تتعدى 45 درجة على الولايات الجنوبية .

فقد حذّرت ذات المصالح من تسجيل درجات حرارة مرتفعة على المناطق الجنوبية تتعدى 45 درجة  بداية من منتصف نهار اليوم الثلاثاء لتستمر إلى غاية التاسعة ليلا من نهار اليوم الثلاثاء و هذا في كل من الوادي، ورقلة، وتمنراست.

بينما ستشهد كل من برج باجي مختار وجنوب تمنراست ، تساقط كمية من الأمطار من منتصف نهار اليوم إلى غاية التاسعة ليلا.

صوفيا بوخالفة

11 يونيو، 2019 - 13:49

ناصر بوتفليقة يستقيل من منصبه

قدم عبد الغني بوتفليقة المدعو “ناصر” ملف تقاعده من منصبه كأمين عام لوزارة التكوين المهني

للاشارة فإن ناصر بوتفليقة شقيق رئيس الجمهورية السابق، قد قضى 37 عاما في القطاع، حيث التحق بالوزارة منذ1982 و تدرج في عدة مسؤوليات، بداية من متصرف إداري، إلى أمين عام للوزارة .

أسماء بلعسلة

11 يونيو، 2019 - 13:34

السعيد بركات يتنازل عن الحصانة البرلمانية

قرر السيناتور السعيد بركات ، اليوم الثلاثاء ، التنازل طوعا عن الحصانة البرلمانية .

و للإشارة فقد قام أمس الإثنين،  مجلس الأمة  بتحديد يوم 19 جوان المقبل للفصل في طلب وزير العدل حافظ الأختام برفع الحصانة عن سعيد بركات وجمال ولد عباس.

صوفيا بوخالفة

11 يونيو، 2019 - 13:31

دحمون يكشف عن قرارات جديدة لتأهيل الولايات المنتدبة الجنوبية و الحدودية

كشف وزير الداخلية و الجماعات المحلية صلاح الدين دحمون خلال الاجتماع التنسيقي الذي عقد أمس الاثنين عن العديد من القراراتمن بينها أنه قد تم اسداء جملة من التعليمات من أهمها تقديم تعليمات تفيد بالاسراع في تأهيل الولايات المنتدبة الجنوبية لا سيما في الشق المتعلق بالبنى التحتية بغرض تحويلها الى مناطق جذب للاستثمارات الاقتصادية.

و أكد الوزير على صفحته الرسمية في” الفايسبوك” على ضرورة وضع الخطط التنموية التي تتماشى و طبيعة الأقاليم الجنوبية ، بناءا على تشخيص اقليمي دقيق و موضوعي ، بالاضافة الى التركيز على تطوير القطاع الفلاحي نظرا لما تزخر به المناق الجنوبية من مقدرات ضخمة في هذا المجال الاستراتجي، ما فيما يخص برنامج تنمية المناطق الحدودية فانه قد تم تحديد أولويات التنمية بالنسبة لكل اقليم حدودي مع التركيز على مقومات و خصوصيات كل منطقة .

و أشار الوزير الى تطوير التطبيق الالكتروني المتعلق بتعزيزمشاركة المواطني في تسيير الشأن المحلي مؤكدا عى أن المشروع يسعى الى تعزيز العلاقة بين الادارة و المواطنين أما فيما يخص بانجاح موسم الاصطياف تم توجيه تعليمات بخصوص السهر على تعزيز التكفل المتكامل براحة المصطافين المقبلين على شواطئ البحر، خاصة في مجال الأمن و الحماية من الحوادث و نظافة المحيط .

أسماء بلعسلة

11 يونيو، 2019 - 13:17

بلعابد ..مواضيع البكالوريا لن تخرج عن المقررات الدراسية

قال وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد ، اليوم الثلاثاء ، أن مواضيع البكالوريا لن تخرج عن المقررات الدراسية التي تم استكمالها عبر المؤسسات التربوية .

مؤكدا أن الوزارة قامت بتسخير كل الوسائل المادية و البشرية الازمة لإنجاح امتحانات البكالوريا المقرر الـ 16 جوان الجاري ، و من جهة أخرى طمأن بلعابد تلاميذ المقبيلين على اجتياز البكالوريا في ولاية إليزي لاسيما في مدينة جانت بأن مراكز الإجراء لم تتضرر و هي جاهزة لإستقبالهم كما تم توفير مكيفات هوائية و وسائل النقل في كل الولايات الجنوبية .
و دعا وزير التربية كل المترشحين لعدم تضييع وقتهم في البحث عن المواضيع على الأنترنت التي تأثر سلبيا علىهم ، متمنيا في الأخير تحقيق نتائج جيدة في هذه الامتحانات الرسمية .

صوفيا بوخالفة

11 يونيو، 2019 - 13:09

تقديم 56 شخصًا متورطين أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة سيدي أمحمد

تم بتاريخ 09 جوان 2019 تقديم 56 شخصًا متورطين في وقائع ذات طابع جزائي أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة سيدي أمحمد حسبما أفاد به بيان لوكيل الجمهورية.وعند إستجوابهم حول ما هو منسوب إليهم تم فتح تحقيق قضائي ضد 45 شخصًا طبيعيًا من أجل جرائم:

_ تبييض الأموال وتحويل الممتلكات الناتجة عن عائدات إجرامية لجرائم الفساد بغرض إخفاء وتمويه مصدرها غير المشروع في إطار جماعة إجرامية.
_ تحريض موظفين عموميين على استغلال نفوذهم الفعلي والمفترض بهدف الحصول على مزية غير مستحقة.
_ الإستفادة من سلطة وتأثير أعوان الدولة والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات الطابع الصناعي والتجاري.أثناء إبرام العقود والصفقات من أجل زيادة في الأسعار والتعديل لصالحهم في نوعية المواد والخدمات والتموين.
_تبديد أموال عمومية، إساءة إستغلال الوظيفة عمدا بغرض منح منافع غير مستحقة للغير على نحو يخرق القوانين والتنظيمات.
_ تعارض المصالح بمخالفة الإجراءات المعمول بها في مجال الصفقات العمومية المبنية على قواعد الشفافية والمنافسة الشريفة والموضوعية.
_ إبرام عقود وصفقات وملاحق خلافا للأحكام التشريعية والتنظيمية الجاري العمل بعا بغرض إعطاء إمتيازات غير مبررة للغير.

الأشخاص الذين تمت متابعتهم جزائيًا هم رجل أ‘مال معروف وابنه وأخوين له إلى جانب 38 موظف لدى مختلف الإدارات العمومية والمصالح الوزارية وكذا 03 عمال تابعين لمؤسسة رجل الأعمال المعروف.كما تم توجيه الإتهام لستة أشخاص معنويين تتمثل في شركات ذات صلة بنشاط المشتبه فيه الرئيسي.كما أن قاضي التحقيق المخطر بملف القضية وبعد سماعه لأقوال المتهمين عند الحضور الأول قرر وضع 19 متهم رهن الحبس المؤقت.و7 متهمين تحت نظام الرقابة القضائية وترك 19 متهم في الإفراج.
أما تسعة أشخاص الباقية فنظرًا لوظائفهم بتاريخ الوقائع تم إرسال الشق من الملف الخاص إلى النائب العام لدى مجلس قضاء الجزائر لاتخاذ ما يراه مناسبًا ويتعلق الأمر بوزير أول سابق، ووزيرين سابقاين، وزير حالي، و05 ولاة سابقين، وواليين حاليين.

-التحرير-

عاجل