9 يونيو، 2019 - 11:01

الأرصاد تحذر من موجة حر شديدة على 7 ولايات

حذرت مصالح الأرصاد الجوية، اليوم الأحد، من موجة حر شديدة في بعض ولايات الوطن .

و حسب الديوان الوطني للأرصاد الجوية، فإن الولايات المعنية هي سكيكدة، عنابة، الطارف، قالمة، الوادي، أدرار، تمنراست . حيث ستدوم  صلاحية النشرية إلى غاية الساعة الثامنة ليلا اليوم .

 

صوفيا بوخالفة

9 يونيو، 2019 - 10:11

بلعابد…الظروف المناخية في ولاية إليزي لا تؤثر في امتحان “البيام”

أكد وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد ، اليوم الأحد ، أن الظروف المناخية التي تعيشها ولاية إليزي ، لن تؤثر في المترشحين و لا على سير الحسن لامتحان شهادة التعليم المتوسط .

و جاء هذا خلال ندوة صحفية على هامش إعطاء إشارة إنطلاق إمتحان شهادة التعليم المتوسط من ولاية قسنطينة ، مؤكدا أن الوزارة سخرت كل الإمكانيات اللازمة للإجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط  في احسن الظروف ، و كذا توفير المكيفات الهوائية داخل مراكز الاجراء .

 

صوفيا بوخالفة

9 يونيو، 2019 - 09:58

بلعابد ينفي تسريب مواضيع الامتحان على الفايسبوك

كشف وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، اليوم الأحد، أن كل المواضيع المتداولة في الفايسبوك خاطئة وهذا ما يؤدي إلى تشويش التلاميذ .

مؤكدا أن قطاع التربية لن يتنازل عن متابعة كل من ينشر موضوع خاطئ على مواقع التواصل الإجتماعي .

أسماء بلعسلة

9 يونيو، 2019 - 09:55

الإعلان عن نتائج شهادة “البيام” في 1 جويلية المقبل

أشرف اليوم الأحد وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد على إعطاء إشارة إنطلاق إمتحان شهادة التعليم المتوسط من ولاية قسنطينة حيث تم فتح أظرفة الأسئلة والتأكد من المعطيات المدونة عليها ومدى مطابقتها مع إمتحان اللغة العربية .

و أكد الوزير أنه تم تهيئة كل الظروف من أجل إنجاح إمتحان شهادة التعليم المتوسط حيث سيشرع في عملية تصحيح الإمتحان ابتداء من 17 جوان وسيتم الاعلان عن النتائج في 1 جويلية ، كما كشف الوزير ،خلال ندوة صحفية على هامش انطلاق امتحان شهادة التعليم المتوسط ، بقسنطينة ، على أنه سيتم اتخاد اجراءات جديدة، تنظر في عملية انتقال تلاميذ السنة الرابعة متوسط إلى السنة أولى ثانوي مع تنصيب لجنة على مستوى الوزارى ، تتكفل على استرجاع السلطة البيداغوجية وذلك عن طريق اطلاق منشور وزاري يعطي قوة وحضور سلطة بيداغوجية للأستاذ .

أسماء بلعسلة

9 يونيو، 2019 - 09:51

أزيد من 630 ألف تلميذ يجتازون امتحان “البيام” اليوم

سييجتازأزيد من 680 ألف مترشح اليومى الأحد ، امتحان شهادة التعليم المتوسط عبر 2490 مركز إجراء في كامل التراب الوطني ، وفقا لرزنامة الإمتحانات الرسمية التي حددتها وزارة التربية الوطنية .

حيث سيجتاز المترشحون في اليوم الأول صباحا كل من اللغة العربية، علوم فيزيائية وتكنولوجيا ، أما الفترة المسائية خصصت لاجتياز امتحاني التربية الإسلامية والتربية المدنية. بالنسبة لليوم الثاني سيتم صباحا اجتياز كل من مادتي الرياضيات واللغة الإنجليزية ، بالإضافة إلى امتحان التاريخ والجغرافيا مساء ، و في اليوم الثالث سيجتاز المترشحون اللغة الفرنسية، علوم الطبيعة والحياة، وفي الفترة المسائية اللغة الأمازيغية.
من جهة أخرى قامت الوزارة بتحديد توقيت فتح أبواب مراكز إجراء الامتحانات،من الساعة 7سا و30 د ، وكل متأخر يحق له الدخول للمركز إلى غاية الثامنة والنصف، أين يتم تسجيل اسمه في سجل المتأخرين ، ويمنع كل مترشح متأخر عن توقيت الامتحان بنصف ساعة من الدخول لقاعة الإجراء ، كذلك يمنع خروج المترشحين من قاعات الامتحان،إلا بعد مرور نصف مدة الوقت المحدد لكل مادة،وسيتم اتخاذ نفس الإجراء بالنسبة للفترة المسائية .
و لمحاربة الغش ، واتخذت الوزارة إجراءات صارمة لضمان السير الحسن للامتحانات، من خلال تزويد وزارة الدفاع الوطني،فروع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات بأجهزة التشويش ، ووضع الهواتف النقالة،وكل وسيلة اتصال،بمدخل المركز في قاعة تخصص لذلك ، فيما قررت الوزارة توجيه عقوبات صارمة للأساتذة الذين لا يحضرون لحراسة الامتحان .

صوفيا بوخالفة

8 يونيو، 2019 - 23:31

خسائر مادية فادحة بجانت بسبب الأمطار الطوفانية-صور-

خلفت خلال الـــ24 ساعة الماضية أمطار طوفانية تساقطت على مدينة جانت بولاية إليزي خسائر مادية كبيرة جدًا،ناهيك عن وجود خسائر بشرية لكن لم يتم تحديد العدد بدقة بسبب تهاون السلطات المحلية و الولائية و حتى المركزية في مد يد العون و المساعدة لمنكوبي جانت و إغاثتهم.

مصادر محلية عليمة كشفت لـــ”الجزائر1″ أن عدد قتلى هذه الفيضانات يزيد عن الــ10 من بينهم رعايا أفارقة،و مئات الجرحى كما تم تشريد حوالي 230 أسرة كاملة باتوا دون مأوى.

-التحرير-

عاجل