الجزائر 1 | الأغواط : غياب التدفئة يحوّل أقسام مدرسة بلمشري محمد إلى ثلاجات الجزائر 1 الجزائر 1 | الأغواط : غياب التدفئة يحوّل أقسام مدرسة بلمشري محمد إلى ثلاجات

30 نوفمبر، 2020 - 12:25

الأغواط : غياب التدفئة يحوّل أقسام مدرسة بلمشري محمد إلى ثلاجات

مع حلول فصل الشتاء، يعود الحديث عن أزمة نقص التدفئة في المدارس والمؤسسات التربوية ، وهو ما يؤرق التلاميذ وأولياءهم، خصوصاً في المناطق الداخلية والنائية في القرى والجبال، فضلاً عن الأحياء السكنية الجديدة.

حيث يدرس تلاميذ مدرسة الشهيد بلمشري محمد حي بوخنفوس بالأغواط في ظروف قاسية، إذ تفتقر المؤسسة إلى وسائل التدفئة برغم النداءات التي وجهها الأولياء إلى السلطات، لإمداد المدرسة بمدافئ، خاصة في هذه الفترة التي تشهد فيها المنطقة موجة برد وتساقط الأمطار ، عمقت من مأساة العشرات من التلاميذ.

وحسب ماصرح به أولياء التلاميذ إلى موقع الجزائر 1 فإن المدرسة بدون حراس بعد تم إحالة 2 من الحراس إلى عطلة أكاديمة وبقاء حارس واحد مما أثار إستياء الأولياء بعد وقوفهم لساعات أمام المدرسة دون فتح الباب وفي ذات السياق وبعد تحويل مسيرة المطعم بذات المدرسة إلى مدرسة أخرى لايزال المنصب شاغرا مما أدى إلى حرمان التلاميذ من الوجبة الساخنة.

واللافت أن مشكلة التدفئة في المدارس والمؤسسات التعليمية بولاية الأغواط طرحت كثيرا في ظل صمت المصالح المعنية الممثلة في مديرية التربية.

دوة بوزيد

30 نوفمبر، 2020 - 12:14

الشعب الصحراوي يطالب ألمانيا بإتخاد موقف واضح

 دعت الجالية الصحراوية بألمانيا، السياسيين الألمان إلى إتخاذ موقف واضح وحازم ضد الإنتهاكات المتواصلة التي يقوم بها نظام الإحتلال المغربي لحقوق الإنسان وللقانون الدولي، ورفضه السماح بتنظيم الإستفتاء على تقرير المصير المقرر منذ عام 1991, لتصفية الإستعمار في آخر مستعمرة في إفريقيا .

نقلت وكالة الأنباء الصحراوية .عن مشاركين في المظاهرة التي نظمتها الجالية أمس بالعاصمة برلين، مطالبتهم الحكومة الالمانية لدعم تنفيذ خطة الأمم المتحدة للسلام ,التي تم الإتفاق عليها عام 1991 المتمثلة في تنظيم إستفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية .

وعبرت الجالية الصحراوية أيضا عن رفضها القاطع لسياسة غض الطرف .تجاه معاناة الشعب الصحراوي وحقوقه الأساسية التي يكفلها القانون الدولي، محذرة في ذات السياق من تزايد الإحباط وفقدان الأمل لدى الصحراويين في المجتمع الدولي والأمم المتحدة وفي الحلول السلمية .

ميلس عبد الرؤوف 

30 نوفمبر، 2020 - 12:13

تعليمة وزارة التعليم العالي للمؤسساتها

دعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، المؤسسات التابعة لها بتبليغ مصالحها عن حالات الوفيات بسبب فيروس كورونا في صفوف الأساتذة والطلبة والعاملين بالقطاع.

وفي مراسلة موجهة من ديوان الوزارة إلى المدير العام للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، رؤساء الندوات الجهوية، المدير العام للديوان الوطني للخدمات الجامعية ومديرو مؤسسات التعليم العالي،موافاتها بحصيلة حالات الوفاة بسبب فيروس كورونا في صفوف الأساتذة والعمال وكذا الطلبة.

كما طالبت بأن تكون الحصيلة، في الفترة الممتدة منذ بداية ظهور الجائحة في الجزائر أواخر شهر فيفري وبداية شهر مارس 2020 إلى غاية اليوم ، كما شددت على ضرورة الحرص على المداومة على إعلامها بكل وفاة بسبب هذا الوباء بعد ذلك.

بركان أميمة

30 نوفمبر، 2020 - 11:57

تمديد غلق أسواق المركبات وأسواق الماشية

قررت السلطات الولائية لولاية الجلفة، تمديد غلق أسواق المركبات وأسواق الماشية لـ 15 يوما أخرى، وذلك في إطار الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، ووفق القرار الولائي رقم 2053 المؤرخ في 29 نوفمبر 2020، فقد تقرر تمديد غلق الأسواق الأسبوعية للمركبات في كل من عين الإبل وحاسي فدول وأيضا تمديد غلق أسواق الماشية في بلديات حاسي فدول سيدي لعجال الجلفة حاسي بحبح عين وسارة الإدريسية ومسعد.

30 نوفمبر، 2020 - 11:46

استئناف الرحلات الجوية الدولية

علم موقع الجزائر1 من مصادر اعلامية ان  الرحلات الداخلية والدولية للخطوط الجوية الجزائرية باتجاه العديد من المدن الداخلية والعواصم العالمية،ستستانف  حيث ان الرحلات ستكون خاصة فقط بالمسجلين في قوائم القنصليات المختلفة وبموافقة وزارة الداخلية والجماعات المحلية.

وستكون هناك رحلات من وإلى فرنسا، دبي، اسبانيا، اسطنبول، مصر ومونتريال الكندية، شرط حصول المسافرين على الترخيصات اللازمة.

 

30 نوفمبر، 2020 - 11:37

إستئناف رحلات القطارات

علم موقع الجزائر1 ان  الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية ستستأنف رحلاتها بدءا من الـ15 ديسمبر القادم، حسبما أعلن عنه جمال بوقزاطة، مدير التكوين بوزارة التعليم العالي.

كما صرح جمال بوقزاطة، مدير التكوين بوزارة التعليم العالي في إطار تحضيرا للدخول الجامعي المقرر في الـ15 ديسمبر القادم، أنه سيتم عقد لقاء مع الشركاء الاجتماعيين بداية من الأسبوع المقبل.

وسيتم خلال هذه اللقاءات، دراسة وتحديد كل السيناريوهات المحتملة في ظل الظروف الخاصة التي تمليها جائحة كورونا.

عاجل