4 فبراير، 2020 - 18:50

الأوبك تتوجه لخفض الإنتاج بسبب “الكورونا”

تناقش المنظمة العالمية للدول المصدرة للنفط “أوبك” و حليفتها “روسيا” ، الشهر المقبل ، خلال اجتماع مرتقب في فيينا ، عن إمكانية خفض الإنتاج النفطي ، و هذا على خلفية فيروس “كورونا” الذي ظهر بالصين .

هذا و ستشهد أسعار النفط إنخفاضا متزايدا منذ بداية العام الحالي ، و حدد تاريخ الخامس و السادس من مارس على ترسيم الإجتماع الوزاري المقبل لدول الأوبك و حلفائها خارج المنظمة و في مقدمتهم “روسيا” ، لكن مع تفاقم الأوضاع التي خلفها “فيروس كورونا” ، تتم في الأيام الأخيرة تداول إمكان تقريب موعد الإجتماع .

و من جهة أخرى ، صرح وزير الطاقة الروسي “ألكسندر نوفاك” أن موعد الإجتماع قابل للتغيير ، و أنه يجب التسريع في عقده إذا تطلب الأمر .

و قد جاء في نهاية عام 2016 ، توافق الدول الـ14 المنظمة للأوبك ، بالإضافة إلى عشر دول نفطية أخرى على الحد من إنتاجها بهدف دعم أسعار النفط في مواجهة عرض متزايد .

 

ص. أنور 

4 فبراير، 2020 - 18:32

سلسلة محاربة الفساد تتواصل ..

 

يتواجد الوزير الأسبق “سعيد بركات” يوم ،الخميس، 6 فيفري، بالمحكمة العليا “سيدي محمد” و هذا للإستماع لأقواله في قضية التلاعب بأموال وزارة التضامن الوطني ، كما يتابع هذا الأخير بعديد التهم منها تبديد أموال عمومية و إبرام صفقة مخالفة للتشريع المعمول به ، و كذا التزوير  في محررات عمومية .

هذا و يقبع وزير التضامن الوطني و الأسرة السابق، رهن الحبس المؤقت بسجن “الحراش” ،منذ شهر جويلية من العام المنصرم ، بأمر من المستشار المحقق في المحكمة العليا .

إ.محمد نجيب 

 

4 فبراير، 2020 - 18:12

هكذا ينتشر كورونا في “العالم”؟؟

وصل عدد المصابين حتى صباح يوم الثلاثاء في الصين 20438 مصابا و 425 حالة وفاة ، في حين وصل عدد المابين في العالم 20600 شخص من مختلف بقاع العالم.

و أصاب فيروس كورونا الذي ظهر في ووهان بالصين 17 شخصا آخر في هونغ كونغ بينهم حالة وفاة و 10 حالات أخرى في ماكاو و كانت معظم الوفيات في مقاطعة هوبي وسط البلاد.

و وصل عدد المصابين في العالم حسب الحالات المؤكدة من السطات إلى:

-الصين:20438.

-تايلاند: 25.

– اليابان: 20.

– سنغافورة: 18، بينهم حالة وفاة.

– كوريا الجنوبية: 16

– ألمانيا: 12

– الولايات المتحدة: 11

– تايوان: 10

– ماليزيا: 10

– فيتنام: 10

– أستراليا: 7

– فرنسا: 6

– الإمارات العربية المتحدة: 5

– كندا: 4

– الهند: 3

– الفلبين: حالتان، بينهما حالة توفيت.

– روسيا: 2

– إيطاليا: 2

– بريطانيا: 2

– بلجيكا: 1

– نيبال: 1

– سريلانكا: 1

– السويد: 1

– إسبانيا: 1

-كمبوديا: 1

– فنلندا: 1

 

ب.عبد الرحمان نافع أمين.

4 فبراير، 2020 - 17:57

حالتي “كورونا” تشكل صدا منيعا في وجه الجزائر!

أدلى “مصطفى خياطي” رئيس الهيئة الوطنية لترقية الصحة و تطوير البحث العلمي ، تصريحا يخص به قضية الفيروس الفتاك قائلا ” أن الجزائر عاجزة عن الوقوف أمام حالتين فقط من الإصابة بفيروس “كورونا” ، و هذا لانعدام محاجر الأمراض و الفيروسات سريعة العدوى ، موضحا أن مصلحة القطار الخاصة بالحجز المتواجدة بمستشفى “القطار” التي لا تزال قيد الإنجاز لم تبلغ نسبة إنشائها سوى 80 بالمائة .

و أنه في حال وجود إصابات حقيقية بالفيروس ، في ما يخص الجزائريين القادمين من منطقة “ووهان” الصينية ، فيؤكد “خياطي” أن لا مكان لحجر إصابتين ب”الكورونا” ،و هذا عائد لنقص في الإمكانيات و غياب المواصفات الكاملة التي من شأنها أن تتوفر في مكان الحجر .

هذا و قد دعت المنظمة الوطنية لترقية و تطوير الصحة “فورام” ، حيث أكد البروفيسور “إن إصابة واحدة بفيروس كورونا قد تعدي 14 شخصا” ، و من هذا المنطلق فإنه من الواجب توفير الإمكانيات اللازمة .

 

ص. أنور 

 

4 فبراير، 2020 - 17:54

عملية سطو على طريقة “هوليوود”

أقدم مجهولون ، مساء الإثنين ، على اقتحام مقر مركز البريد الكائن على مستوى مدينة “مسكيانة” بولاية أم البواقي.

و تم على إثر الحادثة فتح تحقيق معمق من طرف مصالح أمن دائرة مسكيانة ،و ذلك للوقوف على ملابسات القضية و معرفة المجرمين. كما تم فتح تحقيق إداري من طرف مديرية البريد و تكنولوجيا الإعلام و الاتصال لمعرفة المتورطين في القضية.

هذا و قد تم الاستيلاء على مبلغ مالي بقيمة ملياري سنتيم من مركز البريد الذي أغلق إلى غاية انتهاء التحقيق.

 

 

ب.عبد الرحمان نافع أمين.

 

 

 

4 فبراير، 2020 - 17:43

مخطط جديد للوقاية من “السرطان”

أطلق ،اليوم الثلاثاء، وزير الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات ، عبد الرحمان بن بوزيد، مخططا للوقاية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان.

و تم الإعلان عن الاستراتيجية بمناسبة إحياء اليوم العالمي لمكافحة الداء ، حيث تمتد الاستراتيجية حسب الوزير للفترة الممتدة ما بين 2021 و 2025.

و ترتكز الاستراتيجية على الوقاية من مرض السرطان و إعادة هيكلة النظام الطبي و شبه الطبي بالجزائر وفقا للامكانيات المتوفرة ، بالإضافة إلى دعم الجانب الوجستيكي للأدوية الموجهة لعلاج المرض ، و ذلك بتخصيص ميزانية معتبرة فاقت 64 مليار دج سنة 2018 لاقتناء الأدوية اللازمة.

كما ركز الوزير على أن الوقاية ستكون بتكثيف جانب الكشف و التوعية و الذي تدعم بفنح 41 مصلحة و 77 وحدة في مجال العلاج الكميائي و 20 مركزا للسرطان، بالإضافة إلى مكافحة الآفات الإجتماعية كالمخدرات و التدخين.

 

ب.عبد الرحمان نافع أمين.