19 أبريل، 2019 - 17:06

الإطاحة بشبكة تروج المخدرات بغليزان

تمكنت المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بمدينة غليزان من الإيقاع بشبكة من أربعة أفراد بالطريق السيار (شرق-غرب) بحوزتها 49 كيلوغراما من المخدرات موجهة للترويج، وتم توقيفهم ويجري التحقيق معهم في انتظار تحويلهم للجهات القضائية.

ف.سمير

19 أبريل، 2019 - 16:40

“اجتماع عاجل” بعد موجة انتحار بين عناصر الشرطة الفرنسية

دعا ضباط شرطة فرنسيين لاجتماع عاجل مع وزير الداخلية كريستوف كاستانير، بعدما أقدم اثنين من زملائهم على الانتحار الأسبوع الماضي، ليرتفع عدد حالات الانتحار في صفوف الشرطة إلى 28 حالة منذ مطلع العام الجاري.

وبحسب إحصاءات وزارة الداخلية الفرنسية فإن ثمانية وستين من عناصر الشرطة أقدموا على الانتحار عام 2018.

ودعت اتحادات الشرطة لاحتجاجات صامتة في المراكز المحلية تكريما لزميليهم.
وقالت صحيفة لوموند، إن شرطيا (48 عاما) أقدم على الانتحار بسلاحه يوم الخميس داخل مركز للشرطة في مدينة مونبيلييه جنوبي البلاد، وعثر على شرطي آخر (25 عاما) ميتا في منزله بأحد ضواحي باريس.

وقالت اتحادات الشرطة إن خطة وضعت العام الماضي للحيلولة أن تتحول مسألة الانتحار إلى “قضية وطنية وأعلنت (الخطة) أولوية على مستوى الوزارة”.

س.مصطفى

19 أبريل، 2019 - 16:33

نجاة الأرض من انفجار مغناطيسي على سطح الشمس

صد علماء فيزياء انفجارا مغناطيسيا هائلا على سطح الشمس كان من المتوقع أن ينتج عنه أضرار كبيرة على كوكب الأرض.

وذكر تلفزيون “نيوز 18” الهندي، الجمعة، أن الرياح الشمسية الناتجة عن الانفجار المغناطيسي كانت ستتسبب في اضطرابا ت في مجال الأرض المغناطيسي، وبالتالي أضرار “كبيرة” على جميع التقنيات.

وقبل وقوع الانفجار، حذرت بعض المواقع العلمية من أضراره على الأرض. لكن لحسن الحظ، لم تصب “الرياح الشمسية” الأرض مباشرة.

والتقط العلماء صورا إشعاعية للشمس، الأمر الذي يمثل تقدما علميا قد يساعد في التنبؤ بالطقس الفضائي وتأثيراته المحتملة على الأرض.

والطقس الفضائي هو فرع من فيزياء الفضاء وعلم الملاحة الجوية المرتبط بالظروف الزمنية المتغيرة داخل النظام الشمسي، بما في ذلك الرياح الشمسية، مضخما الفضاء المحيط بالأرض، بما في ذلك الظروف في الغلاف المغناطيسي والغلاف الأيوني والغلاف الحراري.

وتعد الشمس أكثر الأجرام السماوية دراسة من قبل العلماء الذين يحاولون فك يحاول ألغازها منذ عقود، مثل دراسة انفجار “الانبعاث الكتلي الإكليلي” الذي يمكن أن يؤثر على الأرض.

19 أبريل، 2019 - 16:22

المصعد الهوائي بالعاصمة يتوقف عن الخدمة ابتداء من الأحد

سيعرف خط المصعد الهوائي، الرابط بين بلوزداد والمدنية، بالجزائر العاصمة توقفا استثنائيا عن الخدمة، ما بين 21 إلى غاية 30 أفريل الجاري.

وحسب بيان للمؤسسة الجزائرية للنقل بالمصاعد الهوائية، اليوم الجمعة، يرجع سبب هذا التوقف، إلى برمجة أشغال صيانة.

س.مصطفى

19 أبريل، 2019 - 16:00

الجزائريون يردون على “نعيق الغربان” و ينتصرون للجيش

رد الجزائريون بشدة و حدة على “نعيق الغربان” من أمثال الإعلاميين حفيظ دراجي و هشام عبود و السياسي كريم طابو،الذين شنوا هجوم حاد على مؤسسة الجيش و قيادتها،مجددين دعمهم و مساندتهم للفريق قايد صالح،نائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي،خاصة و أن المؤسسة العسكرية كانت في صف الشعب الجزائري و إتخذت قرارات حاسمة و فيصلية أفضت إلى إسقاط الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة و عدد من رموز نظامه،

و دون جميع مؤسسات الدولة الرسمية،لم يرفع الجزائريين في مسيراتهم السلمية شعارات و لافتات مناهضة للجيش،بل بالعكس حملوا شعارات مؤيدة كــ”جيش شعب..خاوة خاوة”،كما تم ملاحظة مشاهد معبرة و مؤثرة بين رجال الشرطة و المتظاهرين،كتسليمهم للورود و مقاسمتهم الأكل و الشرب و أخذ صور معهم.

و قصف رواد مواقع التواصل الإجتماعي بالثقيل الإ‘لامي حفيظ دراجي الذي كال إتهامات خطيرة و هجومات حادة على الجيش الجزائري و قال في منشور على صفحته الرسمية في “فايسبوك”:”من كان سببا في هموم الجزائر ومتاعبها لا يمكن أن يكون جزءا من الحل ولا يمكنه تقرير مستقبل الجيل الصاعد..”،و هو هجوم واضح و فاضح على المؤسسة العسكرية، بالرغم من أن الجزائريون يشهدون للجيش و قادته بالوقوف مع الشعب و العمل على تحقيقها و تجسيدها على أرض الواقع وفقًا للدستور و لم يكن خارج مجال التغطية إطلاقًا.

كما شنّ الجزائريين هجوم حاد كذلك على الإعلامي الهارب هشام عبود و الذي إتهم الفريق قايد صالح بالعنصرية و الجهوية و الدوس على الدستور،كما نال كريم طابو نصيبه من الإنتقادات ،و كان طابو قد أعلن الحرب على الجيش مباشرة عبر رسالته المسجلة صورة وصوت والمنشورة على صفحته الرسمية على “فايسبوك”، و طالب طابو الجيش بالحياد والعودة للثكنة، و هي الرسالة التي جاءت في الليلة التي تسبق الجمعة التاسعة من الحراك، و يبذل طابو ما بوسعه من جهود لزرع الفتنة بين الجزائريين، على أساس أن الجيش متواجد في ثكناته ولم يتدخل في الحياة السياسية،

عمّــــار قـــردود