3 يونيو، 2019 - 16:01

الإفراج عن جميع المعتقلين و سجناء الرأي قريبًا

كشفت مصادر مطلعة لـــ“الجزائر1” بأن السلطات العليا قررت الإفراج قريبًا عن جميع المعتقلين و سجناء الرأي الموجودين حاليًا في السجون،و قد باشرت وزارة العدل بإيعاز من رئيس الدولة المؤقت،عبد القادر بن صالح،الإجراءات الإدارية و القانونية اللازمة لذلك.

و أفادت ذات المصادر أن العفو أو الإفراج سيمس جميع سجناء الرأي من صحفيين و مدونين و حقوقيين و نشطاء سياسيين،خاصة أولائك المتابعين بتهمة الإساءة للرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة.كما سيتم إسقاط جميع الأحكام الصادرة في حقهم عبر كافة محاكم الجمهورية لا سيما تلك المتعلقة بالغرامات المالية.

لكن مصادرنا أوضحت بأن العفو المرتقب لا يشمل زعيمة حزب العمال،لويزة حنون، المسجونة بسجن مدني بالبليدة منذ بداية رمضان الجاري لأنها تُحاكم في تهم خطيرة و التآمر على أمن الدولة،و إن لم تستبعد أن يشملها عفو خاص من رئيس الدولة لدواعٍ إنسانية بحتة،و لو أن ذلك يبقى ضعيف و ضعيف جدًا.

و ترغب السلطات العليا في تهدئة الوضع بالبلاد و قطع الطريق على بعض المحامين و الحقوقيين “البزناسيين” و “الإنتهازيين” الذين وجدوا ربح وفير ماديًا من قضية سجناء الرأي،ناهيك عن إستغلالها لأغراض سياساوية و إيديولوجية مقيتة خاصة بعد وفاة كمال الدين فخار داخل السجن و التي تعتبر خامس حالة وفاة خلف القضبان، بعد المحبوسين: محمد تامالت، عيسى بن الشيخ، صالح قدوح وعفاري بعوشي.

هذا و نشير إلى أن السلطات قد شرعت فعليًا في الإفراج عن المعتقلين و سجناء الرأي تباعًا منذ أيام،حيث تم إطلاق سراح الناشط عوف حاج براهيم من سجن غرداية الخميس الماضي،وكان حاج براهيم قد دخل في إضراب عن الطعام رفقة الراحل كمال الدين فخار الذي توفي قبل أيام بمستشفى فرانس فانون بالبليدة بعدما تم نقله من المستشفى المدني بغرداية إثر تدهور حالته الصحية.

كما تم الإفراج عن المدون عبد الله بن نعوم، اليوم الاثنين، وقال محامي المدون، إنه تم الإفراج عنه اليوم، بعد أن قبل النائب العام لمحكمة سيدي بلعباس طلب الإفراج عنه.
و حُكم على المدون عبد الله بن نعوم بالسجن لسنتين نافذتين، بتهمة إهانة الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، ليدخل في إضراب عن الطعام، حيث أعلن محاموه عن تدهور وضعه الصحي في السجن بسيدي بلعباس.

و بالتزامن مع ذلك،تم السبت الماضي، الإعلان عن تأسيس شبكة مكافحة القمع من أجل الحرية والدفاع عن معتقلي الرأي ومن أجل الحريات الديمقراطية. وهي الشبكة التي تهدف إلى الدفاع عن كل المسجونين و المعتقلين السياسيين و في قضايا الرأي.

و أشارت الشبكة في بيان صادر عنها أن ميلادها يتواكب مع تكرار سيناريو الاعتقالات بين صفوف ناشطين سياسيين وحقوقيين، وأنها ستعمل على متابعة هذا النوع من القضايا برصد كل الاعتقالات عبر كل التراب الوطني والدفاع عن الموقوفين والتعريف بقضاياهم ونشرها عبر مختلف وسائل الاعلام والرأي.

عمّــــار قــــردود

3 يونيو، 2019 - 13:45

الأربعاء أول أيام عيد الفطر في هذه الدول

سيكون يوم الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك الموافق 5 جوان 2019 ، حسب ما أفاد به مجلس لأئمة الفديرالي الأسترالي .

فقد اجتمع المجلس برئاسة كبير مفتي أستراليا، الدكتور إبراهيم أبو محمد، أكدوا فيه أنه بعد المشاورة مع الكثير من العلماء المسلمين في كافة القارة الأسترالية، فيما يخص موعد بداية عيد الفطر المبارك وبعد متابعة المراصد الفلكية والمجاميع العلمية المهتمة برصد رؤية الهلال في أستراليا والعالم، فقد تحقق أن رؤية الهلال بعد غروب شمس يوم الاثنين الموافق 3 جوان 2019 الموافق 29 رمضان من العام 1440هـ، مستحيلة، حيث يولد الهلال يوم الاثنين عند الثامنة مساءً، أي بعد غروب الشمس بثلاث ساعات تقريبًا. من جانبها أشارت ماليزيا و أندونيسا أن الأربعاء هو أول ايام عيد الفطر.

صوفيا بوخالفة

 

3 يونيو، 2019 - 13:22

تأجيل النطق بالحكم في قضية علي حداد إلى غاية 17 جوان المقبل

بعد أن مثل رجل الأعمال علي حداد اليوم الاثنين أمام قاضي التحقيق بقضايا متعلقة بتهم التزوير واستعمال المزور والتصريح الكاذب قررت محكمة الجنح لبئر مراد رايس تأجيل النطق بالحكم في قضيته إلى غاية 17 جوان المقبل.

للإشارة فقد إلتمست النيابة العامة 18 شهرا نافذة في حق رجل الأعمال علي حداد ومتهمين إثنين مع مصادرة المحجوزاتفي حين طالبت هيئة الدفاع بتبرئة موكلها ورفع المصادرة عن الحجوزات.

أسماء بلعسلة

3 يونيو، 2019 - 13:15

وزارة التعليم العالي ..عدم احتساب غيابات الطلبة منذ تاريخ 22 فيفري

وجهت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعليمات شفهية وكتابية لرؤساء الجامعات بعدم احتساب غيابات الطلبة في المراقبة المستمرة ابتداء من 22 فيفري .

كما أمرت الوزارة بتجميد كل الملتقيات والمؤتمرات التي يشارك فيها طرف أجنبي إلى غاية دراسة مضمونها من طرف المجالس العلمي على مستوى الوصاية وتقديم الموافقة أو الرفض ، و كتبت ” أن كل  التظاهرات العلمية والملتقيات الدولية التي لها علاقة بطرف أجنبي وجب حتما أن تدرس في المجلس العلمي للمركز وتطرح على الوزارة الوصية للحصول على الموافقة، ولا تعتبر مقبولة حتى تقبل من الوزارة الوصية ”

و جاء هذا القرار بعدما لاحظت الوزارة أن عدد الغيابات لبعض الطلبة أكثر من عدد الساعات التي حضروها داخل الجامعات ، و كذا لتفادي العديد من الصدامات والمشاكل ،و حسب ما صرح به مسؤول البيداغوجيا فإنه إن تم احتساب عدد الغيابات فإن 50 ٪ من الطلبة سيدخلون مجالس التأديب ويتعرضون للإقصاء من امتحان السداسي الثاني.

أما فيما يخص الناجحين في الباكالوريا ، فقد أكدت الوزارة أن الخانات الخاصة باختيار الشعب تبقى كما هي مقدرة بأربع خانات من دون زيادة أو نقصان، حيث سيتم منح الطالب الحرية لاختيار التخصص الذي يراه مناسبا ،  حسب المعدل المتحصل عليه في شهادة البكالوريا . و أضافت أن عملية الطعن والتحويلات ستتم عن طريق نظام المعلومات الخاص بالتسجيلات الجامعية مع تحديد فترة زمنية معينة .

صوفيا بوخالفة

3 يونيو، 2019 - 13:09

وزارة العمل ترخص لـثلاث منظمات نقابية جديدة

حسب بيان لوزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعيفانه قد تمّ تسليم وصل التّسجيل لثلاث منظمات نقابية و هي كل من ” المنظمة الوطنية للقائمين بإدارة الأملاك العقارية، لنقابة الوطنية المستقلة لعمال موبيليس، و لنقابة الوطنية المستقلة لعمال النظافة والتطهير” و هذا في إطار تنفيذ القرارات المنبثقة، عن اجتماع الحكومة، المنعقد يوم 03 أفريل 2019 .

كما أنه قد تم تخصيص هذا الإجتماع، من أجل دراسة الملفات المودعة لدى وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، والمتعلقة بتأسيس منظمات نقابية والبت فيها وذلك وفقا لأحكام القانون رقم “90-14” المؤرخ في “2 جوان 1990″، والمتعلق بكيفيات ممارسة الحق النقابي، المعدل والمتمم . و تؤكد الوزارة بأن مصالحها تبقى مفتوحة أمام ممثلي المنظمات النقابية للعمال وأصحاب العمل، للإجابة عن انشغالاتهم في هذا الصدد

أسماء بلعسلة

3 يونيو، 2019 - 12:46

الفريق قايد صالح يهنئ أفراد الجيش بمناسبة عيد الفطر المبارك

بمناسبة عيد الفطر المبارك تقدم نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أحمد قايد صالح اليوم لكافة الضباط وضباط الصف ورجال الصف، والمستخدمين المدنيين، وإلى كافة أهلهم وذويهم، بأحر التهاني وأطيب التبريكات، بمناسبة عيد الفطر المبارك.

قائلا “يطيب بمناسبة الاحتفال بعيد الفطر المبارك، أن أتقدم لكافة الضباط وضباط الصف ورجال الصف والمستخدمين المدنيين وإلى كافة أهلهم وذويهم، بأحر التهاني وأطيب التبريكات، راجيا من المولى العلي القدير أن يعيده على جيشنا بالمزيد من التقدم والتطور، وعلى شعبنا المسلم برغد العيش في كنف الأمن والأمان وعميم الاستقرار” و أضاف أحمد قايد صالح “ولا يفوتني في هذه السانحة المباركة أن أنوه بالمجهودات الجبارة المبذولة، والتضحيات الجسام المقدمة من أجل أن تنعم بلادنا بالأمن والاستقرار” باعتبارها مهمة من المهام النبيلة التي يتشرف بها الجيش الوطني الشعبي، سليل جيش التحرير الوطني-يضيف قايد صالح- ويضطلع بها على الوجه الأكمل والأمثل، كما تثبته النتائج المثمرة التي ما انفك يسجلها على جميع الأصعدة والمجالات ” .

و تابع الفريق” مما يحفزنا جميعا كعسكريين، كل في مجال عمله وحدود صلاحياته، على المزيد من الجهد المتفاني في سبيل مواصلة مسلكنا العملي الذي نطمح من خلاله إلى تحقيق المزيد من التطوير والتحديث لقواتنا المسلحة، بما يتماشى وعظمة المهام الدستورية الموكلة إليها و لن يأتي ذلك إلا بالاستمرار على هذا النهج القويم والارتباط الوثيق بالوطن، والاستلهام من ماضيه المجيد من خلال التأسي والاقتداء بما قدمه شهداء الأمس من تضحيات في مقاوماتهم الشعبية العارمة وثورتنا التحريرية المظفرة وكذا شهداء الواجب الوطني من أجل أمن الجزائر واستقرارها، هؤلاء الأمجاد الذين يستحقون منا اليوم وكل يوم وقفة تذكر وترحم على أرواحهم الطاهرة” .

و في الختام قال الفريق ” الجزائر تستحق منا بأن يبقى جيشها الوطني الشعبي دائم الفطنة واليقظة، باذلا كل ما في الوسع في سبيل تعميم الأمن والسكينة على كافة ربوع الوطن، عيد سعيد وكل عام والجزائر الحبيبة بألف خير”.

أسماء بلعسلة

عاجل