24 نوفمبر، 2020 - 15:57

الإمارات تُحارب الصحراويين إلى جانب المغاربة….!

كشفت مصادر إعلامية  أمس الثلاثاء، بأن ضابطًا إماراتيًا لقيَ حتفه، فيما أصيب آخر في هجمات شنّها مقاتلو جيش التحرير الصحراوي على مواقع لجيش الاحتلال المغربي، على الأراضي الصحراوية المحتلة.
وأوضحت المصادر، بأن الإماراتيين كانا يقومان بمهام تقنية في مراقبة والتحكم بالطائرات من دون طيّار، في إطار مساعدة جيش الاحتلال المغربي على بسط سيطرته ونفوذه على الصحراء الغربية.
كما أظهرت لقطات “فيديو” تمّ تداولها بشكل واسع على الأنترنت، وبدا أنه تمّ تصويرها في إحدى المدن الصحراوية المحتلة، اصطفاف عدد كبير من سيارات الإسعاف التابعة للقوات النظامية المغربية، فيما بدا على أنه موكب لنقل جثث القتلى والمصابين نحو المستشفيات بعد جلبها بالطائرات العمودية من ساحات القتال.
جهاد أيوب

24 نوفمبر، 2020 - 15:38

418 مليار سنتيم حصيلة تحرير مخالفات ارتداء الكمامة منذ مارس… !

حصلت الخزينة العمومية في ظرف 8 أشهر مبلغ مالي معتبر قدره 418 مليار سنتيم كحصيلة تحرير مخالفات ارتداء الكمامة منذ مارس الماضي و عملية التحصيل لا تزال جارية و المبلغ مرشح للارتفاع !.

جهاد أيوب

24 نوفمبر، 2020 - 15:37

وزارة العدل تفنّد خبر تأجيل القضايا الجزائية

فنّدت وزارة العدل خبر تأجيل القضائية الجزائية التي كانت مجدولة للمحاكمة على مستوى عدد من الجهات القضائية بسبب فيروس كورونا.

وحسب بيان للوزارة ، فإن بعض الصحف تداولت أخبارا مفادها تأجيل العديد من القضايا الجزائية بسبب فيروس كورونا,مؤكدة بأن تأجيل هذه القضايا كان إستجابة لطلب دفاع المتهمين بسبب إصابة بعض المحامين بالفيروس,و أنه تم إتخاذ التدابير الوقائية من قبل مسؤولي المؤسسات العقابية حماية لنزلائها.

و من جهتها أشارت الوزارة, إلى أنه منذ ظهور الموجة الثانية تم تسجيل 30 إصابة، منها 26 حالة تماثلت للشفاء، وبقيت أربع حالات خاضعة للعلاج وهي في حالة تحسن.

 

أميمة بركان

 

24 نوفمبر، 2020 - 15:16

المجلس الشعبي الوطني في مشاورات حول الأحكام التشريعية لضحايا الإرهاب

يشارك المجلس الشعبي الوطني, اليوم الثلاثاء, في إجتماع إفتراضي للمشاورات حول الأحكام التشريعية النموذجية لضحايا الإرهاب, حسب ما أفاد به بيان للغرفة السفلى للبرلمان.

وأوضح ذات  المصدر  أن هذه المشاورات تهدف إلى مناقشة القضايا المتعلقة بالحق في تعويض ضحايا الإرهاب, وذلك بالاعتماد على تجارب المشاركين وعملهم على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية , وسيكون المجلس الشعبي الوطني ممثلا في هذا الاجتماع الافتراضي بالنائب صديق شهاب.

أميمة بركان

24 نوفمبر، 2020 - 15:03

توقيف 3 أشخاص بتهمة المتاجرة في المخدرات

قامت الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية بعزازقة التابعة لأمن تيزي وزو من الإطاحة بثلاثة أشخاص يتاجرون في المخدرات.

وحسب بيان لذات المصدر ، فإن الأشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 37و 40 عاما و ينحدرون من منطقتي واقنون و أزفون, وجهت لهم تهمة حيازة و ترويج المخدرات .

هذا و قد أسفرت العملية عن حجز 76 غرام من الكيف المعالج و ذخيرة من الصنف الخامس,ليتم تقديم المتورطين الثلاثة أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة عزازقة, حيث تم صدور في حق إثنين منهم, أمر بإيداع بمؤسسة إعادة التربية والتأهيل بتيزي وزو , في حين إستفاد الثالث من الرقابة القضائية .

 

أميمة بركان

 

24 نوفمبر، 2020 - 14:44

اختتام الدورة 66 للجمعية البرلمانية لحلف الناتو

إختتمت أمس الإثنين, أشغال الدورة 66 السنوية للجمعية البرلمانية لحلف الشمال الأطلسي, التي شارك فيها رئيس لجنة الدفاع الوطني بمجلس الأمة عبد الحق بن بولعيد, كرئيس للوفد البرلماني المشترك لغرفتي البرلمان ,حسبما أفاد به اليوم الثلاثاء بيان لمجلس الأمة.

هذا و قد تمحور النقاش على مستوى إجتماعات أجهزة الجمعية البرلمانية, حول الشكل المستقبلي لحلف الشمال الأطلسي, على ضوء التغيرات المتسارعة التي يشهدها العالم و المخاوف الأمنية التي كشف عنها وباء كورونا المستجد .

كما تناول النقاش الذي جرى عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد, الدروس التي ينبغي إستلهمها حول كيفية مجابهة مخلفات هذا الوضع, على المستويين الوطني و الدولي مع التأكيد على ضرورة التنسيق و التعاون لمواجهة هذه الأزمة .

و بخصوص المشاركة الجزائرية , أشار البيان أنه خلال النقاش حول موضوع الشراكة مع دول الجنوب , ركز رئيس الوفد على طبيعة و مجالات التعاون التي يمكن تعزيزها بين الدول الأعضاء.

 

أميمة بركان