الجزائر 1 | الإنتهاء من أشغال إنجاز 33 محطة معالجة للنفايات المنزلية هذه السنة الجزائر 1 الجزائر 1 | الإنتهاء من أشغال إنجاز 33 محطة معالجة للنفايات المنزلية هذه السنة

5 يناير، 2021 - 14:23

الإنتهاء من أشغال إنجاز 33 محطة معالجة للنفايات المنزلية هذه السنة

سيتم الإنتهاء من أشغال إنجاز 33 محطة معالجة النفايات المنزلية على مستوى مراكز الردم التقني عبر العديد من الولايات.

و قال المدير العام للوكالة الوطنية للنفايات، كريم ومان، أن المحطات تهدف للحد من أخطار النفايات على البيئة و الصحة العمومية.

و أضاف ومان، في تصريح لـواج، أن الأشغال المتعلقة بإنجاز هذه المحطات كلّفت غلاف مالي يقدر بـ 7 مليارات دينار.

و أوضح ومان، أن المحطات تقدمت بشكل كبير، مضيفا أن 24 محطة من أصل 33 تم تنصيبها على مستوى مراكز الردم التقني.

 

 

بركان.أميمة

5 يناير، 2021 - 14:19

الحماية المدنية تشارك في حملة التشجير

في إطار البرنامج الوطني للتشجير و تحت شعار “فلنغرسها” شاركت مديرية الحماية المدنية لولاية الطارف اليوم الإثنين, في حملة التشجير بسد بوڨوس.

وقد شاركت مصالح الحماية المدنية في هذه الحملة رفقة كل من مصالح الدرك الوطني و الغابات و الحظيرة الوطنية و الديوان الوطني للتطهير و الوكالة الوطنية للسدود.

قدوش مهدي. 

5 يناير، 2021 - 13:53

تضامن عربي واسع مع محرز وانتقادات لاذعة لغوارديولا

لم يتقبل بعض الإعلاميين والنقاد الرياضيين المنتمين إلى وسائل إعلام عربية، الوضعية التي يتواجد عليها الدولي الجزائري رياض محرز مع فريقه مانشستر سيتي الإنجليزي.

وقال الإعلامي التونسي المخضرم فتحي المولدي أنه لا يوجد أي تفسير لما يعيشه محرز مع “السيتزن” غير العنصرية.

وأكد في حديثه لقنوات بي إن سبورت “محرز مظلوم وما يفعله المدرب غوارديولا تشفي غير مبرر، ‘بيب’ تعامل مع محرز كما تعامل مع إيتو سابقا، رياض له سمعة كبيرة وهو لاعب خلوق ومهاري”.

وأردف “حتى المدرب غوارديولا مدرب كبير وفيلسوف لكنه أخطأ في حق محرز، فالجماهير العريضة، تتذوق حلاوة الكرة مع محرز”.

أما الصحفي الكويتي عبد الكريم الشمالي فقال “أخطأت لما كنت أحاول إيجاد أعذار لغوارديولا لعدم إشراكه محرز، هذه المرة أعتذر، هذا دليل قاطع على أن المدرب والإدارة يريدان دفع محرز إلى المغادرة بطريقة غير مباشرة والاستفادة من رحيله ماديا، أعتقد أنه لو حدث الأمر مع أي لاعب آخر، لتصرف معه بطريقة أخرى”.

 

مرزوق عمريش 

5 يناير، 2021 - 13:46

طهران:اعتقال الرئيس الأمريكي ترامب…

أكدت السلطات القضائية الإيرانية، اليوم الثلاثاء، أن طهران “قدمت طلبا للإنتربول لإصدار إنذار أحمر،بإعتقال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وبقية المتورطين باغتيال “قاسم سليماني”.

وأشار وزير الأمن الإيراني، محمود علوي،”أنه تم إعداد ملف في قضية إستشهاد قائد فيلق القدس السابق في الحرس الثوري الإيراني، “قاسم سليماني”من طرف وزارة الأمن بالتعاو ن مع عدة جهات مهتمة بالموضوع”.

كما قال علوي أن هذا الملف”جاهز لعرضه  أمام المحافل القانونية والدولية”.

و أيضا صرح الأمين الإيراني أنه”يأمل أن يسمع العالم صرخة مظلومية هذا الشهيد عبر المحافل القانونية”.

كما شدد محمود علوي على “وجود جميع الوثائق التي تثبت إرهاب الدولة، وانتهاك السيادة الوطنية لدولة أخرى في هذا الاغتيال”، مشيرا إلى أن “أكثر من ألف صفحة من العمل القانوني تم تنظيمها في هذا الصدد”.

و في الأخير ندد أن “الجمهورية الإسلامية وجهت صفعة خفيفة لأعداء الحاج قاسم في قاعدة عين الأسد، لكنها تحتفظ بالصفعة القوية في الوقت المناسب”.

لامية زيلال

 

 

5 يناير، 2021 - 13:35

الجزائر و تونس.. تشجيع الإستثمار في الشريط الحدودي المشترك

ناقش رئيس الحكومة الجزائري عبد العزيز جراد ونظيره التونسي هشام المشيشي، مساء الإثنين في إتصال هاتفي، أوجه التعاون بين البلدين أمنيا وعسكريا،وكذا سبل تشجيع منتجات الولايات الحدودية.

وفي بيان للوزارة الأولى ذكر أن الطرفان أكدا على متانة أواصر الأخوة والتضامن والتعاون القائمة بين البلدين، والعمل لتقويتها وترسيخها المستمر.

كما بحثا على ضرورة تطوير التعاون في المجال الإقتصادي وإقرار إمتيازات تفاضلية للسلع الجزائرية و التونسية المنتجة على مستوى الولايات الحدودية، ودعا  إلى مزيد من العمل على ترسيخ سنة التشاور بين قيادتي البلدين، من خلال تواتر الزيارات واللقاءات بين مسؤولي البلدين على جميع المستويات، وشدّدا على أن الفضاء المغاربي يجب أن يكون فضاء تعاون وسلام.

كما هنأ الوزير الأول، رئيس الحكومة التونسي على تولي تونس رئاسة مجلس الأمن للأمم المتحدة خلال جانفي الجاري.

 

سوهيلة بوعياد

5 يناير، 2021 - 13:28

بن قرينة يثمن إستئناف العلاقات السعودية القطرية

أبدى رئيس حركة البناء الوطني، عبد القادر بن قرينة إرتياحه لحلحة الأزمة الخليجية بإستئناف العلاقات بين السعودية و قطر و مباشرة فتح الأجواء و الحدود البرية و البحرية، بعد قطعها لأكثر من 3 سنوات.

و أكد بن قرينة في منشور على صفحته الرسمية بموقع فايسبوك على ضرورة لمِّ الشمل و جمع الكلمة  بين الأشقاء في دول الخليج، وصولا إلى وحدتها و تعميق و توثيق الروابط و الصلات و أوجه التعاون القائمة بين شعوبها في مختلف المجالات.

و أعرب رئيس حركة البناء الوطني عن تفاؤله بأن تسفر القمة الخليجية المنعقدة اليوم بالسعودية عن تجاوز أسباب الخلاف و كافة المعوقات و التحديات بين دولها، بما يُعيد اللحمة بين أبناء شعوب الخليج  و يعزز مسيرة العمل المشترك و يحقق الأمن و الإستقرار الخليجي و العربي.

و ثمن وساطة الكويت في حلحلة الأزمة الخليجية منذ بدايتها و التي إستئنفها الأمير الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح بعد رحيل شقيقه الراحل الشيخ أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح بعد وفاته.

كما ثمن أيضا موقف الجزائر الثابت و القاضي بدعم الحوار لِفَضِّ أي نزاع  و إلإلتزام بمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول  و إحترام سيادتها الوطنية في جميع الظروف.

و تجدر الإشارة أن وزير الخارجية الكويتي أعلن أمس الإثنين، أنه تم الإتفاق على فتح الأجواء و الحدود الجوية و البحرية والبرية بين السعودية و قطر.

 

بركان.أميمة

عاجل