27 أكتوبر، 2019 - 09:28

اسماء ابرز المترشحين لرئاسيات 12 ديسمبر

أودع، أمس، 10راغبين في الترشح لرئاسيات 12 ديسمبر 2019، ملفاتهم لدى السلطة المستقلة للانتخابات من بينهم

عز الدين ميهوبي ممثلا لحزب التجمع الوطني الديمقراطي

بن فليس علي رئيس حزب طلائع الحريات،

عبد العزيز بلعيد رئيس جزب جبهة المستقبل،

عبد القادر بن ڤرينة رئيس حركة البناء الوطني

عبد المجيد تبون

سليمان بخليلي

هبيرات عبد الرزاق

فارس مسدور

بلقاسم ساحلي

س.مصطفى

26 أكتوبر، 2019 - 20:58

وزارة العدل تُذكر القُضاة بأن القانون يمنعهم من الإضراب و تعتبر مطالب رفع الأجور تعجيزية

ردت وزارة العدل و حفظ الأختام في بيان لها نشرته اليوم السبت -بحوزة “الجزائر1” نسخة منه-على بيان النقابة الوطنية للقضاة،الذي يدعو إلى توقيف العمل القضائي بسبب عدم الإستجابة للمطالب المرفوعة من طرف النقابة.

و أفاد بيان الوزارة أن وزارة العدل تذكر أنه تطبيقًا للمادة 12 من القانون العضوي المتضمن القانون الأساسي للقضاة “يمنع على القاضي القيام بأي عمل فردي أو جماعي من شأنه أن يؤدي إلى وقف أو عرقلة سير العمل القضائي”.كما نص على أنه “يمنع على القاضي المشاركة في أي إضراب أو التحريض عليه،و يعتبر ذلك إهمالاً لمنصب عمله”.

و أوضحت وزارة العدل في نفس البيان أنه فيما يخص الحركة السنوية للقضاة التي قررها المجلس الأعلى للقضاء فقد سبقتها إجتماعات أ‘ضاء المكتب الدائم للمجلس الأعلى للقضاء حول الموضوع مع تمكينهم من مضمون الحركة و باقي جدول الأعمال،و قد صادق عليها أعضاء المجلس الأعلى للقضاء بالإجماع.

و قالت الوازة أنه بالإضافة إلى ذلك فهذا المجلس متكون في غالبيته من قضاة منتخبين.كما أن النقابة الوطنية للقضاة زكّت المعيار الأساسي المعتمد في هذع الحركة المتمثل في أقدمية خمس 05 سنوات في نفس الجهة القضائية،و كان ذلك خلال الإجتماع المنعقد يوم 18 سبتمبر 2019 بحضور وزير العدل،حافظ الأختام،بالرغم من أن القانون لا يشترط إشراك النقابة في عمل من الأعمال التحضيرية للحركة.

و فضلاً عن ذلك،فإن القانون نظم أحكام التظلم الشرعي من الحركة أمام المجلس الأعلى للقضاء.و للقضاة الذين يعتبرون أنفسهم متضررين أن يمارسوا هذا الحق طبقًا لأحكام المادة 26.

أما بخصوص المطالب الأخرى التي تضمنها بيان نقابة القضاة،خاصة المادية منها،فإنها بالرغم من طابعها التعجيزي،فقد كانت محل تشكيل فوج عمل ضم أعضاء من النقابة.و قد تم الإنتهاء من صياغة النص التنظيمي الذي يتكفل بالموضوع،في إنتظار عرضه على الجهات المختصة.

و عن المطلب المتعلق بمراجعة النصوص القانونية المتعلقة بالسلطة القضائية،فإنه مطلب سابق لأوانه كونه مرهون بمراجعة الدستور.

و عن مزاعم غلق باب الحوار أشار بيان وزارة العدل بأن أعضاء النقابة الوطنية للقضاة قد تم إستقبالهم عدة مرات على مستوى الوزارة و عقدوا إجتماعات فيها كان آخرها الإجتماع الذي إنعقد مع وزير العدل حافظ الأختام بلقاسم زغماتي خلال شهر سبتمبر 2019 و الذي كان محل بيان صادر عن نفس النقابة.

الجزائر1

عمّــــار قـــردود

26 أكتوبر، 2019 - 20:21

نقل الرئيس السابق بوتفليقة إلى سويسرا..!؟

أفادت أنباء متواترة عن نقل رئيس الجمهورية السابق عبد العزيز بوتفليقة إلى سويسرا مساء اليوم السبت  و تحديدًا منذ 3 ساعات على جناح السرعة بعد تدهور وضعه الصحي بشكل كبير على متن طائرة خاصة.

عمّـــــار قـــردود

26 أكتوبر، 2019 - 19:36

بقايا العصابة يُحرّضون القُضاة للإضراب و المُطالبة برأس زغماتي..!

كشفت مصادر مطلعة لـــ”الجزائر1″ أن النقابة الوطنية للقضاة التي قررت الدخول في اضراب ابتداء من نهار غد الأحد تتحرك بإيعاز من بقايا عصابة بوتفليقة التي لم يروقها عملية التطهير غير المسبوقة التي شرع فيها وزير العدل من خلال عملية تحويل مسّت حوالي 3 آلاف قاضي في أكبر عملية تحويل في سلك القضاة منذ الإستقلال.

و وطالب القُضاة في بيانهم برأس وزير العدل حافظ الأختام بلقاسم زغماتي وأيضًا تجميد الحركة والتغييرات التي تمت المصادقة عليها من طرف المجلس الأعلى للقضاء الخميس الماضي.وتحقيق مطالبهم المتمثلة في استقلالية القضاء عن الجهاز التنفيذي وتلبية المطالب الاجتماعية المتمثلة خصوصًا في “رفع الاجور”.

عمّـــــار قـــردود

26 أكتوبر، 2019 - 19:10

مراد عروج يودع ملف ترشحه أمام السلطة المستقلة للإنتخابات

قام مساء اليوم السبت الراغب في الترشح مراد عروج بإيداع ملف ترشحه رسميا امام اللطة المستقلة للإنتخابات.وكان في إستقبال، الراغب في الترشح ، رئيس السلطة الوطنية للإنتخابات، محمد شرفي.

هذا وقد إستوفى الدكتور مراد عروج النصاب في جمه إستمارات الاكتتاب للترشح للرئاسيات 12 ديسمبر 2019.

-التحرير-