7 يناير، 2021 - 14:53

البرامج الاجتماعية … بين الاعلام و BUZZ

تلعب وسائل الاعلام دورا هاما في خلق النموذج الثقافي الجزائري أي ما يعرف بالصناعة الثقافيةكما تساهم في في ارساء معالم المجتمعات بمختلف اطيافها واشكالها من منطلق انها تعد المنبر الأول الذي من خلاله تعرض الصورة النمطية للمجتمعات للعالم وبالتالي فالاعلام يلعب دورا مهمافي خلق نموذج الاجناس خاصة من الناحية الاجتماعية حيث يتجسد هذا الدور من خلال عرص نماذج إيجابية ومنتوج اعلامي يرقى ومتطلبات المجتمع الجزائري ببرامج وانتاجات تلفزيونية وصناعة محتوى اعلامي لايقتضر فقط على “البوز” ورفع نسبة المشاهدة باستخدام نماذج اجتماعية خارجة عن النطااق المجتمعي والتي تضنف كالطابوهات التي تحتاج الى معالجه بطريقة احترافية إعلاميا حيث أضحت بعص القنوات تعالج القضايا الاجتماعية بلغة الشارع بعيدةكل البعد عن الحس الإعلامي لاغراص ربحية اقتصادية كما نرجح ان التفكير المؤسساتي الغالب على المنابر الإعلامية قد يكون سببا في هذا الوضع الذي  الت اليه هذه القنوات في اسلوب معالجة المواضيع وخلق صورة سلبية عن  المجتمع الجزائري فبغض النظر عن الوضيفة الاخبارية التي يسعى اليها الاعلام الا ان دوره اعمق بكثير من الاخبار و الترفيه وبالتالي لابد على القنوات ان تاخذ بعين الاعتبار دورها في ترسيخ وتجسيد صورة عن النموذج الاجتماعي و الفردي للجزائر بالخارج بالتالي اعادة النظر في طريقة معالجة المواضيع و الانتاجات الثقافيه التي ترسخ صورة حقيقية للجزائر عالميا عكس ما تسعى اليه حاليا.

خيري جازيه

7 يناير، 2021 - 14:48

رزيق يستقبل ممثل رئيس الإتحادية الوطنية لمستخدمي قطاع التجارة

إستقبل وزير التجارة الأستاذ كمال رزيق, اليوم الخميس, بمقر الوزارة ممثل رئيس الإتحادية الوطنية لمستخدمي قطاع التجارة “snapap”.

كما سبق أن إستقبل السيد الوزير بتاريخ 28 ديسمبر 2020, الأمين العام للنقابة الوطنية لمستخدمي قطاع التجارة “ugta”.

وجاء هذا اللقاء في إطار سلسلة اللقاءات التشاورية التي أطلقتها الوزارة للإستماع والتكفل بإنشغالات مستخدمي القطاع من خلالهم الشركاء المهنيين.

قدوش مهدي.

7 يناير، 2021 - 14:44

تركيا تحطم الرقم القياسي في إنتاج الذهب

أدلى وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي “فاتح دونماز” بتصريحاتٍ عاجلة، أعلن من خلالها وصول إنتاج الذهب في العام الماضي إلى القمة، محـ ـ طماً بذلك الرقم القياسي في تاريخ الجمهورية التركية .

فقد أكد الوزير “دونماز” على أن إنتاج الذهب وصل إلى 42 طناً في نهاية عام 2020, قُدم منه مبلغ 2.4 مليار دولار لدعم الإقتصاد .

مشيراً إلى أن إنتاج الذهب كان 1.4 طن في عام 2001, ليرتفع تدريجياً خلال 20 عاماً الماضية حوالي 382 طناً، لافتاً إلى أن الحكومة التركية تهدف لإنتاج 100 طن من الذهب خلال السنوات المقبلة .

وأضاف: هدفنا هو تزويد المصادر المحلية، ودعم الإقتصاد الداخلي وزيادة التوظيف في مجال تعدين الذهب فيما بعد .

 

سوهيلة بوعياد

7 يناير، 2021 - 13:59

توقيف مؤقت لحركة السير في هاذين الإتجاهين…

أعلنت الجزائرية للطرق السيارة, اليوم الخميس, عن غلق الطريق السيار بشكل مؤقت يوم غد الجمعة, على مستوى ولاية البليدة, بسبب أشغال تمرير أسلاك كهربائية للضغط العالي فوق الطريق السيار.

وحسب بيان الجزائرية للطرق السيارة, فإنها تنهي كافة مستعملي الطريق السيار, أن شركة سونلغاز برمجت إستبدال الأسلاك الكهربائية للضغط العالي فوق ذات الطريق, وهذا في إطار تقوية الشبكة الكهربائية, على مستوى النقطة الكيلومترية (43+700) للطريق الإجتنابي الثاني بمقطع مفتاح بولاية البليدة.

وأوضح ذات البيان, بأنه سيتم توقيف مؤقت لحركة السير في الإتجاهين (خميس خشنة وبئر توتة) يوم غذ بداية من الساعة الثامنة صباحا (08:00), لمدة ساعة واحدة.

وعليه فسيتم تحويل مؤقت لحركة السير نحو الطريق الوطني رقم 29 عبر محول حمادي ويمكن العودة للطريق السيار عبر محول مفتاح, فيما يخص خميس خشنة (بومرداس) نحو بئر توتة (الجزائر).

وبخصوص إتجاه بئر توتة (الجزائر) نحو خميس الخشنة (بومرداس) فسيكون نفس المسار, حسب ما أفاد ذات البيان.

قدوش مهدي.

7 يناير، 2021 - 13:56

خنشلة تتجمد..”8-” تحت الصفر

يعتقد الكثير ان هذه  الصور من الآسكا أو سيبيريا ، ولكن الحقيقة  هذه الصور من ولاية خنشلة  اين نزلت دراجة الحرار الى -8 تحت الصفر

7 يناير، 2021 - 13:55

تداعيات قانون المالية 2021

تم مؤخرا المصادقة على مجموعة من القوانين ابرزها قانون المالية الذي اجتاز محطةالبرلمان ودخوله حيز التنفيذ في الاجال المقبلة .

مشروع القانون تصمن في طياته العديد من القرارات  الجديدة التي سيكون لها تاثيرا على مختلف الاصعدة الاقتصادية خاصة منها انخفاض الدينار الجزائري امام العملات الاجنبيةبنسبة خمسة بالمائه  حسب ما صرح به الخبراء الاقتصاديين  والذي بدوره سيؤثر على اسعار المواد الاستهلاكية  الاكثر طلبا،كما اشارت التوقعات الى ارتفاع نسبة التصخم  لسنة 2021 بنسبة 4.5 بالمائة مما سيقلل القدرة الشرائية للمواطنين  الذي يؤدي الى تياطئ في النمو الاقتصادي، كما ستعرف هذه النسبة ارتفاعا يمتد الى غاية 2023 والتي لها انعكاس سلبي على المواطنين بشكل مباشر لكن وبالرغم من النقاط السلبية و التداعيات الاقتصادية للقانون على المواطن الا انه يحمل في طياته مجموعة من الايجابيات تسا في النهوص بالاقتصاد الوطني .

خيري جازية 

 

عاجل