30 نوفمبر، 2020 - 15:00

البرلمان العربي يدعو البرلمان الأوروبي إلى عدم التدخل في شؤون الجزائر

أكد مكتب البرلمان العربي، أمس الأحد، بمقر جامعة الدول العربية، رفضه القاطع لقرار البرلمان الأوروبي بشأن حالة حقوق الانسان بالجزائر.

وحسب البيان الذي نشره مجلس الأمة، اليوم الإثنين، فقد إعتبر البرلمان العربي أن القرار صادر عن طرف غير ذي صفة .

وأشار أن البرلمان الأوروبي ليس له ولاية قانونية للتعليق على هذه المسألة.

وأضاف البيان أن ذلك يمثل تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية لجمهورية الجزائر و إستمرارا لنهج غير مقبول من القرارات المشابهة.

خاصة أنه القرار الثاني الذي يصدره البرلمان الأوروبي بحق جمهورية الجزائر في غضون سنة واحدة.

وطالب مكتب البرلمان العربي، البرلمان الأوروبي بمراجعة موقفه و إحترام سيادة دولة الجزائر ونظامها الدستوري والقانوني، و هذا إلتزاما بمبدأ حسن الجوار وعلاقات الشراكة التي تجمع بين الدول العربية والدول الأوروبية والقضايا الإستراتيجية المشتركة بين الجانبين.

 

بركان أميمة 

30 نوفمبر، 2020 - 14:10

إلتماس 3 سنوات سجن في حق كريم طابو

 إلتسمت نيابة محكمة القليعة اليوم الإثنين ثلاثة سنوات سجنا نافذا في حق كريم طابو، الناطق الرسمي للحزب الإجتماعي الديمقراطي المتهم بإحباط معنويات الجيش .

كما إلتمست نيابة محكمة القليعة غرامة مالية تقدر ب100 ألف دينار, على إعتبار أن التصريحات التي أدلى بها المتهم شهر مايو 2019 , تعتبر خطيرة و موجهة للرأي العام الوطني بكل مكوناته ,و في ظرف ساسي حساس كانت تمر به الجزائر، إستنادا لممثل النيابة .

من جهته, رافع المتهم كريم طابو من أجل براءته، مشددا أنه يقبل أن توجه له كل التهم إلا تهمة الإضرار بالدفاع الوطني و تهديد الوحدة الوطنية و إحباط معنويات الجيش, مبرزا أنه مناضل سياسي يضع لنفسه حدودا أخلاقية أبرزها عدم التعرض لمؤسسة الجيش التي تعتبر تاج فوق رؤوسنا كما قال .
و أكدت من جهتها رئيسة غرفة الجنح بمحكمة القليعة أن محاكمة اليوم ,تعد آخر تحقيق قضائي قبل إصدار الحكم, فيما رفضت الأخذ بالدفوعات الشكلية للدفاع الخاصة ببطلان الإجراءات, فيما تم قبول الدفوع الخاصة بعدم دستورية المادتين 74 و 79 من قانون إجراءات الجزائية ,و هما المادتين التي إستندت لهما النيابة في متابعتها لكريم طابو ,قبل أن تباشر عملية إستجوابه و التحقق من تصريحاته المدونة في قرار الإحالة الصادر عن غرفة الاتهام .
ميلس عبد الرؤوف

30 نوفمبر، 2020 - 13:47

فلسطين تطالب بإنهاء الإحتلال الإسرائيلي

طالب الفلسطينيون ، يوم الأحد المجتمع الدولي بإنهاء الإحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ، على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وذلك بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الفلسطينيين.

وأكد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية في رسالة إلى الشعب الفلسطيني بالمناسبة أن نهر الحرية لن يجف حتى ينجز شعبنا حقه في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وحق العودة والتعويض للاجئين وفق القرار 194.

ودعا أشتية, الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ورئيس لجنة الحقوق غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني شيخ نيانغ إلى حث الدول المتضامنة مع الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة ، للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة تطبيقا لقرارات الشرعية الدولية.

ويتم الإحتفال باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، في 29 نوفمبر من كل عام، وذلك للتذكير بالقرار 181 الخاص بفلسطين ، الذي إتخذته الجمعية العامة للأمم المتحدة في 29 نوفمبر من العام 1947, والذي ينص على تقسيم فلسطين.
بركان أميمة 

30 نوفمبر، 2020 - 13:44

إفريقيا خسرت 13 مليار دولار أمريكي بسبب الإرهاب في 2019

كشف المؤشر العالمي للإرهاب بأن إفريقيا تكبدت خسائر وصلت إلى 13 مليار دولار أمريكي في سنة 2019 بسبب العمليات الإرهابية في القارة السمراء، مشيرا إلى ارتفاع نصيب إفريقيا من التداعيات الاقتصادية العالمية للإرهاب من 3,1 في المائة عام 2007 إلى 49,2 في المائة سنة 2019.

وجاء ذلك في نسخة تقرير سنة 2020 للمؤشر العالمي للإرهاب، الصادر عن معهد الاقتصاد والسلام، ومقره مدينة سيدني الأسترالية، بالتعاون مع مركز مكافحة الإرهاب والتطرف بجامعة ميريلاند الأمريكية.

وأوضح التقرير أن نيجيريا وليبيا والصومال ومالي كانت الدول الأكثر تأثرا بتداعيات الإرهاب في القارة، وتحملت وحدها 86.8 في المائة من الخسائر الاقتصادية للإرهاب على القارة، مقابل 8.3 في المائة لباقي دول إفريقيا.

وكشف التقرير عن تضاعف التداعيات الاقتصادية للإرهاب على قارة إفريقيا بمقدار 15 ضعفا منذ عام 2007، موضحا أن قارة إفريقيا تكبدت، خلال الفترة من عام 2007 إلى عام 2019، خسائر بسبب الإرهاب بلغت 171.7 مليار دولار أمريكي.

وأشار إلى أن نيجيريا كانت الدولة الأكثر تأثرا بتداعيات الإرهاب، حيث تكبدت خسائر بلغت 142 مليار دولار أمريكي خلال الفترة من 2007 إلى 2019، تليها ليبيا بخسائر بلغت حوالي 4.9 مليار دولار أمريكي، ثم الصومال بخسائر قدرت بنحو 1.16 مليار دولار، وأخيرا مالي بخسائر بلغت نحو 1.13 مليار دولار.

وسجل التقرير أن “هذه التقديرات للخسائر ستكون أعلى بكثير جدا إذا ما جرى احتساب خسائر استثمارات التجارة والسياحة والنشاط الاقتصادي غير الرسمي والنفقات الأمنية الإضافية ومكافحة الإرهاب واللاجئين والمهجرين داخليا”.

جهاد أيوب

30 نوفمبر، 2020 - 13:29

طمار و مسؤوليين سابقين قيد التحقيق

يمثل في هذه الأثناء أمام قاضي التحقيق بالغرفة الثانية بمحكمة سيدي أمحمد وزير السكن السابق عبد الوحيد طمار وعدد من المسؤولين السابقين بولاية تيبازة في قضايا فساد .

وحسب المعلومات المتداولة فإن وزير السكن السابق عبد الوحيد طمار  يمثل للتحقيق إلى جانب  مدير الصناعة و المناجم السابق لتيبازة كذلك مدير أملاك الدولة السابق لولاية تيبازة في قضايا المتعلقة بالفساد .

 

 

بركان أميمة 

30 نوفمبر، 2020 - 13:27

توقيف 3 أشخاص متهمين بإضرام النار بغابة القطيف

 تمكنت مصالح الدرك الوطني لولاية عين تموشنت من توقيف 3 أشخاص متهمين بإضرام النار بغابة القطيف.

وإستعانت مصالح الدرك بفرقة الشرطة التقنية ,للتتمكن من توقيف 3 أشخاص تتراوح اعمارهم, بين 27 الى 35 سنة بتهمة إشعال النار بغابة القطيف .

وللإشارة فقد تسبب الحريق ,في إتلاف حوالي 70 شجرة من الصنوبر الحلبي , وحوالي 10 شجيرات من البلوط .

وصرح ذات المصدر أن العملية مكنت من حجز الأدوات المستعملة في إضرام النار .

 

ميلس عبد الرؤوف