16 فبراير، 2021 - 12:03

البرلمان المغربي منزعج من نظيره الجزائري بعد مراسلة بايدن..

عاتب البرلمان المغربي نظيره الجزائري بعد توجيه الأخير مراسلة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن يدعوه فيها إلى مراجعة قرار سلفه دونالد ترامب بخصوص الاعتراف بسيادة المغرب المزعومة على الصحراء الغربية.

وتحدث النواب في مراسلتهم لنظرائهم في الجزائر، بغرابة بإسم الشعب الجزائري قائلين” قناعتنا راسخة في أنكم لا يمكن إلا أن تكونوا معبرين عن إرادة الشعب الجزائري الشقيق دون أي معاكسة لحق المغربي غير القابل للتصرف في وحدته الترابية من غير أي إغفال لأواصر الأخوة وحسن الجوار”.

وتمنى النواب أن يجمعهم لقاء قريب بنظرائهم من الجزائر لتعميق النقاش حول التطلعات المشتركة  للعمل من أجل مصالح الشعوب.

وكانت المجموعات البرلمانية بالمجلس الشعبي ومجلس الأمة قد دعت الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى مراجعة قرار ترامب حول الاعتراف المزعوم بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، معتبرة أن إعلان ترامب “خرق للمواقف الأمريكية حول هذه القضية المصنفة لدى الأمم المتحدة كقضية تصفية استعمار”.

 

مرزوق عمريش 

16 فبراير، 2021 - 11:42

جمع التوقيعات للإطاحة ببعجي من الأفلان..!؟

بلغ الجزائر1 ان أعضاء من اللجنة المركزية لحزب جبهة التحرير الوطني تسعى هذه الايام لسحب الثقة من الأمين العام للأفلان بعجي

القرار رجاء على خلفية حالة التسيب الموجودة في الحزب ، خاصة بعد الحملة التي شنها مؤخرا الأمين العام للافلان ضد إطارات الحزب ومناضليه خلال غياب رئيس الجمهورية خارج الوطن

،

وفي ذات السياق تفيد مصادر موازية أن أعضاء اللجنة المركزية للحزب أكدوا أن الوضع يزداد تأزما في الحزب العتيد ، وأن سياسة بعجي تعمل منذ بداية توليه أمانة الحزب عن فصل وإبعاد الفاعلين في الافلان

كما سجل مناضلو الحزب على بعجي ترتيبه لمصالحه الشخصية على رأس كل الأولويات، وسعيه لإفساح مكان لحلفائه في المكتب السياسي، وفي محافظات الحزب للترشح في الانتخابات المقبلة، زيادة عن خططه لعقد مؤتمر للحزب على المقاس.

محمد نبيل

16 فبراير، 2021 - 11:32

نحو الإفراج الجماعي عن عصابة بوتفليقة ..!؟

كشف عبد العزيز بلعيد في اخر تصريحاته بعد لقائه برئيس الجمهورية عبد المجيد تبون ان هناك ممكن الذهاب نحو مصالحة مالية واقتصادية مع المسجونين

الأمر الذي يوحي بأن السلطة تتجه نحو الافراج الجماعي عن العصابة المالية و سلال و اويحي وكل من إتهم بالعصابة بعد الحراك

كلام عبد العزيز بلعيد يحمل الكثير من الدلالات إذا  صح ، لكنه في نفس الوقت لم ياتي في وقته والساحة السياسية و الاجتماعية مقبلة على تحولات جد عميقة

مخمد نبيل

16 فبراير، 2021 - 11:29

فرنسا..تتنكر لتاريخها الإستعماري بالجزائر.

صادقت الحكومة الفرنسية على قرار بتمديد السرية على الوثائق الخاصة بوزارة الدفاع، وهو ما سيخفي جزءا من تاريخها الاستعماري في الجزائر، ومنها ملف التجارب النووية في رقان.

وكشف عن القرار آلاف المؤرخين والباحثين منتصف جانفي الماضي، وفق ما نشرته مؤخرا جريدة “ويست فرانس”، بعد أن قدموا طلبا لمجلس الدولة الفرنسية لإعادة النظر في القرار لأنه يعيق كتابة التاريخ المعاصر.

سفيان سني 

16 فبراير، 2021 - 11:22

ضرورة مراجعة سياسة التوظيف في مؤسسات الدولة…

دعا رضا تير رئيس المجلس الإقتصادي والإجتماعي، على وجوب مراجعة سياسة التوظيف والتكوين في مؤسسات الدولة، مشددا على أن أخلقة المرفق العام لا يجب أن تكون قضية دولة فقط وإنما قضية الجميع.

وأضاف تير، خلال ندوة صحافية حول أخلاقيات المرفق العام، أن أخلاقيات المرفق العام له ارتباط قوي بالحياة، ويجب جعله في صلب إهتمام المؤسسات لعقلنة تسبيير المرفق العمومي.

وأكد، أن الدولة تخصص نفقات وأعباء طائلة من أجل عصرنة المرفق العام من حيث الرقمنة وتحسين علاقات المواطن بالادارة.وشدّد ذات المتحدث، على ضرورة تحديث أساليب التسيير وإعادة النظر في منظومة التكوين من أجل تسيير الخدمة العمومية.

وأوضح أن تحسين الخدمة العمومية مرتبط بتحسين السلوكات في الإدارة، البيروقراطية تتحكم في تسيير الإدارات العمومية رغم كل الجهود.

وأشار المتحدث الى ضرورة  إشراك الكفاءات الشابة في التسيير لتعزيز ثقة المواطن في الادارة، واعادة النظر في في سياسة التوظيف والتكوين.

 

16 فبراير، 2021 - 11:17

سقوط طالبة من شرفة غرفتها بالإقامة الجامعية في البويرة

اهتزت ولاية البويرة مساء امس  على فاجعة سقوط طالبة من شرفة غرفتها المتواجدة بالإقامة الجامعية قبال عائشة في ظروف غامضة .

حيث تم الإتصال بالإسعاف لنقل الضحية الى المستشفى و تأكيد حالتها الصحية .

كما قامت الشرطة بفتح تحقيق لمعرفة أسباب الحادثة و لايزال لحد الأن التحقيق متواصلا.

 

عبد القادر ولبد بوخالفة