10 أكتوبر، 2019 - 19:55

التشكيلة الأساسية للخضر التي ستواجه الكونغو

التشكيلة الأساسية التي سيعتمد عليها بلماضي هي

دوخة حساني بن سبعيني طاهرت عبد لاوي بن ناصر براهيمي فرحات سليماني براهيمي بن رحمة.

خ.امال

10 أكتوبر، 2019 - 19:36

وفاة الممثلة الفرنسية ماري جوزي نات المعروفة لدى الجزائريين بــ”فروجة”

توفت مساء اليوم الخميس الممثلة الفرنسية القديرة ماري جوزي نات، التي نالت في 1974 على أحسن ممثلة بمهرجان كان السينمائي، و عرفت لدى الجزائريين بأدائها لدور فروجة في فيلم “الأفيون والعصا”، لأحمد راشدي.

الجزائر1

فيلم “الأفيون و العصا”الذي أخرجه أحمد راشدي في عام 1971. يتحدث عن قرية صغيرة اسمها “تالة”، اختار ابنها الطبيب الالتحاق بجيش التحرير الوطني، فغادر حياة الترف بعدما رأى البؤس الذي يعيشه أهله.

عكس هذا الفيلم المعنى الحقيقي للتضحية والانتماء على الرغم من قساوة مشهد النهاية الذي يظهر عملية نسف “تالة” بالمتفجرات من طرف الجيش الفرنسي بعد فشله في جعلها تخضع لسلطته. الفيلم مقتبس عن رواية للكاتب الكبير مولود معمري. وقام ببطولته كل من سيد علي كويرات ومصطفى كاتب ومحيي الدين بشطارزي والممثلة الفرنسية ماري جوزي نات التي اختارت أن تقدّم دور فتاة جزائرية اسمها فرّوجة إيماناً منها بقضيتها.

ماري خوسيه بنهالاسا من مواليد 22 أبريل 1940 ، والمعروفة باسم ماري خوسيه نات ، هي ممثلة فرنسية. في عام 1974 ، حصلت على جائزة مهرجان كان السينمائي لأفضل ممثلة عن أدائها في فيلم Violins at the Ball .

الممثلة الفرنسية الراحلة ولدت في كورسيكا بونيفاسيو،و إسمها الحقيقي ماري بن حلسة.ربحت مسابقة صور في عام 1955. أغتنم هذه الفرصة للذهاب إلى باريس. ظهرت في الفيلم كدور بدوام جزئي أثناء القيام عارضة الأزياء. يعترف Raymon Leuroux بفرصة الأداء على المسرح. حصل على جائزة أفضل ممثلة تلفزيونية في عام 58. في العام التالي ، بطولة لفيلم في “Rue des Prairie”. أيضا ، فازت بجائزة أفضل ممثلة سينمائية لفيلم “74 كان” عن فيلم Le violon du bal. بعد الطلاق مع الممثل روجر دوماس في الحياة الخاصة ، تزوج من ميشيل دراش. هناك طفلان.

عمّـــار قـــردود

10 أكتوبر، 2019 - 18:52

إجتماع وزاري عاجل

علم موقع الجزائر1 من مصادر متطابقة ان الوزير الأول، نور الدين بدوي، تراس اليوم اجتماعا وزاريا مشتركامع وزراء الداخلية والمالية والفلاحة والسكن والتربية و ولاة الجزائر والبليدة وبومرداس وتيبازة، وكذا المدير العام لوكالة عدل، لدراسة كيفيات تجسيد برنامج “عدل” لولاية الجزائر.

 

ف.سمير

10 أكتوبر، 2019 - 15:22

مدرب “المولودية” لم يقلل من شان الجزائر ؟

دافع مدرب فريق مولودية الجزائر بيرنار كازوني عن نفسه في الندوة الصحفية التي اقامها اليوم عقب الاتهانمات التي طالته فيما يخص بالتقليل من شأن الجزائر .

حيث رفض المدرب الفرنسي الخوض في تبريرات لأقواله مؤكدا بأنه على قدر من الوعي و الثقافة و الاحترام و بأنه سبق له العمل في العديد من الدول العربية و اكد قائلا ” أنا أدرب منذ 20سنة وعملت في فرق مغربية و من الشرق الاوسط وكنت دائما محترما لأنني أحترم الناس”

و أضاف أن هناك جهات سردت الواقعة على طريقتها وهو يملك الحق في سرد الواقعة بتعبيره أمام لجنة الانظباط .

كوثر تبيقي 

عاجل