5 ديسمبر، 2019 - 23:34

التصويت على مشروع القانون المتعلق بالتنظيم المحلي للبلاد

ترأس السيد صالح قوجيل، رئيس مجلس الأمة بالنيابة، مساء يوم الخميس جلسة علنية، خصصت للتصويت على مشروع القانون مشروع القانون المُعدّل والمُتمِّم للقانون رقم 84-09 المؤرخ في 4 فبراير 1984 المتعلِّق بالتنظيم المحلي للبلاد، حضرها ممثلا للحكومة السيد صلاح الدين دحمون، وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية وكذا السيد فتحي خويل، وزير العلاقات مع البرلمان.

هذا، وقبل الشروع في عملية التصويت، فقد صادق أعضاء مجلس الأمة بالإجماع على لائحة، تلا مضمونها السيد فؤاد سبوتة، مقرر لجنة الشؤون القانونية والإدارية وحقوق الإنسان والتنظيم المحلي وتهيئة الإقليم والتقسيم الإقليمي؛ وهي اللائحة التي اعتبروا فيها مشروع هذا القانون مكسباً لساكنة الجنوب، ودافعا مُهمّا لتقريب الإدارة من المواطن، وتحقيق تنمية مستدامة للوصول إلى معادلة جديدة تقوم على تعمير الجنوب حيث الفضاءات الأوسع لخلق الثروة والنماء وشَغل الإقليم.

كما ثمّنوا التدابير التي أقرّها مشروع هذا القانون وطالبوا بضرورة التكفّل بمطلب استحداث ولايات كاملة الصلاحيات في المناطق والجهات التي تحوز على المعايير والمقوّمات التي تتواءم مع المخططات الجاري العمل بها على مستوى مصالح الجهات المعنية لتحديث وعصرنة الإقليم، استجابة لتطلعات وآمال ساكنة مجموعة كبيرة من حَوَاضرنا في جميع جهات الجمهورية على غرار الدبداب، متليلي، بوسعادة وبوقطب وغيرها.

هذا، وقد التزم السيد صالح قوجيل، رئيس مجلس الأمة بالنيابة، في تدخله أمام أعضاء المجلس أن هذه اللائحة ستحظى بعناية ومتابعة شخصية ومباشرة، بالتنسيق مع السلطات العليا للبلاد، قصد تسريع وتيرة الإستجابة للمطالب الواردة في اللائحة، والتي تبغي الملائمة مع طموحات وآمال الساكنة.

عقب ذلك، صوت أعضاء مجلس الأمة على مشروع القانون بعد إدراج التعديلات التي اقترحها الأعضاء على المشروع واستيفاء الشروط والإجراءات القانونية المطلوبة في مثل هكذا عملية لاسيما تلاوة مقدمة التقرير التكميلي الذي أعدته اللجنة في الموضوع وكذلك توفر النصاب المطلوب.

5 ديسمبر، 2019 - 23:12

تهريب الكوكايين داخل الموز بوهران

علم موقع الجزائر1 من مصادر اعلامية انه تم حجز 1كلغ .700غرام من الكوكايين عثر عليها قبطان باخرة محملة بفواكه الموز و القادمة من احدى دول امريكا الاتنية .

ف.سمير

5 ديسمبر، 2019 - 22:55

بن فليس يشكر مصالح الأمن

شكرت مديرية حملة المترشح علي بن فليس في بيان لها مصالح الأمن على اليقظة التي سمحت لها بإحباط محاولة لاختراق الحملة الانتخابية للمترشح .
بالخارج.

س.مصطفى

5 ديسمبر، 2019 - 22:37

إحباط مخطط أجنبي لإختراق حملة بن فليس

علم موقع الجزائر1 ان مصالح الأمن بالعاصمة تمكنت من احبط مخطط لإختراق مديرية حملة علي بن فليس.
حيث ان المخطط كانت تقوده قوة أجنبية، ونفذه أحد الناشطين في حملة المترشح بن فليس.

و من جهة اخرى صرحت مديرية حملة بن فليس في بيان لها ، إن المشتبه به المدعو “ص. ب” لم يشغل أية وظيفة ضمن مديرية الحملة و كان يحضر التجمعات الشعبية التي يشرف عليها المترشح “بحكم نشاطه المهني ضمن الفريق التقني المكلف بالصوت”.

س.مصطفى

5 ديسمبر، 2019 - 20:12

تدشين الكابل البحري للإنترنت بين وهران و اسبانيا

أشرف الرئيس المدير العام لاتصالات الجزائر بن عبد الواحد محمد انور على تدشين بمركز الاتصالات الدولية غرب الجزائر بتروفيل في وهران والمعروف بنظام الوصلة البحرية للالياف البصرية الذي يربط الشبكة الوطنية للاتصالات انطلاقا من وهران والجزائر العاصمة وصولا الى فالنسيا الاسبانية ORVAL ALVAL.

والذي يهدف الى رفع القدرات الوطنية في مجال سرعة التدفق وضمان ديمومة الاتصال الدولي الى جانب تموقع المتعامل الجزائري في السوق الدولية والالتحاق بكبرى مجمعات الاتصالات الدولية.

5 ديسمبر، 2019 - 19:44

حركة “الماك” تجند الطلبة لتنفيذ مخطط صهيوني بالعاصمة

علم موقع الجزائر1 من مصادر اعلامية ان مصالح الأمن بالعاصمة تمكنت من إحباط مخطط صهيوني كان مقررا له أن يجري تنفيذه عشية إجراء الانتخابات الرئاسية.
وحسب ما نفس المصادر ، فإن المخطط من تدبير حركة الماك الانفصالية.

حبث تمكنت مصالح الأمن من توقيف طالب جامعي عضو في حركة الماك ومناضل في حزب مقاطع للرئاسيات ، كان مكلفا بتنفيذ المخطط.
وقالت قناة النهار إن الطالب عضو في حركة الماك ومناضل في حزب مقاطع للرئاسيات.

س.مصطفى